في بداية كل مقال في ملف السفر تقريبًا، نذكر قراءنا أن الصيف قادم، إلا أن الحقيقة أن الصيف قد أتى بالفعل، نستطيع جميعًا أن نشعر بذلك في حرارة الشمس وساعات النهار الطويلة، لذلك إذا لم تسارع بالتخطيط لصيفك؛ فقد تفاجأ بنا نخبرك أن الشتاء قادم وهاك قائمة بالوجهات التي قد تسافر إليها في إجازة شتوية.

فإذا كنت قد قمت بالاطلاع على أدلتنا السابقة عن السفر غير المكلف والمثير كالتذاكر، والوجهات، والسكن، فأنت غالبًا قد بدأت في الإعداد لرحلتك والتخطيط لها، وبما أننا في عصر ثورة المعلومات الذي يحمل فيه الجميع الهواتف الذكية، نقدم لك في هذا المقال خمسة تطبيقات تستطيع استخدامها على هاتفك الذكي في أي وقت وأي مكان، ستعمل هذه التطبيقات على جعل رحلتك أسهل وأيسر وأكثر متعة مما تتخيل.

قبل السفر -PackPoint

يعتمد التطبيق على فكرة شديدة البساطة، تقوم فقط بإدخال وجهتك وتاريخ سفرك وإن كنت مسافرًا لإجازة أو عمل، يقوم التطبيق بشكل أوتوماتيكي بالتعرف على الوجهة والمناخ بها وما قد تحتاج إليه، ثم يقوم بتحضير قائمة بكل ما ستحتاج إليه في سفرك، كعدد الملابس الواجب عليك أخذها وما قد تحتاج إليه وفقًا للمناخ كواقي من المطر أو ملابس ثقيلة، بالإضافة إلى تحديد عدد ما ستحتاجه من الأشياء.

كل ما عليك إذًا هو إدخال البيانات إلى التطبيق ثم لا تقلق فيما يخص تحضير حقائبك أو نسيان شيء هام قد تحتاج إليه في سفرك.

يتوافر التطبيق مجانًا على منصات IOS وأندرويد.

قبل السفر -GoogleNow

يتواجد هذا التطبيق بشكل أوتوماتيكي على أي هاتف يعمل بمنصة أندرويد ويمكن إضافته إلى كافة منصات IOS، وتعتمد فكرته ببساطة على أنه مساعدك الشخصي، فبمجرد وصول البريد الإلكتروني الذي يحتوي على تذكرتك إلى صندوق بريدك، يقوم البرنامج تلقائيًا بإنشاء رحلة جديدة تحتوي على كافة المعلومات اللازمة من موعد الطائرة ورموز الحجز وغيرها، كما أنه وبمجرد حجز السكن يقوم التطبيق بإضافة كافة المعلومات إلى الرحلة.

ستُفاجأ بقدر المساعدة التي سيقدمها التطبيق لك في يوم سفرك، إذ لن يكتفي فقط بتذكريك باقتراب موعد طائرتك ووجوب توجهك نحو المطار عبر إشعارات الهاتف الذكي، بل سيقوم بقياس مدى الزحام المروري في الطريق ليتأكد من وصولك للمطار في الموعد، كما سيقوم بتجهيز إرشادات الطريق من مطار الوجهة إلى فندقك أو سكنك، كما سيقوم بإظهار ما قد تحتاج إليه من جمل وكلمات في البلد الذي تزوره وأداة لحساب أسعار العملة بشكل سريع، هذا بالطبع بالإضافة إلى إظهار الأماكن الجديرة بالزيارة في هذا البلد الجديد وفقًا لآراء أهل البلد.

التطبيق متوافر مجانًا على منصات IOS وأندرويد.

في الطريق إلى المطار -App in the Air

يتميز هذا التطبيق ببساطته الجميلة؛ إذ لا يقوم فقط بتتبع رحلاتك الشخصية ومواعيد قيامها وإن كانت تقلع في موعدها أم متأخرة، إلا أنه يقوم كذلك بمتابعة كافة الرحلات من كافة المطارات في العالم وتقديم حالة الزحام بها وغيرها من الكثير من المعلومات.

يمتاز التطبيق أيضًا بقدرته على تخزين البيانات واستخدامها لاحقًا عند عدم وجود الإنترنت، وهي الميزة الرائعة للمسافرين ذوي الميزانية المنخفضة ممن لا يستطيعون استخدام خدمات التجوال شديدة التكلفة.

التطبيق متوافر مجانًا على منصات IOS وأندرويد.

بعد الوصول -Citymapper

يشتهر هذا التطبيق تحديدًا بين سكان المدن التي يغطيها، إذ ليس على نفس القدر من الشهرة التي ينالها تطبيق Google Maps، فالأخير وإن كان يملك أكبر مجموعة من الخرائط في العالم، إلا أنه لا يتعامل مع المدن بنفس أسلوب الصداقة والدقة التي يعتمدها Citymapper.

يغطي التطبيق 30 مدينة حول العالم، إلا أن تغطيته تشابه إلى حد كبير أن يكون لك صديق عاش في المدينة طوال عمره ويعرفها عن ظهر قلب، فهو لن يكتفي بإظهار أقصر الطرق من نقطة إلى أخرى، بل سيتأكد من أن يظهر لك أكثر الطرق إمتاعًا على سبيل المثال من ناحية المناظر أو فرص التسوق، كما سيخبرك بكافة الوسائل التي تستطيع استخدامها للتنقل كالمواصلات العامة أو سيارات الأجرة أو حتى أوبر والدراجات التي يمكن تأجيرها، كما سيخبرك بتكلفة كل خيار من هؤلاء وحتى مقدار ما ستحرقه من السعرات الحرارية.

التطبيق متوافر مجانًا على منصات IOS وأندرويد.

بعد الوصول -Time Out

معجزة أخرى من معجزات عصر الشبكات الاجتماعية الأقل شهرة، يعتمد هذا التطبيق على شبكة عملاقة جدًا من محبي المدن حول العالم الذين يقومون بتغذيته بشكل يومي بالمعلومات الجديدة التي تخص المدن كالأماكن الجديرة بالزيارة والمتاحف والمطاعم والكثير من غيرها، كما يمتاز بأداة ممتازة تقوم بتجميع كافة الأحداث والنشاطات والحفلات الموجودة في المدينة أثناء زيارتك لها جالبًا كل التفاصيل المتوافرة.

كل ما عليك هو اختيار المدينة والتاريخ، ويمكن لك أيضًا أن تتواصل مع أحد المشاركين من هذه المدينة للتعرف عليها بشكل أفضل.

التطبيق متوافر مجانًا على منصات IOS وأندرويد.