يتعرض بعض ممن يشاهدون ويتابعون الأنميات اليابانية لعدة مضايقات سخيفة، ربما من أصدقائهم، أو بعض أفراد العائلة، ومضامنيها لا تخرج عن حيز ونطاق "ألم تكبر بعد على مشاهدة الكارتون؟" أو "أما زالت تشاهد الكارتون!"، مع ابتسامة ساخرة هازئة ترتسم على وجوههم، بإصرار ربما تجد الإجابة "إنه يدعي أنمي وليس كارتون".

هكذا دومًا يبدأ الأمر، بالنسبة للآخرين كل رسمة متحركة لهم هي مجرد كارتون، أما بالنسبة لمن يتابعون تلك الأشياء فإنهم يصنفونها، وباختصار يمكن القول أن الأنيمات هي المسلسلات الكارتونية التي يتم صنعها بالكامل في اليابان، أما الكارتون فهو يأتي من الشاطئ الآخر المقابل لليابان قادمًا من أمريكا، على سبيل المثال: "ريكي آند مورتي" و"ذا سيمسون".

تتميز صناعة الأنميات اليابانية بالجودة العالية في الرسومات، وتشهد تنوعًا كبيرًا في القصص، وبمعرفة أن متوسط تكلفة إنتاج الحلقة الواحدة يتراوح ما بين 150 ألف إلى 200 ألف دولار لـ 24 دقيقة يوضح لغير المتابع مدى جدية هذه الصناعة في اليابان، وكذلك آثارها على الدخل القومي لليابان، ففي إحدى السنوات وصلت أرباح صناعة الأنمي اليابانية لمبلغ 4 مليارات دولار.

الأنمي للكبار أيضًا

لدى متابعي الأنمي حيلة بسيطة جدًا لإيقاع الآخرين في شرك الأنمي، أو لرغبتهم في استقطاب أصدقائهم لحجر الأرنب الذي يدعى أنمي، وهي ترشيح أحد الأنميات لهم لإثبات وجهة نظرهم بأنه للكبار أيضًا، ويقترح الغالبية العظمى أنمي " مذكرة الموت Death Note" لأنه يتمتع بخصائص مميزة، فمن ناحية فهو أنمي قصير لا يتعدى الـ 37 حلقة، وكذلك لأنه يسبب صدمة كبيرة لمن يشاهد الأنميات لأول مرة، فماذا سيحدث لو وقعت بين يديك مفكرة أو مذكرة، وبمجرد أن تكتب أي اسم يدور على خاطرك يموت خلال عدة ثوان.

كذلك فالأنمي ينتمي لنوع الغموض وتيمات المحققين ويشهد صراع بين عدوين يتمتعان بذكاء خارق: القاتل كيرا، والمحقق إل.

وفي القائمة التالية ستجد عدة أنميات مميزة ومتنوعة قد تغير وجهة نظرك عن الأنمي، وبالأساس موجهة للكبار فقط.

طوكيو غولTokyo Ghoul

ينتمي أنمي طوكيو غول إلى فئة أنيمات الرعب والدراما والقدرات الخارقة، يستوحي المانغاكا سوي إيشيدا مخلوق الغول الخيالي من الميثولوجيا العربية ويعيد تشكيله من جديد بما يناسب البيئة اليابانية، فتدور أحداث الأنمي في مدينة طوكيو متخيلة حيث تنتشر كائنات شريرة وقاسية تقتات على لحم البشر فقط وهي الغيلان.

ويتابع الأنمي قصة الفتى كانكي، خجول منطوى، ويكن إعجابًا لفتاة أخرى ترتاد نفس المقهى الذي يذهب له، ولكنه في أحد الأيام يستجمع شجاعته ويقرر محادثتها، ثم في نهاية اليوم تسأله أن يسير معاها إلى بيته حيث تخشى أن يصادفها الغيلان، لا يعرف كانكي أن تلك الفتاة ريزا واحدة من الغيلان، وتقوم باستدراجه لقتله، لكن أثناء ذلك يقع حادث لهما معًا مما يسفر عن نقلهم إلى المستشفى.

يستيقظ كانكي من غيبوبته ويجد أنه تمت عملية نقل أعضاء له من ريزا؛ مما يجعله نصف بشري - نصف غول.

وهنا تبدأ رحلة كانكي بين عالمين: عالم البشر وعالم الغيلان، ويبدأ صراعه الداخلي بين الطرفين وإلى أي طرف قد ينحاز، وكيف ستبدو حياته الجديدة.

شتاينزز جيتSteins;Gate

شتاينزز جيت هو واحد من أفضل الأنميات على الأطلاق، فهو يحتل الترتيب الثالث على موقع MyAnimeList وهو ينتمي إلى فئة الخيال العلمي.

تدور أحداث الأنمي حول شخصية واكابيه رينتارو والذي يصف نفسه بـ "العالم المجنون"، وكذلك يحاول صنع صورة له بما تتناسب مع وصفه، فتجده يتحدث عبر هاتفه الجوال إلى أشخاص غير موجودين بينما هاتفه في الأساس مغلق، مع فكرة إنه مطارد من قبل منظمة عالمية كبيرة "سيرن".

يتمكن رينتارو هو ومجموعة صغيرة أخرى ضمن شقته التي يصفها بأنها - مختبر الأجهزة المستقبلي - بإرسال رسالة عبر هاتف المحمول إلى الماضي، وهكذا تبدأ أحداث الأنمي في السفر بيننا إلى الماضي أو للدقة واكابيه هو من يتمكن من نقل وعيه المستقبلي إلى الشخص الماضي منه، مما يجعله الوحيد الذي يتذكر ماذا حدث حقًا.   

تبدأ أحداث الأنمي في التعقد حينما يتم اغتيال صديقة واكابيه المقربة، مما يجعله ينقل نفسه إلى الماضي مرة تلو الأخرى لإنقاذ صديقته، مما يعرض لنا مفهوم السفر عبر الزمن وفكرة الخطوط والأحداث الموازية وكذلك التلاعب بالزمن.

الهجوم على العمالقةShingeki no Kyojin

واحد من أكثر الأنميات شهرة في الفترة الماضية، ولعل سبب شهرته هي الجودة العالية في الرسم وتنفيذ المعارك طوال حلقات المسلسل، بالإضافة إلى الموسيقى المصاحبة له.

تدور أحداث الأنمي حول البطل إيرين ييغر وأخته المتبناة ميكاسا وصديق ثالث لهم وهو آرمين، حيث يعيش الجنس البشري بأكمله داخل أسوار جدار عظيم ليحميهم من مخلوقات العمالقة، يبلغ طول الجدار ما يقرب من 50 مترًا، في حين أن أكثر العمالقة طولًا يبلغ 15 مترًا.

البشر يعيشون داخل الجدران في سلام بعيدًا عن شر العمالقة إلى أن يأتي اليوم المشؤوم حيث يظهر عملاق جديد بالغ الطول، يطل برأسه على عالم البشر من وراء الجدار، ثم تتابع الأحداث... يسقط الجدار ويبدأ هجوم العمالقة على البشر، وتحدث مذبحة مفجعة، ولكن هذا الجدار ليس الجدار الأخير الذي يحمي البشر، فما زال يوجد جداران آخران.

يفقد إيرين والدته في ذلك الهجوم، مما يولد لديه دافع ورغبة في الانتقام، بالإضافة إلى ميكاسا وآرمين، يقرر إيرين الانضمام إلى معسكر التدريب الذي يسمح له بالانضمام في القتال ضد العمالقة، لتبدأ قصة ثأره معهم.

يتمتع عالم أنمي الهجوم على العمالقة ببعض الخصائص التي تميز أدب الستيم بانك وهو ما يزيد من متعة الأنمي.

كود جياس Code Geass

إذا كنت قد شاهدت أنمي مفكرة الموت Death Note مسبقًا، فهذا الأنمي هو أفضل أنمي يمكنك أن تشاهده بعده.

في عالم موازٍ حيث الإمبراطورية البريطانية العظمى لم تغرب عنها الشمس بعد، وتنشر قواها في أنحاء العالم لتخضعه له بواسطة القوة.

تتركز أحداث القصة حول البطل لولوش لامبريج وأخته ناتالي، وهو أمير بريطاني تم نفيه إلى اليابان في وقت قامت به بريطانيا في هزيمة اليابان وإعادة تسميتها بالمقاطعة 11، ومع ذلك مازالت هناك بعض فصائل المقاومة اليابانية.

وخلال إحدى المرات يجد لولوش نفسه وسط عملية تبادل إطلاق نار بين قوات نظامية وبعض الفصائل المعارضة، وبالرغم من أنه نجا من ذلك التبادل، إلا أنه في نفس الوقت يقابل فتاة غامضة تدعى سي سي والتي وهبته منحة الجياس وهي ما يطلق عليها بـ "قوة الملوك"، يستكشف لولوش آفاق قدرته الجديدة وهي "قوة الطاعة المطلقة" ليقرر استغلال تلك القدرة في حصوله على انتقامه من والده وإمبراطورية بريطانيا، صانعًا شخصية رجل مقنع يدعى "زيرو" يبدأ في جمع شمل فصائل المعارضة بفضل ذكائه وقدرته ليشن حرب ضد بريطانيا.

كايجي: الناجي الأخيرKaiji: Ultimate Survivor

تدور أحداث الأنمي حول أيتو كايجي، وهو يمكن وصفه بشخص عديم النفع، لا يصنع أي شيء على الأطلاق، يقضي أيامه في التسكع وشرب البيرة وسرقة الأغطية المعدنية لإطارات السيارات، ويتم خداعه من قِبل أحد زملاء عمله القدامى بجعله ضامن على أحد قروضه ثم يهرب.

يجد كاجي نفسه مطالبًا برد المبلغ المدين به صديقه، ولأنه خاسر ولا يملك أي مال معه يعرض عليه خيارين: العمل لمدة 10 سنوات لرد الدين، أو المشاركة في أحد الرهانات غير القانونية على سطح إحدى السفن ليتمكن من التخلص من الدين، يوافق كايجي على المشاركة في الانضمام إلى ذلك الرهان المشبوه وهو ما يفتح عليه أبواب جديدة من الجحيم.