"مقبرة الحيوانات Pet Sematary" من المتوقع أن يصدر الفيلم المقتبس عن أحداث الرواية في أبريل 2019، وهو من إخراج كيفن كولش، وبطولة جاسون كلارك وجون ليثجو

في أثناء عمل ستيفن كينج الشاب على رواية كاري وصل إلى حد الكراهية للدرجة التي دفعته لإلقاء مسودتها في سلة القمامة، لحسن الحظ أن زوجته تابيثا أنقذت المسودة من القمامة وشجعته على معاودة كتابتها، ربما في تلك اللحظة التي تعود لعام 1973 لم يكن ليتخيل ستيفن كينج أنها ستصبح الانطلاقة الحقيقية لمهنته كروائي وسيصبح من أهم كتاب الرعب في العالم، وستتحول إلى فيلم سينمائي بعد ثلاثة أعوام فقط من كتابتها للمخرج براين دي بالما وهو الفيلم الذي رشح لجائزتي أوسكار.

وربما لم يكن يتخيل أيضًا أنه منذ تلك اللحظة ستمثل أعماله منهلاً خصبًا للعديد من الأعمال السينمائية والتليفزيونية، منها من سيحصد عدد من ترشحيات جوائز الأوسكار مثلThe Shawshank Redemption  وMisery.

في القائمة التالية نستعرض 5 روايات من أعمال ستيفن كينج سنراها على شاشات السينما قريبًا:

مقبرة الحيوانات Pet Sematary

لم تكن في نية كينج نشر الرواية وخاصة بعدما اطلع على مسودتها كل من زوجته تابيثا وصديقه الروائي بيتر سترب، إذ وصفوها بأنها مظلمة ومقبضة جدًا، إلا أنه في الأخير دفع بنشرها، فقد كان ملزمًا بعقد مع دار Doubleday  بتقديم رواية للنشر معهما.

تدور أحداث الرواية حول الدكتور لويس كريد الذي انتقل رفقة زوجته وطفليه إيلي وجاج من شيكاغو إلى ماين للعمل كمدير للخدمات الصحية بجامعة ماين، ومنذ لحظة وصولهم لمنزلهم الجديد تبدأ المتاعب والحوادث المؤسفة في الوقوع، ويحذرهم جارهم العجوز من الطريق السريع الذي يمر بمنزلهم، إذ دومًا تقطعه شاحنات بسرعة جنونية.

يكتشفا أن الباحة الخلفية لمنزلهما تطل على مقبرة للحيوانات، وذات يوم يقود العجوز جود لويس في رحلة مرعبة إلى أرض دفن قديمة تقع بعد مقبرة الحيوانات لدفن قط إيلي، ويخبره بأن الحيوانات التي تدفن في هذه البقعة تعود إلى الحياة من جديد.

من المتوقع أن يصدر الفيلم المقتبس عن أحداث الرواية في أبريل 2019، وهو من إخراج كيفن كولش، وبطولة جاسون كلارك وجون ليثجو

لم يصدق لويس كلماته إلا أنه في الصباح التالي يجد القط قد عاد للمنزل، ولكنه لم يكن يشبه قط إيلي في شيء! وعند هذه النقطة تبدأ الأحداث المأساوية والمقبضة في التسارع ولن يتوقف عند إعادة إحياء الموتى من الحيوانات فقط!

الجدير بالذكر أن كينج استلهم أحداث الرواية من الفترة التي قضاها لمدة عام كمدرس في جامعته القديمة، إذ انتقل للعيش مع عائلته في منزل يطل على مقبرة للحيوانات.

ومن المتوقع أن يصدر الفيلم المقتبس عن أحداث الرواية في أبريل 2019، وهو من إخراج كيفن كولش، وبطولة جاسون كلارك وجون ليثجو.

المواجهة The Stand

لطالما ساورت رغبة دفينة غالبية كتاب الفانتازيا والرعب في أن يكتبوا ملحمة تضاهي وتماثل ملحمة "سيد الخواتم لتولكين"، وقد كان كينج أحدهم، فلمدة عشر سنوات أو أكثر أراد أن يكتب ملحمة كهذه في أجواء أمريكية معاصرة وقد كانت إجابته هي رواية الموقف.

تنتمي الرواية لنوعية قصص ما بعد الكارثة، إذ يرصد كينج خلالها في أجواء خيالية ومرعبة عالم يعج بجثث الموتى أكثر من الأحياء، ويبدأ كل ذلك بخطأ كمبيوتر تسبب في تفشي فيروس إنفلونزا معدل داخل أحد المعامل السرية للجيش الأمريكي سرعان ما تحول إلى وباء كارثي قضى على 99.4% من البشرية.

يعمل المخرج والكاتب جوش بون على تطوير الرواية حاليًّا بالإضافة إلى عملين أخرين لستيفن كينج وهما The Talisman وLisey's Story

تقع الرواية فيما يقرب من 1153 صفحة، وقد قسمت إلى ثلاثة أقسام رئيسية: الأول "كابتن الترحال" ويركز على انتشار الوباء والفوضى المصاحبة له التي تنتهي بانهيار المجتمع، والثاني "على الحدود" وهنا تبدأ مجموعات الناجيين في الاستجابة لما يرونه في أحلامهم الجماعية، منهم من ينجذب لقوى الظلام المتمثلة في راندل فلاج وهو شخص شرير ذو قوى خارقة، وآخرون ينجذبون إلى الأم أباجيل التي يرون فيها رمزًا للخير، أما القسم الثالث والأخير فهو "المواجهة" حيث تتصادم قوى الشر والخير في مواجهة أخيرة.

ويعمل المخرج والكاتب جوش بون على تطوير الرواية حاليًّا بالإضافة إلى عملين أخرين لستيفن كينج وهما The Talisman وLisey's Story.

دكتور سليب Doctor Sleep

صدرت الرواية عام 2013 وقد حازت جائزة برام ستوكر لأفضل رواية في ذات العام، تعد الرواية بمثابة جزء ثاني من رواية "إشراقThe Shining " ويصف كينج الرواية بأنها تحكي عن مجموعة تدعى "ترو نوت" تنتقل بين الطرق السريعة في الولايات المتحدة بحثًا عن قوت يومهم، وإذا أردنا وصفهم فهم كبار في السن ويبدون غير مؤذيين، يرتدون معاطف مصنوعة من البوليستر، وتعد عرباتهم الـVR  بمثابة زوجاتهم.

ولكن على حد علم دان تورنس وأبرا ستون فمجموعة "ترو نوت" ما هي إلا مجموعة من الكائنات الشبه الخالدة التي تتغذى على القوى التي ينتجها الأطفال - ممن يتمتعون بقدرة الإشراق - عند تعرضهم للتعذيب حتى الموت.

على الجهة الأخرى نرى دان ترانس هائمًا من مكان لآخر لعدة عقود مطاردًا من ذكريات طفولته المريرة إبان لقائه مع قاطني فندق أوفرلوك خلال العام الذي قضاه مع عائلته آنذاك، يعاني دان للتخلص من إرث والده من اليأس وإدمان الكحول والعنف إلى أن يستقر أخيرًا في مدينة نيو هامبشير، حيث ينضم لمجموعة مساعدة الإقلاع عن الكحول، ويتحصل على وظيفة التمريض المنزلي ويقرر استخدام بقايا قدرته القديمة في التخفيف عن آلام المرضى الذين على وشك الموتى ليتحول دان إلى دكتور سليب، بعدئذ يقابل دان آبرا ستون ويتعرف إلى قدرتها المدهشة، إشراقًا أكثر مما قد رآه في حياته الذي يجعلها هدفًا لمجموعة ترونوت مما يجعلها تطلب مساعدة دان.

ومن المتوقع أن يصدر الفيلم عام 2020، وسيكون من إخراج مايك فلاناغان وبطولة إيوان ماكجريجور وريبيكا فيرغسون.

الشيء IT

هل تعرف البوغارت في عالم رولينج السحري؟ ذلك المخلوق الذي يختبئ في الأماكن المظلمة ويتجسد على هيئة أسوأ مخاوفنا، تعرفه صحيح! حسنًا إذا ما أردت مقارنته بالشيء أو المهرج بيني وايز  فهو لا شك سيكون مخلوقًا لطيفًا محببًا، فالشيء مخلوق غامض من خارج الزمان والمكان، وحش لا يعرف أصل له، يتغذى على قاطني بلدية ديري وأطفالها، لديه القدرة على التحول، والشكل المفضل له هو بيني وايز المهرج، بوسعه التلاعب بالأشخاص ويجعلهم ينفذون أوامره.

مرحبًا بك في بلدية ديري بولاية ماين حيث يظهر بيني وايز كل سبعة وعشرين عامًا ليصيب قاطنيها من الأطفال بالرعب ثم يتغذى عليهم حتى التخمة، مرحبًا بك في ديري حيث الجو المشؤوم ونادي الخاسرين السبع الذين يجدوا أنفسهم في أحداث مأساوية وجهًا لوجه مع بيني وايز!

نشرت الرواية لأول مرة عام 1986 لتصبح في قائمة أكثر الكتب مبيعًا لذلك العام، كما حازت جائزة British Fantasy Award عام 1987 وقد تم تحويلها لعدة أعمال تليفزيونية وسينمائية من ذاك الحين. 

ومن المتوقع صدور فيلم IT: Chapter Two عام 2019 للمخرج أندي موشيتي وبطولة جيمس ماكفوي وبيل سكارسجارد.