خلال الأيام القليلة الماضية، ظهرت أدلة جديدة تشير إلى أن الطائرة الماليزية MH370 قد حُرفت عن مسارها عمدا مع سبق الإصرار والإعداد!

العديد من المسؤولين الحكوميين في ماليزيا وفي دول عديدة أخرى بينها الولايات المتحدة القلقة من أي عمليات إرهابية تقض مضاجعها باستخدام الطائرات رفعوا من احتمالات هبوط قائد الطائرة بنجاح في مكان ما بعد نجاحه في خطفها وإخفاءها عن الرادارات. 

الماسحات والطائرات والسفن تجوب خليج البنغال وأماكن أخرى في مساحات شاسعة بحثا عن الطائرة التي لا يُعلم إن كانت اتجهت جنوبا ناحية المحيط الهندي أم شمالا تجاه تايلاند وميانمار أو غربا باتجاه وسط آسيا!

الطائرة الماليزية من نوع بوينغ 777 تحتاج إلى مدرج هبوط لا يقل عن 3800 قدم للهبوط بنجاح، وسيكون من الصعوبة بمكان رغم ذلك إخفاء الطائرة. لكن مجلة فورين بوليسي الأمريكية حددت 60 نقطة هبوط قد تكون صالحة لهبوط الطائرة في المنطقة بأسرها.

البيانات التي اعتمدت عليها فورين بوليسي جاءت أساسا من ويكيبيديا وموقع “الناصر” الباكستاني الذي يحتوي على قاعدة بيانات تضم المطارات في كل أنحاء العالم، في حين تجنبت المجلة المطارات الدولية الشهيرة والمطارات العسكرية التي لا يُحتمل أن تكون الطائرة قد هبطت فيها. 

بعض هذه المطارات تبدو أماكن أكثر منطقية لهبوط الطائرة من بعضها الآخر. 

تقول فورين بوليسي أنها ستقوم بتحديث الخريطة كلما وردت معلومات أخرى ..

بإمكانكم الاطلاع على الخريطة من هنا

View Airfields in MH 370's potential range in a larger map