هناك ممثلون تميزوا بأداء أدوار لهم حتى أصبحت ترتبط في ذهن الناس بهم فقط، فلا أحد يتخيل فورست جامب بدون توم هانكس، أو جاندالف بدون إيان ماكيلين، وغيرهم من الممثلين، ولكن هل تعلم أن هذه الأدوار كاد أن يؤديها ممثلون أخرون؟ هذه خمسة أدوار كبيرة رفضها ممثلون مشهورون:

1ـ Will Smith: Neo in The Matrix Trilogy

ويل سميث

دور نيو من أحد أشهر الأفلام في مطلع القرن الجديد، وقد حققت سلسلة ماتريكس نجاحًا كبيرًا على المستوى العالمي، واستطاع الممثل كيانو ريفز أن يؤدي الدور على أكمل وجه، وأصبح وجه كيانو ريفز في عقول الكثيرين هو وجه نيو بطل ماتريكس. ولكن هل تعلم أنه قبل أن يُعرض الفيلم على ريفز تم عرضه أولًا على ويل سميث! وقد كان خيارًا منطقيًا حينها، فسميث كان قد قام بأداء العديد من الأدوار الرائعة والتي تتعلق بشكل ما بالخيال العلمي مثل Independence Day وMen in Black فبدا حينها مناسبًا جدًا لدور نيو، إلا أن سميث رفض الفيلم لأنه لم يفهمه بشكل جيد ولم يعتقد أنه سيقوم بأداء دوره كما يجب، ويرى أن كيانو ريفز قام بأداء الدور بشكل متقن لن يستطيع سميث أن يقوم بمثله، وقام ويل سميث بعد رفضه للدور بقبول كابتن جيمس ويست في فيلم Wild Wild West والذي فشل فشلاً ذريعًا.

2ـ John Travolta: Forrest Gump Forrest Gump Movie

توم هانكس                                                                 و جون ترافولتا

الجميع يعرف فيلم فورست جامب والدور العبقري الذي قام بأدائه توم هانكس، فقد حقق الفيلم نجاحًا ساحقًا عند إطلاقه عام 1994 وما يزال حتى اليوم واحد من علامات السينما الأمريكية. ولكن هل تعرف أنه قبل أن يقوم توم هانكس بدور فورست جامب كان الدور قد عُرض على الممثل جون ترافولتا، إلا أنه رفض الدور، وقد اعترف بعد ذلك أن رفض الدور كان أكبر خطأ ارتكبه في حياته. ولكن حتى بعد رفضه الدور لم يُعرض مباشرةً على توم هانكس بل تم عرضه على Bill Murray وChevy Chase وكليهما رفضا الدور قبل أن يعرض على توم هانكس، والذي أدى الدور ببراعة منقطعة النظير استحق عليها جائزة الأوسكار كأفضل ممثل.

3ـJim Carrey: Edward Scissorhands in Edward Scissorhands Movie

جوني ديب                                                                     جيم كاري

بعد بزوغ نجم جيم كاري في سلسلة In Living Color، بدأ المخرجون يضعونه في الاعتبار عند اختيار الأدوار الرئيسية لأفلامهم الكبيرة، ومن ضمن الأفلام التي عُرضت على جيم كاري حينها دور Edward Scissorhands، إلا أن جيم كاري قام برفض الدور، ويرى النقاد أن جيم كاري كان على حق حينها، فجيم كاري نجم كوميدي وتنقصه الخبرة في التمثيل الدرامي، وكان أداؤه الكوميدي قد يفسد الدور حينها. وقد عُرض الدور أيضًا على Tom Cruise و Robert Downey Jr.اللذين رفضا الدور قبل أن ينتهي إلى المثل جوني ديب، والذي برع في تقديم الدور.

4ـ Leonardo DiCaprio: Peter Parker in Spiderman Trilogy

ليوناردو ديكابريو

يعد دور بيتر باركر/سبايدر مان الذي قام بأدائه توبي ماجواير في ثلاثية سبايدر مان هو أشهر أدواره، ولعله لم يقم بدور آخر يماثل نجاحه النجاح الذي حققه في فيلم سبايدر مان، ولكن قبل أن يُعرض الفيلم على ماجواير، كان قد عُرض على ليوناردو ديكابريو الذي رفض الدور حينها كما رفض دور روبين، فقد أحس أنه لم يكن مستعدًا لأداء أدوار الأبطال الخارقين، وفي أحد اللقاءات معه سُئل عن إمكانية قيامه بعمل فيلم مع DC Comics أو Marvel قال: "من يعرف؟ إنهم يتحسنون بمرور الوقت في عمل تلك الأفلام، ويقومون بتقديم شخصيات أكثر تعقيدًا." فمن يعرف قد يقوم ليو حقًا بأداء واحد من تلك الأدوار قريبًا!

 

5ـ Sean Connery: Gandalf in Lord Of The Rings Trilogy

سير إيان ماكيلين                                                                      شون كونري

إذا سمعت اسم جاندالف فلن يخطر على بالك إلا صورة سير إيان ماكيلين، بسبب أدائه الأكثر من رائع في ثلاثية سيد الخواتم، ولا يستطيع أحد أن يتخيل وجود ممثل آخر في هذا الدور، إلا أنه وقبل أن يُعرض الدور على ماكيلين تم عرضه على ممثل جيمس بوند الأصلي شون كونري، مع عرض مغرٍ للغاية، وهو 19 مليون يورو مقابل القيام بالدور بالإضافة إلى 15% من أرباح الفيلم في البوكس أوفيس، مما يعني أن شون كونري قد خسر ما يقدر بـ 283 مليون يورو عند رفضه لهذا الدور، وقد قال كنري عن سبب رفضه للدور أنه "لم يفهم النص!" ولعل احساسه بخطئه هو الذي دفعه لقبول سيناريو الفيلم التالي الذي لم يفهمه وهو فيلم The League of Extraordinary Gentlemen، وهو الفيلم الذي لم يفهمه أحد على الإطلاق!