يتابع الكثيرون المسلسلات الكوميدية كوسيلة للهرب من الواقع، فللضحك قدرات خاصة، فهو يقوم بامتصاص هموم يومك ويعدك لتستقبل اليوم الجديد بابتسامة، ونتناول هنا خمسة مسلسلات كوميدية مميزة، قادرة على أن تبدل مزاجك وأن ترسم الضحكة فوق وجهك.

1- مسلسل أصدقاء.. Friends

يعد مسلسل أصدقاء انطلاقة للمسلسلات الكوميدية، فقد بدأ عام 1994 واستمر لمدة عشرة مواسم كاملة حصد خلالهم العديد من الترشيحات والجوائز، والأهم أنه حاز على إعجاب الجمهور في جميع أنحاء العالم حتى انتهى علم 2004، وحتى الآن ما يزال الهوس بذلك المسلسل موجودًا، ويرجع ذلك إلى محافظة المسلسل على مستواه المميز خلال المواسم المتعددة، وعلى ازدياد نجاحه في كل سنة عن سابقتها.

وتدور أحداث المسلسل حول ثلاثة شبان وثلاث فتيات، تجمع بينهم صداقة قوية، ويعيشون معًا في مدينة نيويورك ونعيش معهم حياتهم اليومية ومغامرتهم في البحث عن الحب والأحلام، حيث تتعقد العلاقات وتتشابك في الكثير من المواقف الكوميدية المضحكة واللحظات المؤثرة، ويعد سر الشعبية الكبيرة التي حظى بها ذلك المسلسل، هو نجاحه في جعلك الصديق السابع للأبطال الستة، ونجاحه في جعلك تفتقدهم كثيرًا بعد انتهاء مشاهدتك للسلسلة فتعود وتشاهدها من جديد.

2- مسلسل نظرية الانفجار العظيم.. The Big Bang Theory

في 24 سبتمبر عام 2007 بدأ بث مسلسل جديد بعنوان نظرية الانفجار العظيم، وهو مسلسل هزلي كوميدي يدور في باسيدينا بولاية كاليفورنيا حيث يعيش عالمان عبقريان، د.شيلدون كوبر ود. ليونارد هوفستادر، يقيمان معًا في شقة واحدة منذ مدة لا بأس بها جعلت منهما صديقين مقربين، ويجمع بينهما تناولهم للحياة من منظور فريد، فهم يقضون أغلب أوقاتهم في الألعاب الأون لاين ومشاهدة أفلام الفانتازيا والخيال العلمي وقراءة الكوميكس والكتب وإجراء الأبحاث والتجارب، ويشاركهما في تلك الحياة صديقان آخران من عملهما في الجامعة هما راج كوثربالي وهاورد ولويتز، لكن كل شيء ينقلب رأسًا على عقب عندما تنتقل فتاة حسناء تدعى بيني لتسكن في الشقة المقابلة لهم.   

وقد لاقى المسلسل نجاحًا كبيرًا لتناوله مواضيع جديدة كثيرة تمس ثقافة شباب الجيل الحالي وهوسهم بالألعاب والكوميكس والأفلام المختلفة، وبعد تسعة مواسم كاملة، مازال المسلسل مستمرًا حيث تعرض حاليًا حلقات الموسم العاشر.

3- مسلسل المكتب.. The Office

يدور المسلسل في أحد فروع شركة دِندر ميفلن لصناعة الورق، حيث يوضح العلاقات المختلفة بين موظفي الفرع وبعضهم، وبين علاقتهم بمدير الفرع غريب الأطوار مايكل سكوت، الذي يسعى جاهدًا نشر الفكاهة والمرح في الأجواء بينما يحاول الموظفون الهرب من دعاباته وتصرفاته السمجة بأي ثمن.

بدأ عرض المسلسل في عام 2005 وأنتج منه تسعة مواسم حتى انتهى في عام 2013، وهو مأخوذ عن مسلسل بريطاني يحمل نفس الاسم تم عرضه عام 2001 وانتهى عام 2003، وقد لاقى المسلسل نجاحًا كبيرًا لتناوله المواضيع المختلفة التي تمس بيئة العمل بطريقة كوميدية عبقرية من خلال الشخصيات المختلفة الموجودة، وحتمًا ستقابل الكثير من الأشخاص والمواقف في حياتك العملية سيذكرونك كثيرًا بهذا المسلسل.

4- مسلسل كيف قابلت أمكما.. How I Met Your Mother

تيد موزبي (مهندس معماري) يحكي لابنه وابنته كيف قابل أمهما، في قصة طويلة ممتلئة بالمغامرات والمشاعر، يشاركه فيها أصدقائه الأربعة في رحلة بحث عن شريكة أحلامه، بداخل إطار كوميدي من المواقف المضحكة والكوميديا الرومانسية ومطاردة الأحلام والآمال.

بدأ عرض الموسم الأول من المسلسل في سبتمبر 2005 واستمر حتى الموسم التاسع الذي انتهى في مارس 2014، وقد ترشح المسلسل لاثنين وسبعين جائزة وفاز منهم بثماني عشرة جائزة من بينهم تسع من جوائز الإيمي، وقد حصل على استحسان أغلب النقاد في المواسم الأولى ثم اختلفت الآراء في المواسم الأخيرة على مدى جودته، لكنه يبقى من أفضل المسلسلات الكوميدية الحديثة، ويبقى تجربة يتوجب عليك مشاهدتها.

5- مسلسل رجلان ونصف.. Two and a Half Men

يعد مسلسل رجلان ونصف هو أطول مسلسل كوميدي على الإطلاق فقد استمر لمدة اثنى عشر موسم كامل منذ سبتمبر عام 2003 حتى شهر فبراير لعام 2015، وتدور أحداث المسلسل حول تشارلي هاربر كاتب وملحن لأغنيات الإعلانات، ثري ويعيش حياة لهو لا ينتهي، تبدأ التعقيدات بالوصول إلى حياته مع طلاق أخيه آلان عن زوجته، وانتقاله هو وابنه جيك للعيش معه في منزله على شاطئ ماليبو، وتظهر العديد من المشاكل والاختلافات في وجهات النظر بين الأخوين نتيجة للتباين الشديد بين شخصيتيهما، ولكنهما في النهاية يمثلان فريقًا رائعًا حيث يشتركان في كراهيتهما لأمهم إيفيلن متحجرة القلب، وحبهم للكسول الصغير جيك.

وقد حدثت أزمة خلال الموسم الثامن من المسلسل جعلتهم يستبعدون البطل تشارلي شين (القائم بدور تشارلي هاربر) لعدم انضباطه، وقاموا بتعيين الممثل أشتون كوتشر ليقوم بدور والدن شميث في آخر أربع مواسم كي يعوض رحيل تشارلي شين، مما قسم المسلسل إلى جزء قبل رحيل تشارلي وجزء بعد رحيله، ويرى المشاهدين والنقاد أن طرد تشارلي أنقص كثيرًا من روعة المسلسل، لكنه ظل مسلسلًا مقبولًا حتى النهاية.