ترجمة حفصة جودة

هناك العديد من المعالم السياحية الرائعة حول العالم لكنها تقع في مناطق تشكل خطرًا على الزائرين، ومن بينها تلك الأماكن:

مئذنة جام


تعد أفغانستان إحدى الدول التي تشكل خطرًا على زائريها، فالفنادق والمنازل التي يستخدمها الأجانب معرضة للتهديد بانتظام حسب تحذيرات وزارة الخارجية البريطانية، وتضيف الخارجية: "يتعرض السياح للكثير من الهجوم في أفغانستان كما أن طرق الهجوم تتطور عن ذي قبل، ويتعرض السياح لخطر الاختطاف أيضًا".

بنيت مئذنة جام في القرن الـ12 وهي أحد المعالم المعمارية التاريخية المذهلة، وضُمت لمواقع التراث العالمي في اليونسكو، يبلغ ارتفاع المئذنة 65 مترًا وعرض قاعدتها المثمنة 9 أمتار، وتقع في الوادي حيث يلتقي نهري جام وهاري رود.

بحيرات بند أمير


تقع هذه البحيرات الـ5 في الحديقة الوطنية بأفغانستان وتقع عاليًا مقابل الجبال الحمراء بفضل الرواسب المعدنية التي صنعت سدودًا طبيعية حول منافذها، وأشهر هذه البحيرات بحيرة "باند هايبت" وهي بحيرة جذابة تتميز بلونها الأزرق المتدرج، لكن مياهها شديدة البرودة.

هضبة إنيدي


تعد تشاد أرض العجائب الجيولوجية وتتميز بالكثبان الرملية الواسعة والبحيرة المتعرجة المحاطة بالكتل الصخرية العملاقة، كما تنتشر سلسلة جبال تيبستي لتشكل عرضًا متنوعًا، وأهم ما يميز تشاد هضبة إنيدي وهي عبارة عن رقعة من الحجر الرملي الصلب تنتشر في الصحراء الكبرى، ويبلغ ارتفاعها 1450 مترًا وتقع وسط أعمدة من الصخور الوعرة، كما أنها تعد مأوى لتمساح الصحراء.

شلالات آنجل وجبل رورايما

تعاني فنزويلا الآن من بعض الاضطرابات السياسة وارتفاع العنف مما لا يجعلها وجهة مفضلة للسياح، لكنها تمتلك جبل رورايما المذهل في حديقتها الوطنية ويعيش هناك الطيور المستوطنة والعناكب الذئبية، كما تقع أيضًا شلالات آنجل داخل الحديقة وهي أعلى شلالات في العالم حيث يبلغ ارتفاعها 979 مترًا، ولا يمكن الوصول إليها سوى باستخدام طائرات صغيرة.

لبدة الكبرى

تمتلك ليبيا 5 مواقع للتراث العالمي ومن أشهرها الآثار الرومانية في لبدة الكبرى، كانت هذه المدينة قد توسع في بنائها وزخرفها الإمبراطور الروماني سيبتيموس سيفروس، وكانت من أجمل مدن الإمبراطورية الرومانية المتميزة بآثارها ومينائها وأسواقها.

جامو وكشمير


في تلك الولاية الحدودية الجبلية تقع خلافات طائفة قديمة وأحداث عنف مما يمنع زيارتها باستثناء مدينة جامو ومنطقة لاداخ التي تتميز ببحيرة سرينجار الجميلة، والتزلج في منتجع جولمارج الذي يتميز بتضاريسه المدهشة.

تمبكتو


تقع تمبكتو في دولة مالي وتعد موطنًا لجامعة سنكوري القرآنية المهيبة، وكانت تمبكتو عاصمة روحية وفكرية ومركزًا لنشر الإسلام في إفريقيا في القرني الـ15 و16، وتعبر مساجدها الكبرى الـ3 (دجينجودير وسنكوري وسيدي يحيى) عن عصرها الذهبي، لكن رغم أعمال الترميم المستمرة تواجه تلك المعالم خطر التصحر.

ديربنت

تقع المدينة أقصى جنوب روسيا قرب الحدود مع أوكرانيا وجورجيا وأذريبجان وهي منطقة محظورة الزيارة، كانت القلعة والمدينة جزءًا من الخطوط الشمالية للدولة الفارسية، وقد بُني الحصن في الصخر ويحتوي على حائطين متوازيين  يشكلان حاجزًا من شاطئ البحر وحتى الجبل، وتقع مدينة ديربنت بين هذين الحائطين، وما زالت محتفظة بجزء من نسيج العصور الوسطى.

بم


تقع مدينة بم في إيران وهي أحد مواقع التراث العالمي، ورغم أن السفر إليها متاح فإنها تعد منطقة غير آمنة، تقع بم في بيئة صحراوية على حدود الهضبة الإيرانية الجنوبية، ويعود أصل المدينة إلى العصر الأخميني (ما بين القرن الـ6 والـ4 قبل الميلاد) وكانت المدينة تقع على مفترق طرق تجارية مهمة، وتتميز بإنتاج الملابس الحريرية والقطنية.

صنعاء


تعد صنعاء عاصمة اليمن من المواقع المحظور زيارتها بسبب الحرب، وتقع صنعاء في وادي جبلي على ارتفاع 2200 متر، وهي مأهولة بالسكان منذ 2500 عام، في القرن الـ7 أصبحت المدينة مركزًا لنشر الإسلام ويبدو ذلك جليًا في 103 مساجد و14 حمامًا تقليديًا و6000 منزل بُنيوا جميعًا قبل القرن الـ11.

حلب


تضررت حلب مثل بقية المدن السورية المتضررة من الحرب، وهي أحد مواقع التراث العالمي الغنية بآثارها، كانت حلب تقع على مفترق العديد من الطرق التجارية في الألفية الثانية قبل الميلاد، وتوالى على حكمها الحيثيون والآشوريون والعرب والمغول والمماليك والعثمانيون، وتمتلك حلب القلعة منذ القرن الـ13 والمسجد الكبير منذ القرن الـ12 وآثار متنوعة منذ القرن الـ17، وجميعها تشكل هذا النسيج الفريد للمدينة.

حديقة غارامبا الوطنية


تقع الحديقة في جمهورية الكونغو الديموقراطية ومن الممكن زيارتها لكن السياح يُنصحون بتجنب منطقة الحدود مع جنوب السودان بسبب الحرب الأهلية، وفي تلك المنطقة تقع الحديقة، تتكون الحديقة من حشائش السافانا والمراعي والغابات على طول ضفة النهر، وهي موطن للأفيال والزراف وفرس النهر ووحيد القرن الأبيض.

سامراء

تقع مدينة سامراء في العراق لذا فمن الصعب زيارتها بسبب الأوضاع المشتعلة هناك، وكانت المدينة الأثرية عاصمة إسلامية قوية حكمت أقاليم الدولة العباسية من تونس حتى وسط آسيا، وشهدت المدينة إبداعًا فنيًا ومعماريًا تطور لينتشر إلى باقي مناطق العالم الإسلامي والدول المجاورة له.

دير سانت كاترين

يقع الدير في شبه جزيرة سيناء التي تعرضت لكثير من الهجمات الإرهابية والتفجيرات لذا من الخطر السفر إليه، يقع الدير الأرثوذوكسي عند سفح جبل موسى حيث كلم موسى ربه، وتعتبر المنطقة بأكملها مقدسة للمسلمين والمسيحييين واليهود.

المصدر: تلغراف