أصبحت برامج اليوتيوب منافس قوي لبرامج الفضائيات في رمضان

دخل "اليوتيوب" إلى سباق برامج رمضان المختلفة لعام 2017 ولم يترك الساحة للفضائيات وحدها للفوز بهذا السباق، فأصبح له جمهوره الخاص الذي يقدم لهم برامج حصرية على شاشاته لتلبية احتياجاتهم الثقافية والفكرية التي لم يجدوها على الفضائيات..

تحظى برامج الفضائيات بالدعاية والإعلانات الضخمة التي تساعدها على الانتشار بشكل واسع، أما برامج "اليوتيوب" تستقطب جمهورها عن طريق صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي، فضلا عن إعلان البعض عن برامجه على إعلانات "الفيس بوك" المدفوعة، لكن في النهاية الجمهور هو الحكم، فهل سينظر  بشكل أساسي إلى نوع الوسيلة المعروض من خللها البرنامج  أم إلى المضمون؟

هناك العديد من البرامج المتنوعة على قنوات اليوتيوب لكن الأفضل هو ما يطفو إلى السطح وينتشر بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وبما إننا في شهر رمضان الكريم قومنا بانتقاء بعض البرامج الخاصة بشهر رمضان الكريم وهي كالتالي:

برنامج anti إلحاد

أولا: برنامج anti إلحاد  للكاتب العراقي أحمد خيري العمري، يقدم حجج وأسباب الملحدين في إلحادهم ويعرض لها حلولا أو نمط تفكير مغاير يقود إلى التحصين منها.

العمري طبيب أسنان عراقي قبل أن يكون كاتب، من مواليد بغداد في عام 1970، ينتمي إلى الأسرة العمرية في الموصل التي يعود نسبها إلى الخليفة عمر بن الخطاب، والده مؤرخ وقاض عراقي معروف هو خيري العمري. تخرج طبيب أسنان من جامعة بغداد عام 1993، لكنه عرف ككاتب إسلامي عبر مؤلفات جمعت بين منحى تجديدي في طرح الموضوعات وأسلوب أدبي مميز.

اختير عام 2010 ليكون الشخصية الفكرية التي تكرمها دار الفكر في تقليدها السنوي، والذي سبق أن كُرم فيه أعلام مثل عبد الوهاب المسيري والبوطي والزحيلي، وبذلك يكون العمري هو أصغر هؤلاء المكرمين سناً حيث تم اختياره قبل أن يبلغ الأربعين.

برنامج  حكايات سلفية

ثانيا: برنامج  حكايات سلفية للداعية الإسلامي  سلمان العودة  وهو برنامج ديني يقدم فيه الشيخ كل يوم موضوع جديد لجمهوره مثل الفتاوى الشاذة وأولياء الله الصالحين .

سلمان العودة مفكر سعودي، ومقدم برامج تلفزيونية، حاصل على ماجستير في السُّنة في موضوع "الغربة وأحكامها"، ودكتوراه في السُّنة في شرح بلوغ المرام - كتاب الطهارة، كان من أبرز ما كان يطلق عليهم مشايخ الصحوة في الثمانينات والتسعينات.

برنامج قواعد الحب السبعة

‏ثالثا: برنامج قواعد الحب السبعة  الذي يقدمه أمير منير دكتور صيدلي مصري، يقوم بعمل فيديوهات يدعو من خلالها لفكرة مقتنع بيها وهي" العمل للدين مسؤولية الجميع".

برنامج قواعد الحب السبعة يعرض طوال شهر رمضان حلقة كل يوم أثنين وخميس.

برنامج مذيع الشارع 

رابعا: برنامج مذيع الشارع  الكوميدي الساخر الذي يقدمه أحمد رأفت صحفي وإعلامي وفيه يعالج الأحداث الجارية ويعكس ثقافة المجتمع المصري بشكل كوميدي وساخر.

مذيع الشارع يعرض على مدار السنة، وقام مقدمه بعمل حلقات جديدة في شهر رمضان وعرضها على قناة الخاصة على "اليوتيوب".

برنامج  نور الهنا

خامسا: برنامج " نور الهنا" لخبيرة الطاقة و اليوجا و المعالجة النفسية و مؤسسة ٣٥ب مملكة اليوجا للسيدات فقط، هنا كمال.

تقدم هنا كمال من خلال البرنامج الذي يعرض بشكل يومي في رمضان بعض النصائح عن كيفية تغير حياتك، وسر الشفا من الأمراض وكيفية القضاء على الأفكار السلبية والكثير من الموضوعات الشيقة.

برنامج طبلية آسيا

سادساً: برنامج "طبلية آسيا" للشيف آسيا عثمان تقوم فكرة البرنامج على تقديم كل ضيف تقوم باستضافته  لموضوع وفكرة منفصلة، ، إلى جانب تقديم أكلة رمضانية مفضلة للضيف،ويستقطب البرنامج عدد من الشيفات والمتخصصين في مجال الطهي إلى جانب عدد من مشاهير السوشيال ميديا.

الشيف أسيا عثمان مغربية  تقدم أشهي المأكولات التي تجمع بين الطريقة المغربية و الفرنسية و المصرية، ومن خلال مدونتها و القناة الخاصة بها علي موقع اليوتيوب التي خصصتهم لتقديم وصفات الطبخ مجانا.

برنامج حيزبونه شو

سابعا : برنامج "حيزبونه شو" تقديم و فكرة مي ابراهيم وهو حلقات كوميدية  متنوعة شبابية.

مي إبراهيم، أحد مشاهير السوشيال ميديا وتملك واحدة من أشهر الصفحات على "الفيس بوك" التي تحمل أسمها وتحظى بنسبة متابعة عالية من المشاهدة،حيث تضم مقاطع فيديو لمواقف مضحكة ترويها مى التي انتقلت بعد ذلك إلى فيديوهات الـ "داب سماش".