أعلن موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أنه أطلق خدمة جديدة، كجزء من استراتيجيته لجعل رواده يستخدمون المزيد من المقاطع المصورة عبر موقعه وتطبيقاته، حيث أتاح "فيسبوك" للمستخدمين إمكانية التعليق بمقاطع فيديو، في خطوة يقول عنها متابعون إنها تمكنه من منافسة تطبيق "سناب شات" الشهير وتطبيقات أخرى في ظل توسع سوق الفيديو على الإنترنت.

كما تأتي هذه الخطوة ضمن استراتيجية عامة لموقع فيسبوك تركز بشكل كبير على مواد الفيديو، على غرار خاصية البث الحي التي ظهرت في يناير الماضي.

فيسبوك بدأ اختبار الخدمة الجديدة، في شهر فبراير الماضي، حيث طرح هذه الخاصية لمدة يوم واحد، لكنه احتاج بضعة شهور لتطويرها وطرحها للمستخدمين، وتتوافر هذه الخاصية حاليًا لمستخدمي تطبيق فيسبوك على منصتي iOS وأندرويد، وفقًا لموقع "ذا فيرج".

وتعمل الخاصية الجديدة من خلال أيقونة الكاميرا الموجودة في منطقة التعليقات، التي كانت تستخدم من قبل في تحميل الصور.

يشار إلى الموقع الاجتماعي الأكبر في العالم قد عمل خلال الفترة الماضية على منافسة التطبيقات الأخرى الصاعدة إما من خلال شرائها، أو نسخ خدماتها وإضافتها إلى منصته، كما فعل في فيديوهاته في إطار منافسته موقع "يوتيوب"، وفي خدمة البث المباشر في إطارمنافسته "بيريسكوب"، ومع تنامي نفوذ "سناب تشات"، قرر عملاق التواصل تكرار التجربة.

حيث أكد موقع "ذا نيكست ويب" التقني، أن فيسبوك يعمل حاليًا على تجربة خدمة شبيهة جدًا بخدمة مسح الرسائل على "سناب تشات" مع تعديلات بسيطة، ويعمل فيسبوك على تجربة ميزة عدم ظهور المحتوى على حساب كاتبه، بل فقط عند إجراء بحث عنه، وعلى جدران المتلقين.

ليست هذه مظاهر المنافسة الوحيدة فحسب من جانب فيسبوك، فقد كشفت شركة فيسبوك عن تطبيق جديد مخصص لمشاركة الفيديو والصور مع الآخرين، وهو ما يعتبر منافسًا لتطبيق سناب شات، التطبيق الجديد يحمل اسم سلينج شوت، ويلزم الطرف الثاني إرسال بعض الصور أو الفيديوهات لاستقبال وتبادل الملفات مع الطرف الأول، وهو ما لا يتطلبه تطبيق سناب شات المنافس.

وعلى الجانب الآخر يحاول "سناب شات" الدخول في هذه المنافسة وجعلها من طرفين بدلًا من طرف واحد، اختبرت شركة "سناب شات" ميزة جديدة تمكن مستخدميها من إجراء مكالمات فيديو ومكالمات صوت وفقًا لما ذكره موقع engadget التقني، ووفقًا لهذه التسريبات ذكر الموقع أن التطبيق يريد منافسة تطبيق "فيس بوك ماسنجر" بقوة.

ولم يذكر أي مصدر الموعد المحدد لإطلاق هذه الميزة الجديدة، ويعتبر سناب شات، تطبيق تواصل اجتماعي يتيح للمستخدمين التقاط الصور وتسجيل الفيديو، وإرسالها مع تعيين المدة الزمنية التي يمكن له خلالها استعراضها.

كان تطبيق التراسل المصور "سناب شات" قد تخطى منافسه "تويتر" من حيث عدد المستخدمين الذين يستعملون الخدمة يوميًا، وذلك وفقًا لتقرير جديد نشرته وكاله بلومبرغ.

أشار التقرير إلى وصول عدد مستخدمي تطبيق التراسل سناب شات البالغ من العمر أربع سنوات إلى 150 مليون مستخدم يوميًا، الأمر الذي يجعله أكثر شعبية من تويتر من حيث عدد المستخدمين النشطين يوميًا.

بينما يمتلك تويتر وفقًا لتقرير أرباحه الأخير 310 ملايين مُستخدم نشط شهريًا، ورغم عدم قيام الشركة بالكشف عن عدد مُستخدميها يوميًا، إلا أنها قامت في الربع الثالث بالإشارة إلى أن حوالي 44% من مُستخدميها الشهريين يستعملون الخدمة كل يوم، مما قد يوحي بأن عدد المُستخدمين النشطين يوميًا يوزاي 136 مليون مُستخدم.