تركي آل الشيخ ومرتضى منصور

منذ أن أعلنه محمود الخطيب رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي، رئيسًا شرفيًا للقلعة الحمراء، في 31 من ديسمبر 2017، وتركي آل الشيخ حديث الساحة الرياضية المصرية ومادة رئيسية لسجال واستقطاب كبيرين بين ملايين المشجعين في مصر.

لم يدم شهر العسل طويلاً بين آل الشيخ الذي يشغل منصب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة في المملكة العربية السعودية، ومجلس إدارة النادي الأهلي، فأعلن اعتذاره عن الاستمرار في منصبه الشرفي، في 24 من مايو الماضي، إثر خلافات بينه وبين إدارة النادي.

أزمة تركي والخطيب

في اليوم التالي، فتح آل الشيخ النار على مجلس إدارة الأهلي، وأصدر بيانًا مطولًا، كان صدمة لجماهير الشياطين الحمر، وظل يهاجم مجلس الإدارة مرات عديدة إلى أن وصفه في إحداها بـ"العصابة". 

على مدار الأشهر السبع الماضية، لم تقف المشاحنات بين جماهير الكرة المصرية وتركي آل الشيخ، ففي فترة دعمه للنادي الأهلي تعرض لهجوم كبير من جماهير نادي الزمالك ووصفوه بكفيل الأهلي، وبعد هجومه على مجلس إدارة النادي الأهلي وإهانته، فتح جمهور الأحمر النار عليه

صفعة آل الشيخ للأهلي لم تقف عند هذا الحد، بل وجه دعمه المالي لمنافسه التقليدي نادي الزمالك، قبل أن يقرر شراء نادي "الأسيوطي"، أحد أندية الدوري الممتاز، وتحويله إلى نادي "بيراميدز" أو "الأهرام"، ودعمه بصفقات عديدة من اللاعبين بميزانية هي الأكبر في تاريخ الكرة المصرية، وإنشاء قناة رياضية باسم النادي، واختيار عدد من أبناء النادي الأهلي للعمل بالنادي والقناة.

على مدار الأشهر السبع الماضية، لم تقف المشاحنات بين جماهير الكرة المصرية وتركي آل الشيخ، ففي فترة دعمه للنادي الأهلي تعرض لهجوم كبير من جماهير نادي الزمالك ووصفوه بكفيل الأهلي، وبعد هجومه على مجلس إدارة النادي الأهلي وإهانته، فتح جمهور الأحمر النار عليه، وبشكل يومي تنهال الشتائم على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، وسط تحذير عدد من خبراء الرياضة من الدور السلبي الذي يلعبه آل الشيخ في المنظومة الرياضية المصرية.

تركي يهين رموز الأهلي

مجددًا، فتح تركي النار على رموز النادي الأهلي، بعد فوز بيراميدز الأول في الدوري الممتاز على نظيره إنبي بهدف نظيف، الجمعة الماضية 3 من أغسطس، وبدأ بطه إسماعيل أسطورة الأهلي في خمسينيات وسيتينيات القرن الماضي، والمحلل حاليًّا بقناة "أون سبورت"، بعدما انتقد الأخير تجربة نادي بيراميدز في الاستثمار الرياضي ووصفها بأنها فاشلة.

وتساءل آل الشيخ خلال مداخلة هاتفية على قناة "بيراميدز": "كيف حكم طه إسماعيل على فشل تجربة بيراميدز؟ رغم أنها ما زالت في البداية، بخلاف انتقاده الشديد للكرة التي يقدمها الفريق واللاعبون". 

وتهكم على أسطورة الأهلي، قائًلا: "مش معقول أجلس أغير قناعات شخص، كان آخر خبرته في الكرة لما كان مفيهاش أوف سايد".

في المداخلة ذاتها، هاجم آل الشيخ محمد فضل لاعب الأهلي السابق ومدير التعاقدات بالنادي حاليًّا والمحلل أيضًا بقناة "أون سبورت"، قائلًا: "محمد فضل يعمل في قناة أخرى تنقل الدوري، ويخرج وينتقد تجربة بيراميدز وهو يمثل أحد الأندية، محمد فضل الذي يقول إنه ليس مقتنعا بالتجربة، يريد العمل في قناة بيراميدز ويتحدث مع من يعمل معي من أجل ذلك".

ولم يسلم عماد متعب لاعب الأهلي المعتزل لتوه من إهانات آل الشيخ، فقال: "عماد متعب فعل نفس الشيء لأنه يريد العمل في القناة ويريد مني تنظيم مباراة اعتزاله، وعندما رفضت، غرد على حسابه على تويتر ليقول: لا تغير مبادئك".

بنبرة غاضبة، اختتم آل الشيخ مداخلته، قائلًا: "إذا كنت ترون أن تجربة بيراميدز ليست ناجحة، فهذه أموالنا ولنا الحرية فيما نفعل"

وزعم آل الشيخ في مداخلته أن عددًا من نجوم القلعة الحمراء تواصلوا مع أحد وكلاء اللاعبين من أجل التوقيع لـ"بيراميدز" قائلًا: "سعد سمير وأحمد فتحي كانا يريدان الانضمام لبيراميدز قبل نهاية القيد وتحدثا مع الوكيل من أجل ذلك، لماذا تكذبون على الجميع؟".

وبنبرة غاضبة، اختتم آل الشيخ مداخلته، قائلًا: "إذا كنت ترون أن تجربة بيراميدز ليست ناجحة، فهذه أموالنا ولنا الحرية فيما نفعل".

علق فضل سريعًا على هجوم آل الشيخ، وقال إنه لن يرد هذه المرة على تركي احترامًا للشعب السعودي، لا سيما أنه يشغل منصبًا كبيرًا في السعودية، وأضاف: "إذا أخطأ تركي آل الشيخ مرة أخرى في حقي وهاجمني فلن ألتزم الصمت وسأرد بقوة، أنا رجل قانون وأعرف أجيب حقي كويس، المرة القادمة سيكون ردي عليه بالقانون واللسان، كرامة مصري هي كرامة شعب، أتمنى الرسالة تكون وصلت".

ليعود تركي مرة أخرى للهجوم على مدير التعاقدات بالأهلي، قائلًا: "متدخلهاش شعوب، الشعوب ليس لها علاقة، ولن يهزها تافه مثلك، أنا مش ثيرد باك في نادى درجة ثالثة، إذا أردت أن تعمل من نفسك بطل اعمل نفسك بطل مع من في حجمك، هل يحتاج كلامي للتوضيح؟".

أزمة رشوة الإسماعيلي

قبل يومين، انتشرت مكالمة مُسربة لسعفان الصغير مدرب حراس مرمى النادي الإسماعيلي، مع شخص يزعم أنه مدير مكتب تركي آل الشيخ، يحفزه للفوز على الأهلي في المباراة التي جمعت بينهما مساء الخميس الماضي، وانتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لكل منهما، في إطار الجولة الأولى لبطولة الدوري الممتاز.

وتضمنت المكالمة المسربة طلبًا لسعفان الصغير بأن يبلغ لاعبي الإسماعيلي بإعطائهم مكافآت حال فوزهم على الأهلي.

اعترف سعفان الصغير بما ورد في المكالمة، في مداخلة هاتفية لبرنامج "نجم الجماهير" على قناة "LTC"، قائلًا: "مدير مكتب تركي آل الشيخ أبلغني بأن أخبر اللاعبين بحصولهم على مكافآت إذا فزنا على الأهلي، وطاوعته حتى انتهاء الاتصال ولم أبلغ أحد بشيء، إلا لطارق أبو الليل المدير الإداري للنادي بعد انتهاء المباراة".

اعتبر جمهور الأهلي هذا التصرف من جانب آل الشيخ تدخلًا سافرًا وفاسدًا يؤثر على نتائج المباريات، ويستلزم وقفةً، إلا أن اتحاد الكرة أعلن، مؤخرًا، عدم فتح تحقيق في الواقعة.

سعودية لمي شوالك!

هجوم تركي آل الشيخ على رموز الأهلي ومحاولة رشوة لاعبي الإسماعيلي لتعطيل المارد الأحمر، دفعت جماهير الشياطير الحمر على موقع التدوينات القصيرة "تويتر" إلى تدشين هاشتاغ "سعودية لمي شوالك"، في إشارة إلى رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة في المملكة.

بعد ساعات قليلة، احتل الهاشتاغ صدارة تريندات الموقع في مصر، وانطلقت آلاف التغريدات المهاجمة لتركي آل الشيخ والمدافعة عن رموز النادي الأهلي والمحذرة كذلك من الدور الذي يلعبه آل الشيخ في المنظومة الرياضية، واصفين إياه بالمشبوه والخطير.

https://twitter.com/Zeinabelbshbis2/status/1025808308303785985

وحظى نجم الأهلي الأسبق طه إسماعيل على نصيب وافر من الدعم ضد إهانة آل الشيخ.

https://twitter.com/Capitano074/status/1025797036195635200

إهانات رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة في السعودية لرموز الأهلي، دفعت عددًا من الجماهير للهجوم على المملكة..

https://twitter.com/_Ahlawy_hor/status/1026134625414987776

بعض التغريدات دافعت كذلك عن لاعب الأهلي الأسبق محمد فضل.

https://twitter.com/AhlyscGoals/status/1025784374636240897