من فيلم "Non stop"

Air force one

يسافر رئيس الولايات المتحدة لرحلة خارجية بطائرته الرئاسية، لكن الطائرة تتعرض للاختطاف ويؤخذ الرئيس وأسرته رهائن مقابل إفراج الولايات المتحدة عن أحد المتمردين الروس.

تتطور أحداث الفيلم سريعًا من خلال عمليات القتل المتسلسل للإداريين المصاحبين للرئيس وكشف العديد من مواقف الخيانة ومن قاموا بها.

الفيلم بطولة هاريسون فورد وجيلين كلوز، أنتج في العام 1997، وتقييمه عبر موقعIMDB  5.6/10 .

Non stop

بينما يتوجه ضابط الأمن الجوي بيل ماركس إلى لندن من نيويورك بالطائرة، تصله رسالة عبر هاتفه الخلوي بأن يحول مبلغ 150 مليون دولار لأحد الحسابات المصرفية السرية، وإلا فسيُقتل راكب كل 20 دقيقة، تلك الرسالة التهديدية تجعل من الجميع على متن الطائرة متهمون بهذا العمل الإرهابي، لكن عقدة الفيلم تقع حين تفاجأ السلطات أن الحساب باسم الضابط "بيل نفسه" ليصبح هو المتهم الأول، تتوالى الأحداث بقتل عدد من الركاب وقائد الطائرة قبل اكتشاف هوية القاتل الحقيقي.

أنتج الفيلم في العام 2014، بطولة  ليام نيسيون وجوليان مور، تقييم الفيلم عبر موقعimdb  هو 7/10.

"كايل برات" مهندسة طيران يتوفى زوجها في برلين فتسافر لاستلام جثته  برفقة ابنتها، وفي رحلة عودتها للولايات المتحدة تستيقظ من غفوتها لتفاجأ باختفاء ابنتها ذات الستة أعوام، ليس اختفاءً طبيعيًا وإنما لا أثر للفتاة أو أغراضها  في الطائرة ولا في سجلات الركاب، مما يجعل السيدة في صراع مع من حولها لإثبات وجود الفتاة مع رحلة بحث مضنية في أرجاء الطائرة للعثور على طفلتها.

يتعرض الفيلم أيضًا لنقطة مهمة وهي قضية الإرهاب وعلاقته بالعرب والمسلمين على وجه التحديد من خلال بعض الأحداث المحورية في الفيلم.

أدت دور كايل الممثلة جودي فوستر، الابنة أدت دورها مارلين لاوتسون، أنتج الفيلم في العام2005  وتقييمه عبر موقعIMDB  3.6/10.

Snakes on plane

في جزر هاواي يقتل إيدي كيم رجل العصابات مدعي عام أمريكي، في نفس الوقت يشهد على تلك الواقعة "شين جونز" الذي يطلب منه الإدلاء بشهادته على الحادث.

بينما ينتقل جونز بالطائرة إلى لوس أنجلوس تحجز المباحث الفيدرالية الدرجة الأولى كاملة من أجل حماية الشاهد، لكن إيد يشحن الطائرة بكميات كبيرة من الثعابين السامة من أجل إسقاطها، فيما يكافح الفريق في مواجهة تلك الزواحف من أجل الوصول بسلام.

الفيلم بطولة صامويل جاكسون وجوليانا مارجوريس وناثان فيليبس، أُنتج عام 2006 وتقييمه عبر موقعimdb  5.5/10.

Red eye

بعد حضورها جنازة جدتها في تكساس تتوجه ليزا إلى ميامي عبر رحلة طيران تتعرف خلالها على شاب في ساحة المطار، لتفاجأ بأنه نفس الشخص في الكرسي المجاور لها على الطائرة، تتعقد الأحداث حين يجبرها على استخدام سلطاتها في الفندق الذي تعمل به من أجل تبديل غرفة رئيس الأمن القومي تمهيدًا لاغتياله، وتضطر لذلك بعدما يصارحها بأنه قاتل مأجور وأن والدها في خطر.

الفيلم المنتج عام 2005 بطولة راشيل ماك آدامز وكيليان ميرفي، وتقييمه عبر موقعImdb  5.6/10.  

Con air

كاميرون بو حارس في الجيش الأمريكي، يصل إلى دياره بعد القتال في عاصفة الصحراء وتنتهي خدمته، ومع ذلك في ليلة عودته يقع اعتداء من ثلاثة سكاري في أثناء مرافقة زوجته الحامل من المكان الذي تعمل فيه.

 يدافع بو عن نفسه وزوجته فيقتل أحد المهاجمين، بناء على نصيحة من محاميه، اعترف بأنه مذنب لأول درجة من القتل غير العمد، ولكن نصيحة المحامي كانت غير مجدية فقد سجن 8 سنوات.

بعد ثماني سنوات، تقرر إدارة السجن نقل المساجين إلى سجن سوبرماكس الجديدة على طائرة وسيتم تسريح بو من هناك.

 تعلم الإدارة الأمريكية بالأمر فتتزايد الرغبة في اتخاذ قرار بإسقاط الطائرة باعتبارها تحمل مجموعة من المجرمين لكن يقف الضابط فينيس في وجه قرار الإسقاط ويقرر أن يستعين بكاميرون بوي الموجود على متن الطائرة .في التخلص من المختطفين

قام ببطولة الفيلم نيكولاس كيدج وجون كوزاك وجون مالكوفيتش، تم إنتاج الفيلم عام 1997، وتقييمه عبر موقعimdb  8.6/10.

united 93

صباح يوم الثلاثاء الـ11 من سبتمبر أصبحت أربع طائرات مدنية في قبضة مسلحين كل واحدة منها متوجهة إلى هدفها المحدد، اثنتان ضربتا برجي مركز التجارة العالمي والثالثة سقطت على أطراف مبنى البنتاغون أما الرابعة فها هي تسير متوجهة إلى هدفها الذي تقرر أن يكون البيت الأبيض وعن هذه الرابعة كانت حكاية الفيلم  .United 93

Sully

في 15 من يناير 2009 يضطر الطيار كابتن سولي إلى الهبوط بطائرة الرحلة 1549 اضطراريًا فوق نهر هدسون شرق مدينة نيويورك بعد تعطل محركي الطائرة إثر اصطدام سرب طيور بهما وقت الإقلاع.

ليفتح مكتب التحقيقات الفيدرالي تحقيقًا مع كابتن سول واتهامه بالتقصير في مهامه الوظيفية هو ومساعده.

الفيلم المبني على أحداث حقيقية إنتاج 2016، بطولة توم هانكس وآرون إيكهارت، وتقييمه في موقعimdb  هو 5.7/10.

neerja

نيرجا، هو اسم مضيفة الطيران الهندية نيرجا باهوت التي كانت تعمل على متن الرحلة  73 لطائرة بان إم، التي تتعرض للاختطاف من مجموعة مسلحين في العام 1986 في باكستان، وأظهرت الفتاه شجاعة استثنائية في أثناء محاولتها التصدي لهم.

الفيلم الذي أنتج عام 2016 بطولة  سونام كابور، نال عبر موقعimdb  7.7/10.

Flight 7500

لمدة عشر ساعات تتعرض الطائرة المتوجهة لطوكيو من مطار لوس أنجلوس في الرحلة 7500 لظروف غامضة وغير طبيعية، الرحلة التي تبدأ بشكل اعتيادي لا تمر اعتياديًا، فالهجوم لم يؤثر على الركاب فقط بل على مقصورة القيادة ويعلم الجميع أنهم ليسوا وحدهم.

الفيلم مصنف ضمن فئة الرعب لعام 2014.