ترجمة حفصة جودة

إذا لم يكن توفير المال إحدى مواطن قوتك، فربما ترغب في إلقاء نظرة على طريقة "جرة الميزانية" والتي يُقال أنها واحدة من أكثر الطرق فعالية لإدارة ميزانيتك، ويوضح موقع "برايت سايد" التقنية البصرية التي تقسم أموالك إلى ستة جرار لتساعدك على تتبع نفقاتك الخاصة.

يتم تخصيص كل جرة لتغطية جزء معين من الإنفاق في حياتك وهم: الضروريات الأساسية، الإدخار طويل المدى، التعليم، الاحتياطات الخاصة، الصدقات، الهدايا.
يتم تخصيص نسبة مئوية ثابتة لكل جرة من ميزانيتك الشهرية، مما يتيح لك معرفة عادات إنفاقك.
إليكم كيفية تنفيذ هذه الطريقة المفيدة لإدارة المال:

الجرة الأولى: الإحتياجات الأساسية (55% من الميزانية)

النقود في هذه الجرة يجب أن تغطي النفقات اليومية ودفع الفواتير، كما تشمل أيضا تكاليف الإيجار، والمواصلات والضرائب والغذاء.

الجرة الثانية : الكماليات (10% من الميزانية)

 يمكنك إنفاق هذا الجزء من الميزانية على الأشياء التي لا تشتريها بانتظام، مثل شراء شيكولاتة فاخرة أو الذهاب إلى مكان ما لقضاء عطلة، يمكنك أن تنفق هذا المال كما يحلو لك.

الجرة الثالثة: المدخرات طويلة المدى (10% من الميزانية)

هذه الجرو هي ضمان لتحقيق الإستقلال المالي في المستقبل، سوف تستخدم هذا المال في الاستثمار وخلق مصادر دخل سلبية.
لا يجب أن تنفق هذه المدخرات حتى تحقق حرية مالية كاملة، وحتى في هذه الحالة فمن الأفضل إنفاق الفوائد التي تحصل عليها من تلك المدخرات وليس المدخرات ذاتها.

الجرة الرابعة: التعليم (10% من الميزانية)

يهدف المال في هذه الجرة إلى مواصلة تعليمك ونموك الذاتي، فالاستثمار وسيلة رائعة لتخصيص الأموال من أجلها، وذاتك هي أثمن تلك المدخرات، ضع هذا في اعتبارك دائما، يمكنك استخدام هذا المال في شراء الكتب  أو الإسطوانات التعليمية أو الدورات، سوف يؤتي هذا الانفاق ثماره لاحقا.

الجرة الخامسة: الاحتياطات الخاصة (10% من الميزانية)

يمكنك انفاق أموال تلك الجرة في المشتريات الكبيرة، مثل شراء تلفاز بشاشة مسطحة، أو دفع اشتراك صالة الألعاب الرياضية السنوي أو شراء سيارة، هذا هو صندوق الاحتياطي الخاص بك ويجب أن تجديد موارده وسد النقص به باستمرار.

الجرة السادسة: الصدقات والهدايا (5% من الميزانية)

يمكنك الإنفاق من هذه الجرة عندما ترغب في شراء هدية عيد ميلاد أو زفاف أو أي مناسبات أخرى، ويمكنك أيضا التبرع به لجميعات مساعدة مرضي السرطان، أو لملاجيء الحيوانات أو للأشخاص الفقراء والمحتاجين.

المصدر: ديزاين تاكسي