تدخل استوديوهات التصوير في مصر سباقًا مع الزمن من أجل الانتهاء من الأعمال الدرامية المفترض تقديمها خلال الماراثون الرمضاني المقبل، حيث تعكف شركات الإنتاج وأطقم العمل والفنانون على العمل ليل نهار لوضع اللمسات الأخيرة للأعمال الدرامية.

وبالرغم من الأزمة الاقتصادية الطاحنة التي يواجهها المصريون إلا أنها – كالعادة - لم تنعكس بأي حال من الأحوال على السباق الدرامي الرمضاني السنوي، وهو ما يمكن الوقوف عليه من خلال حجم الإعلانات الخارجية " "Outdoorعلى جانبي الطرق وفوق الكباري العامة في مصر.

2مليار جنيه ميزانية هذا العام

ينطلق السباق الرمضاني هذا العام بمشاركة نحو 50 عملا دراميًا بكلفة تتراوح ما بين 1.5 – 2 مليار جنيه، متراجعًا عن العام السابق الذي بلغت ميزانيته حوالي 2.5 مليار جنيه بواقع ما يزيد عن 70 عملا دراميًا، إلا أن الملفت للنظر هو ارتفاع أجور الفنانين كما سيأتي ذكره لاحقا.

عفاريت عدلي علام

مسلسل اجتماعي في إطار كوميدي، يتناول عددًا من القضايا التي تشغل بال المصريين وتؤرق حياتهم، حيث يتم التعامل معها وإلقاء الضوء عليها بصورة ساخرة.

المسلسل من بطولة الفنان عادل إمام، هالة صدقي، غادة عادل، بيومي فؤاد، مي عمر، كمال أبو رية، ومن تأليف يوسف معاطي، وإخراج رامي إمام.

تبلغ ميزانية المسلسل حولي 120 مليون جنيه متصدرًا بها قائمة مسلسلات رمضان هذا العام.

الفنان عادل إمام

الحصان الأسود

يعد هذا المسلسل من الأعمال الدرامية التي تعتمد على العنف من خلال المغامرة  والحركات الاستعراضية التي يتم توظيفها في إطار اجتماعي.

المسلسل من بطولة الفنان أحمد السقا، ياسمين صبرى، شيري عادل، صبري فواز، ومحمد فراج، وأحمد بدير، وأحمد العوضي وإنجي خطاب، وميرنا نور الدين، من تأليف محمد سليمان عبدالمالك وإخراج أحمد خالد موسى

تبلغ ميزانية المسلسل حولي 80 مليون جنيه محتلا المرتبة الثانية في قائمة مسلسلات رمضان هذا العام.

 السباق الرمضاني هذا العام يأتي بمشاركة نحو 50 عملا دراميًا بكلفة تتراوح ما بين 1.5 – 2 مليار جنيه

 

الزيبق

ينتمي هذا المسلسل إلى نوعية الدراما الجاسوسية حيث يتم توظيف أحد العملاء لصالح المخابرات المصرية ويتم زراعته داخل كيانات العدو، وهو استكمال لمشوار بطل المسلسل كريم عبد العزيز الذي بدأه منذ سنوات في هذا المضمار.

يشارك كريم عبد العزيز بطولة المسلسل الفنان شريف منير، سيناريو وحوار وليد يوسف وإخراج وإنتاج وائل عبدالله

تبلغ تكلفة المسلسل 70 مليون جنيه ليأتي في المرتبة الثالثة.

 

أرض جو

مسلسل من بطولة غادة عبد الرازق، ويشاركها عبد الرحمن أبو زهرة وأحمد عبد الوارث وإبراهيم نصر ومها أبو عوف وأحمد العوضي وعمرو صحصاح ومحمد كريم.

العمل من تأليف محمد عبد المعطي، وإخراج محمد جمعة، وتبلغ ميزانيته 70 مليون جنيه

 

الطوفان

مسلسل اجتماعي يتناول بعض القضايا المجتمعية التي يحياها المواطن بصورة يومية، وهو من بطولة الفنان ماجد المصري، أحمد زاهر، أحمد بدير، عبير صبري، رامي وحيد، محمود عبد المغني، كندة علوش، وحمد صفوت، وهنا شيحة، تأليف وائل حمدي وإخراج خيري بشارة.

وتبلغ ميزانية العمل حوالي 56 مليون جنيه

 

الحالة "ج"

مسلسل اجتماعي يجسد العلاقة بين رجال الشرطة ومجتمع الأعمال، حيث تدور أحداث العمل من خلال ضابط شرطة يدخل في علاقة خاصة مع إحدى سيدات الأعمال

المسلسل من بطولة الفنانة حورية فرغلي، وأحمد زاهر وأشرف زكي، وياسر على ماهر،  تأليف فايز رشوان، وإخراج حسين شوكت، وتبلغ ميزانية العمل حوالي 55 مليون جنيه

فريق عمل مسلسل "الحالة ج"

فوبيا

مسلسل اجتماعي يعالج بعض القضايا النفسية والمجتمعية، من بطولة الفنان خالد الصاوي، ويشاركه في البطولة آيتن عامر، وأحمد صفوت، ووليد فواز، ومى القاضي، وميرهان حسين، ومحسن منصور، وأحمد فؤاد سليم ولطفي لبيب، وهبة عبد العزيز، وسميرة صدقي.

العمل من تأليف طارق بركات وإخراج عادل الأعصر، وتبلغ ميزانيته حوالي 50 مليون جنيه

الفنان خالد الصاوي

كفر دلهاب

يواصل الفنان يوسف الشريف مشواره في الأعمال الفنية التي  تعتمد على أعمال السحر ، وتأتي في إطار من التشويق والجاذبية، وذلك من خلال العمل الفني " كفر دلهاب"

يشارك الشريف بطولة العمل روجينا ومحمد رياض، تأليف عمرو سمير عاطف، وإخراج أحمد نادر جلال، وقد رصدت الشركة المنتجة للمسلسل ميزانية تصل إلى 40 مليون جنيه، ومنها تكلفة بناء الديكورات 3D، التي تصل وحدها إلى 10 ملايين جنيه

 

العودة

مسلسل اجتماعي بطولة الفنان محمد رجب، خالد سليم، وإيمان العاصى، وبوسى، وإيمى سالم، ومحمد الشقنقيرى، وجهاد سعد.

المسلسل من تأليف أحمد ياسين، وسيناريو وحوار شهيرة سلام، وإخراج عبد العزيز حشاد، وتبلغ ميزانيته حوالي 45 مليون جنيه

الحلال

مسلسل في إطار اجتماعي بطولة الفنانة سمية الخشاب، بيومى فؤاد دينا فؤاد ويسرا اللوزى، تأليف سماح الحريري، وإخراج أحمد شفيق

تبلغ ميزانية هذا العمل حولي 60 مليون جنيه

عائلة زيزو

مسلسل اجتماعي في إطار كوميدي، يتناول المشاكل اليومية التي تواجهها الأسرة المصرية، بطولة الفنان أشرف عبد الباقي، وتشاركه البطولة الفنانة اللبنانية نور.

المسلسل من تأليف محمد النبوي وعلاء حسن، وإخراج شيرين عادل، وتبلغ ميزانيته حوالي 50 مليون جنيه

طاقة القدر

ينتمي هذا العمل إلى الأعمال الاجتماعية الشعبية التي لا تخلو من الرومانسية والتشويق في نفس الوقت، بطولة الفنان حمادة هلال.

المسلسل من تأليف أحمد محمود أبو زيد، وإخراج محمد مصطفى.

اللهم إني صائم

يدخل الفنان مصطفى شعبان بمسلسل "اللهم إني صائم" السباق الرمضاني المُقبل، تأليف أحمد عبد الفتاح، وتشاركه البطولة الفنانة ريم مصطفى والفنانة ماجدة زكي والفنانة وفاء صادق.

تبلغ ميزانية العمل حولي  80 مليون جنيه، تشمل السفر لعدد من الدول الأوروبية والتصوير الخارجي والديكورات وأجور النجوم.

من كواليس مسلسل "اللهم أني صائم"

لمعي القط

يدخل الفنان محمد عادل أمام في منافسة شرسة مع نظرائه من نجوم الصف الأول في الماراثون الرمضاني المُقبل بمسلسل "لمعي القط"، تأليف حازم الحديدي، وإخراج عمرو عرفة.

ويشارك محمد إمام البطولة، ياسمين صبري، عمر مصطفي متولي، محمد سلام، حسن حسني، تارا عماد، إدوارد، وتبلغ ميزانيته حوالي 50 مليون جنيه

يتصدر عادل إمام قائمة الفنانين الأعلى أجرًا بـ 45 مليون جنيه تليه هيفاء وهبي بـ 36 مليون جنيه ثم يسرا في المركز الثالث بـ 20 مليون جنيه

على سلم الخدامين

تخوض الفنانة يسرا السباق الرمضاني المقبل بمسلسل "على سلم الخدامين"، تأليف إياد عبد المجيد، إخراج هاني خليفة، وتشاركها البطولة جميلة عوض، ومحمد ممدوح.

المسلسل يتطرق إلى بعض القضايا الاجتماعية التي تعاني منها الأسر المصرية.

الفنانة يسرا خلال مشاركتها في مسلسل "سرايا عابدين"

الحرباية

مسلسل اجتماعي تجسد فيه الفنانة هيفاء وهبي دور الخادمة التي واجهت العديد من المشاكل الاجتماعية التي اضطرتها لأن تتلون من أجل الانتقام لنفسها والثأر ممن ظلموها واعتدوا عليها في المسلسل.

يشارك في بطولته محمود عبدالمغني ومنذر رياحنة ورحاب الجمل ومصطفى فهمي وخالد كمال وأحمد فهمي عضو فريق "واما"، ومن تأليف أكرم مصطفى وإخراج مريم أحمدي.

من مسلسل "مريم" بطولة الفنانة هيفاء وهبي

إمام وهيفاء الأعلى أجرًا

يواصل الفنان عادل إمام تصدره لقائمة الفانين الأعلى أجرًا في الأعمال الدرامية الرمضانية، حيث بلغ أجره هذا العام حوالي 45 مليون جنيه عن مسلسله "عفاريت عدلي علام".

وتأتي الفنانة اللبنانية هيفاء وهبي في المرتبة الثانية في القائمة بأجر يبلغ 36 مليون جنيه وذلك عن مسلسل "الحرباية" ، بينما جاءت الفنانة يسرا وياسمين عبد العزيز ودنيا سمير غانم في المركز الثالث بأجر وصل  20 مليون جنيه

وفي المركز الرابع جاء كل من الفنان يوسف الشريف، وعمرو يوسف، بإجمالي أجر بلغ 16 مليون جنيه، بينما احتل الفنان خالد الصاوي وأمير كرارة المركز الخامس في القائمة بأجر وصل إلى 10 مليون جنيه لكل منهما.