إذا قال لك أحدهم إن هناك العديد من الحيل تجعل استخدام محرك البحث جوجل أكثر سهولة وأكثر سرعة بالنسبة إليك، ربما تعتقد أن كلامه غير معقول، وذلك لأن جوجل لا يحتاج فهرس لمعرفة كيفية استخدامه، حيث لا يحتاج الأمر سوى الكتابة في مستطيل ونقر "ابحث" لتكون مهمة البحث على جوجل انتهت، ولكن جوجل يخبرك أن هذا ليس صحيحًا، وأن ذلك المستطيل الصغير يحتاج منك بعض الحيل لكي تبحث بشكل أكثر دقة وأكثر سرعة.

جمعنا إليك 15 حيلة يمكن استخدامها لكي تستطيع استغلال جوجل أحسن استغلال في حياتك الدراسية واستخداماتك اليومية لمحرك البحث الأكثر نجاحًا.

1- الدقة في البحث


كلنا نكتب ما نود البحث عنه في مستطيل محرك البحث دون كتابة أي شيء قبله أو بعده، ودون تحديد ما نود البحث عنه بالضبط لجوجل، فإذا أردت البحث عن مواقع لتعليم اللغة الإنجليزية، ربما ستكتب مواقع لتعليم اللغة الإنجليزية وتنتظر من جوجل أن يكون دقيقًا في بحثه حينما تظهر لك النتائج.

ستشاهد في نتائج البحث بعضًا من المواقع التي ليس لها أي علاقة بالبحث المطلوب، وهذا لأنك لم تكن دقيقًا بالشكل الكافي في أثناء بحثك، إليك الحيل التالية لكي تكون أكثر دقة في البحث المرة القادمة:

1 - ضع كلمات البحث بين علامتي تنصيص، مثل "مواقع لتعليم اللغة الإنجليزية"، وهذا يعني أن بحث جوجل لن يخرج عن الـ4 كلمات المكتوبة بين علامتي التنصيص، ولهذا تكون نتائج البحث مقتصرة عليهم فقط وهو ما يمنع ظهور نتائج ليست لها علاقة بما تبحث عنه أنت بالضبط.

2 - ضع كلمة موقع في بداية البحث إن كنت تبحث عن مواقع محددة، مثال "موقع: تعليم الإنجليزية"، وإذا كنت تبحث عن موقع بعينه ينبغي عليك كتابة "موقع: متبوعة باسم الموقع، هذا سيجعل النتائج محدودة فقط على الموقع فحسب، مثال "site:instagram.com"، ولا تقتصر تلك الحيلة على المواقع فحسب، فإن كنت تبحث عن كاتب مثلًا يمكنك وضع كلمة كاتب متبوعة بنقطتين رأسية مثل "كاتب: إبراهيم نصر الله" مثلًا.

3- ضع شرطة قبل الكلمة التي تود البحث عنها إذا كانت تحمل أكثر من معنى، إن كنت تبحث مثلًا عن فيلم الأرض، يجب عليك البحث بهذه الطريقة (الأرض - فيلم) أو (Inception -Movie).

إذا كنت تبحث عن أخبار معينة في مكان معين ينصحك جوجل بكتابة الخبر متبوعًا بموقعه

2- التحكم في نتائج البحث

فيديو يشرح بعض الحيل الخاصة بجوجل والتي لا يعرفها 96% من المستخدمين

4- بعد أن عرفت كيفية البحث بدقة، يمكن الآن استغلال الحيل السابقة ومعها بعض الحيل الأخرى لكي تتحكم في نتائج البحث، فمثلًا إن أردت البحث عن كلمة ما موجودة في عناوين الصفحات أو المواقع يمكنك كتابة "allintitle" في بداية البحث ومعناها "الكل في العنوان" تتبعها بنقطتين رأسيتين وتكتب بعدها الكلمة المراد البحث عنها في العناوين، مثل "allintitle:worldcup2018" ومعناها ابحث عن كلمة كأس العالم 2018 في كل العناوين في نتائج البحث.

5- إذا أردت البحث عن كلمة معينة داخل النصوص بدلًا من العناوين، مثل البحث عن كلمة "حب" في كل النصوص الموجودة على المواقع والصفحات والكتب، يمكنك كتابة "allintext" ومعناها الكل في النص، في بداية البحث الخاص بك، فتكتب "allintext:love"، ومعناها ابحث عن كلمة حب في كل النصوص الموجودة في النتائج، ستختلف النتائج بين نصوص مكتوبة مع مقاطع فيديو أو مسلسلات أو كتب أو روايات إلخ.

6- إذا كنت تبحث عن أخبار معينة في مكان معين، ينصحك جوجل بكتابة الخبر وليكن "هجوم داعش" وتكتب بعد الموقع: باريس، مثال ("isis attacks location:Paris")، يمكنك بهذا تقليل العدد الضخم من نتائج البحث وتقصرها فقط على الكلمات الموجودة بين علامتي التنصيص بالإضافة إلى النتائج التي يكون لها علاقة فقط بالموقع الذي حددته.

يطلب منك جوجل أن تكتب رمز النجمة * بدلًا من أن تترك فراغات بين الكلمات في أثناء بحثك، رمز النجمة يعني أنك لا تتذكر الكلمات الموجودة في الفراغات

7- تعتبر كلمة "نوع الملف" أيضًا من أكثر الحيل التي تُمكنك من التحكم في نتائج البحث، إذا أردت البحث عن نوع ملف PDF فقط لا غير، عليك كتابة ما تود البحث عنه متبوعًا بكلمة نوع الملف:PDF، مثال (world war II filetype:pdf)، سيساعدك جوجل حينها على إيجاد نتائج خاصة بالحرب العالمية الثانية من نوع pdf فقط لا غير.

المتعة في البحث

8- ربما لا تحب أن تكون شديد الدقة في أثناء البحث، ولا تود استخدام جوجل لأغراض علمية فحسب، بل من الممكن أن تستخدمه يومًا ما للبحث عن أغنية تتذكرها منذ طفولتك إلا أنك لا تتذكر كلماتها بالضبط ولا تستطيع البحث عنها، هنا جوجل يُقدم يد العون، ويطلب منك أن تكتب رمز النجمة * بدلًا من أن تترك فراغات بين الكلمات أثناء بحثك، رمز النجمة يعني أنك لا تتذكر الكلمات الموجودة في الفراغات وجوجل سيعمل على تخمينها ومحاولة إيجادها.

9- لا يفهم محرك البحث علامات الترقيم غير العلامات المذكورة سابقًا، إلا أنه يفهم بعض العلامات التي تساعد في جعل البحث أكثر دقة وأكثر امتاعًا، إن كنت تبحث عن نسبة معينة ستساعدك العلامة المئوية % في مربع البحث على إيجاد النتائج أكثر دقة، وإذا أردت البحث عن نوع من فصائل الدم يُفضل أن تضع علامة زائد +، ووضع علامة @ من أجل البحث عن هاشتاغات معينة على مواقع التواصل الاجتماعي من خلال جوجل.

يمكنك استخدام علامة الدولار حينما تبحث عن الأسعار، يمكنك استخدام # إذا أردت البحث عن مواضيع تتصدر الإنترنت، أو استخدام علامة & حينما تبحث عن أفكار شديدة الترابط 

أدوات من جوجل لم تعرفها

لا يقتصر البحث على جوجل بالكتابة في مستطيل البحث فقط، بل هناك أدوات للبحث ربما لم تستخدمها من قبل تتنوع على حسب وظيفة كل منها.​

10- صور جوجل (Google Image)

هي أداة تجدها أعلى صفحة محرك البحث إلى اليمين، تستطيع من خلالها البحث باستخدام الصور بدلًا من الكلمات، فإن رغبت في البحث عن صورة ما يمكنك رفعها على "صور جوجل" وسيقوم جوجل بالبحث عن كل النتائج التي تتعلق بالصورة سواء كانت أخبار عنها أو عن مستخدمين آخرين قاموا بمناقشة تلك الصورة.

11- حيل البحث في جوجل (Google Search Tricks)

نعم، هذه إحدى الأدوات التي يقدمها لك محرك البحث جوجل، حيث يعتبر تطبيق أكثر منه أداة يساعدك على تعزيز معرفتك بكل أدوات محرك البحث، ويُقدم لك كل جديد بخصوص الحيل التي يمكنك استخدامها لتستغل محرك البحث أفضل استغلال لوصول أسرع للنتائج.

المصدر: دايلي إنفوجرافيك

12- نظارات جوجل (Google goggles)

يُمكنك جوجل من البحث باستخدام الكاميرا بدلًا من الكتابة، كل ما عليك فعله هو أن تقوم بالتقاط صورة للشيء الذي تود البحث عنه، ومن خلال رفع الصورة على محرك البحث، يمكنك أن تبدأ البحث الخاص بك دون أن تكتب كلمة واحدة في مستطيل البحث.

إذا كنت تبحث عن أحدث الأخبار المنتشرة يمكنك معرفة الإجابة من خلال جوجل تريند

13- جوجل تريند ( Google Trends)

إذا كنت تبحث عن أحدث الأخبار المنتشرة، أو أحدث أخبار ينشرها لك جوجل، أو إذا ثار فضولك للبحث عما يبحث عنه الناس في منطقة معينة في العالم على جوجل، مثلًا أكثر صادرات البحث الموجودة اليوم في الولايات المتحدة، يمكنك معرفة الإجابة من خلال جوجل تريند.

14- مكتبة جوجل (Google Books)

يُقدم لك جوجل خدمة البحث ضمن مجموعة هائلة من الكتب تُقدر بالملايين حول العالم، يمكنك أن تجدها بمجرد زيارتك لهذا الرابط books.google.com يمكنك تحديد اسم الكتاب الذي تبحث عنه أو اسم المؤلف أو تاريخ النشر، حيث يمكنك الحصول على بعض الكتب في صورة pdf بالفعل أو يمكنك قراءة بضعة صفحات من الكتاب تسمح لك بها حقوق النشر.

15- العالم جوجل (Google Scholar)

يوفر الباحث العلمي من جوجل وسيلة للبحث في الرسائل الأكاديمية أو البحوث العلمية، حيث يوفر العديد من التخصصات التي تساعدك على البحث بدقة أكثر في المصادر والمقالات والرسائل العلمية وفي الكتب والملخصات من الجمعيات المهنية والناشرين الأكاديميين والمصادر المتوفرة من الجامعات من جميع أنحاء العالم على الإنترنت.

يمكنك تعزيز خبرتك ومهاراتك في البحث على جوجل من خلال استخدام تلك الحيل التي هي جزء من عدد أكبر من الحيل، تساعدك على خوض تجربة ممتعة ومحترفة مع محرك البحث، وتعزز من مهاراتك في استخدام محركات البحث المختلفة.