فيلم "Green mile"

the shawshank redemption

يُتهم آندي عن طريق الخطأ بقتل زوجته وصديقها ويحكم عليه بالسجن المؤبد، وعند دخوله السجن يتعرض للكثير من الأحداث والمفارقات الجديدة التي قد لا تتناسب مع شخصيته المتعلمة المثقفة، لكن على الرغم من ذلك فاكتسابه للأصدقاء وخاصة "ريد" يساعده على الهروب من السجن والانتقام ممن ظلموه واستعادة حياته التي فقدها سابقًا .

الفيلم الذي ربما لم يحقق إيرادات عالية جدًا، إلا أنه يحوي واحدة من أفضل النهايات السينمائية ورشح للعديد من جوائز أوسكار، بطولة تيم روبنز ومورجان فريمان، من إنتاج 1994 وتقييمه عبر موقع imdb  .9.5/10

THE EXPERIMENT

الفيلم المأخوذ عن قصة حقيقية لتجربة يقوم بها أحد الباحثين تتضمن ضم مجموعة من المتطوعين وجعلهم فريقين (سجانين ومسجونين) لدراسة تأثير السجن والسلطة المطلقة على الإنسان .

تمت التجربة في سجن ستانفورد عام 1971 ونتج عنها تعرض المتطوعين من الفريقين للكثير من الإصابات وحالة وفاة في إطار التجربة واختبار الصراع بين السلطة والرغبة البشرية في الحرية  .

الفيلم إنتاج 2010 وبطولة أدريان برودي وفورست ويتكر وتقييمه عبر موقع imdb   .6.4/10

Starred Up

يدخل إيريك سجن الكبار وهو في الـ19 من عمره، نفس السجن الذي يوجد فيه والده أيضًا وفي إطار علاقة معقدة بين الولد والوالد تدور الكثير من الأحداث التي يرغب فيها الوالد بحماية ابنه كي لا يظل في دائرة السجن والمسجونين، وبمساعدة مجموعة علاجية ينضم إليها إيريك يتعلم الكثير من الأمور التي تساعده على فهم الحياة .

الفيلم بطولة جاك أوكونيل وبن مندلسون إنتاج عام 2013 وتقييمه عبر موقع imdb 7.5/10.

Escape plan

"راي بريسلن "مهندس شديد الذكاء صمم العديد من السجون واختبر ثغراتها، يدعى لتحدي أحد السجون ويختبر في الهروب منه، رغم تخوفات من المحيطين به فإنه يوافق على خوض التجربة ليفاجأ بأنه في سجن حقيقي وأحدهم قام بالدفع كي لا يخرج من السجن أبدًا، ليبدأ محاولته بالهرب من خلال خططه ودراساته ومساعدة أصدقائه في السجن  .

الفيلم بطولة سيلفستر ستالون وأرنولد شواريزنجر، إنتاج 2013 وتقييمه عبر موقع imdb  .6.7/10 

felon

يقتحم لص حديقة البيت الذي يعيش فيه "ويد بورتر" وصديقته وطفلهما فيقتله ويد بالخطأ، يتحول بعدها للمحاكمة ويحكم عليه بالسجن 3 سنوات لتنهار أحلامه بالزواج من صديقته وتأسيس حياه مستقرة. تتسبب حادثة شغب بسيارة الترحيل في نقله لسجن شديد الحراسة تحت قيادة شرطي فاسد، لكن عثوره على صديق في الزنزانة يساعده على العودة لعائلته .

الفيلم إنتاج 2008 وبطولة ستيفن دورف وماريسول نيكولاس وتقييمه عبر موقع imdb .7.5/10 

Green mile

يحكي "بول" النزيل بأحد دور المسنين حكايته حين كان حارسًا لزنازين المحكوم عليهم بالإعدام، وفي يوم يصله "كوفي" المتهم باغتصاب وقتل طفلتين، بعد فترة وجيزة يكتشف بول في كوفي تمتعه بقوة روحية مدهشة والعديد من الخصال التي تجعل من الصعب ارتكاب جريمة كتلك . تتطور الأحداث ويصبح بول متأكدًا من براءة كوفي بالأدلة، لكنه يعدمه وبسبب ذلك يتوقف بول عن تنفيذ أي محكوميات إعدام لبقية حياته .

الفيلم من إنتاج عام 1999 وبطولة توم هانكس ومايكل كلارك دانسن، وتقييمه في موقع imdb .8.5/10 

The hurricane

الفيلم الذي يروي أحداث حقيقية عن قصة الملاكم روبين كارتر الملقب بالإعصار، الملاكم ذو الأصول الإفريقية عانى من طفولة مضطربة وكذلك في شبابه، لكنه استطاع قهر الظروف ليصبح أحد أبطال الوزن المتوسط. يتهم في جريمة قتل ثلاثية ويحكم عليه بالسجن مدى الحياة لتتحول أحلامه بالنجاح لسراب، يحاول كارتر إثبات براءته ولكن تذهب جهوده سدى.

تتغير الأمور عندما يقرأ طفل أمريكي أسمر قصة كارتر التي سجلها في كتاب، يقتنع الفتى ببراءته ويقرر مساعدته على إثباتها وتتوالى الأحداث. الفيلم بطولة دينزل واشنطن وإنتاج عام 1999، تقييمه عبر موقع imdb  .7.6/10

Hunger

خاض عضو الحزب الجمهوري الأيرلندي "بوبي ساندرز" إضرابًا عن الطعام عام  1981ومجموعة من المعتقلين بسجن مايز البريطاني، لإجبار الحكومة البريطانية برئاسة مارجريت تاتشر على الاستجابة لمطالبهم، إلا أن ساندرز لقي حتفه بعد 66 يومًا من الإضراب، إلا أن مطالب المضربين تحققت بعد دون تشريع رسمي بوجود وضع سياسي .

الفيلم الذي يستند على أحداث حقيقية كان لا بد له من طرح مجمل الرؤى التي خلقت مشكلة الفيلم الوجودية في المقام الأول، ويركز على معاناة أولئك الشباب وما مورس عليهم من عنف وممارسات لا أخلاقية ومعاملة لا إنسانية . الفيلم من إنتاج 2008 وتقييمه عبر موقع imdb  .7.6/10

Shot caller

تدور أحداث الفيلم عن قادة عصابات السجن الذين أطلق سراحهم حديثًا فيعقدوا العزم علي تنظيم جريمة كبيرة مع عصابة قوية وتقوم بينهم منافسه وحشية في شوارع جنوب كاليفورنيا   .

الفيلم من إنتاج 2017 وتقييمه عبر موقع    .7.3/10 imdb