ترجمة نون بوست

الشركات الناشئة في وادي السليكون عادة ما تحصل على كل الاهتمام والمتابعة، ولكن هناك عدد كبير من الشركات الناشئة في أفريقيا التي تهدف إلى إحداث تغيير في القارة، فحسب الأرقام الرسمية للبنك الدولي، هناك الآن أكثر من 90 قطب تكنولوجي في جميع أنحاء أفريقيا، وهذه الشركات الناشئة تعالج قضايا مثل التعليم، الاتصال، والنقل.

وفي عام 2013، تدفقت الاستثمارات من الولايات المتحدة نحو الشركات الناشئة الأفريقية بنسب هامة مقارنة بأي سنة أخرى، محققة قفزة في المجال التكنولوجي عبر عشرات ومئات الخدمات المقدمة عبر الإنترنت وعبر الأجهزة الإلكترونية، وهذه أبرزها:

شركة "أوبامي": شبيهة الفايسبوك

وهي منصة التعلم الاجتماعي التي تجمع المعلمين، والطلاب، وأولياء الأمور معًا، وتهدف إلى ربطهم أيضًا مع المنظمات غير الحكومية، والشركات الصغيرة، والمؤسسات الخيرية.
 ومع أوبامي، يمكن للمستعملين التواصل مع المعلمين والطلاب الآخرين، فضلاً عن إنشاء وتبادل المحتوى.

"سبوتم": شبكة اجتماعية خاصة بالجيران

يساعد سبوتم على الحفاظ على اتصالك مع جيرانك، وهو قادر أيضًا على تمكينك من شراء وبيع السلع، كما يسهل عملية الإبلاغ عن الجرائم والحوادث الأخرى، وهذه الشبكة خاصة وآمنة، وعند الاشتراك، عليك تأكيد وإثبات عنوانك.

"م.باوا":  يساعد الناس في غانا وكينيا على العثور على وظائف

م.باوا  منصة رقمية تمكن الشركات من تقديم فرص العمل لطالبي الشغل، وباستخدام منظومة م.باوا يتمكن الباحثون عن عمل من الحصول على وظائف تناسب مهاراتهم وكفاءاتهم، ويمكن لأصحاب العمل طلب مقابلة طالبي الشغل من خلال الاتصال بهم عبر البريد الإلكتروني.

"سليب أووت "

يتمثل دوره في تسهيل عملية البحث عن تأجير أماكن للإقامة، مثل حجز المعسكرات والشقق والمنتجعات في كينيا، والموقع يسهل عملية البحث عن البيوت على الشاطئ، الحجرات العائمة، القلاع، وكل أنواع الإقامات الخاصة.

"توانتي تو سافن": خدمة إدارة الأموال.

يجعل طريقة إدارتك لشئونك المالية الخاصة أسهل مما هي عليه عادة، كما يمكنك من الإطلاع على حساباتك البنكية المختلفة عبر منصة إلكترونية واحدة.

"أيبل وايرلاس"

موفر الخدمة اللاسلكية، يتيح للناس الوصول للإنترنت كلما وحيثما يريدون، حيث يوفر نقطة اتصال لاسلكية لتسهيل الوصول إلى الإنترنت في أي مكان يطلبه المستخدمون.

"دروب إيفي"

يساعد الشركات الصغيرة في تقديم دعم أفضل للعملاء، والفكرة هي لمساعدة الشركات على تحليل وتصور والرد على الرسائل الواردة من العملاء بسرعة وحسب ضوابط معينة ومحددة مسبقًا.

"سناب سكان"

يتيح لك دفع الفواتير باستخدام الهاتف الذكي، كما يمكنك من تسهيل عملية الدفع في أكثر من 5000 متجر في أنحاء جنوب أفريقيا، وهو يعمل عن طريق مسح الرمز الشريطي على الفاتورة ثم إدخال المبلغ المطلوب دفعه.

"جوميا"

الرقم الوحيد لمتاجر التجزئة على الإنترنت في نيجيريا، وفكرته مستوحاة من  برنامج الأمازون، وهو منصة التجارة الإلكترونية ولشراء أي شيء من الإلكترونيات إلى الملابس إلى السلع المنزلية، ويوفر جوميا خدمة التسليم وهي موجودة حاليًا في المغرب، مصر، نيجيريا، كينيا، وساحل العاج، ومن المنتظر إطلاقها في أوغندا قريبًا.

"كيريو"

يمكن المعلمين من إدارة الاختبارات والحصول على نتائج فورية، كما يسمح للطالب أن يتفاعل مع المحتوى.

وهذه المنصة الرقمية مدرجة على شبكة الإنترنت ولا يحتاج المرء إلى تحميل أي شيء.

"ب. ر. س. ك"
برنامج يساعد الناس في المجتمعات الريفية على الاتصال بالإنترنت بغض النظر عن مكان وجودهم، كما أنها يمكن أن تستعمل في صورة انقطاع التيار الكهربائي.

المصدر: بزنس انسايدر