أعلن الديوان الملكي السعودي وفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، في الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة، وأن الأمير سلمان بن عبد العزيز تلقى البيعة ملكا جديدا للملكة العربية السعودية.

وأضاف البيان الذي تلاه التلفزيون السعودي أن العاهل الجديد الملك سلمان بن عبد العزيز قرر تعيين ولي ولي العهد الأمير مقرن بن عبد العزيز، وليا جديدا للعهد، حسب نظام البيعة.

الجدير ذكره أن صحة الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود قد تدهورت خلال الفترة الماضية مما استدعى دخوله المستشفى عده مرات.

وقبل عدة ساعات نفى صحفي سعودي وأحد افراد العائلة الحاكمة في رسائل على مواقع للتواصل الاجتماعي يوم الخميس شائعات عن وفاة العاهل السعودي الملك عبد الله الذي ادخل مستشفى في ديسمبر للعلاج من التهاب رئوي.

وفي وقت سابق هذا الشهر قال الديوان الملكي ان الملك -الذي من المعتقد ان عمره 91 عاما- يعاني من التهاب رئوي استدعى وضع انبوب مساعد على التنفس مضيفا ان الاجراء كلل بالنجاح وانه في حالة مستقرة.

وترحم الداعية السعودي سلمان العودة على الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود في تغريده له على موقع التواصل الاجتماعي"تويتر" قال فيها اللهم تجاوز عنه واغفر له واجمع كلمتنا على ما تحب وترضى واجعل قادم أيامنا خيرا واجعلنا من الخير في زيادة ومن الشر في عافية متبوعة بهاشتاج #وفاة_الملك_عبدالله والذي شارك فيه الآلاف على تويتر.

والملك عبد الله بن عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل بن تركي آل سعود (1343 هـ / 1924- 3 ربيع الثاني 1436 هـ / 23 كانون الثاني /يناير 2015) هو الملك السادس للمملكة العربية السعودية ويلقب بخادم الحرمين الشريفين وهو ذات اللقب الذي اتخذه الملك فهد قبله.

هو الابن الثاني عشر من أبناء الملك عبد العزيز الذكور، وأمه هي فهدة بنت العاصي بن شريم الشمري.

 ولد في عام 1924 بمدينة الرياض، التاريخ الحقيقي لميلاد الملك عام 1916.

في عام 1995 استلم إدارة شؤون الدولة وأصبح الملك الفعلي بعد إصابة الملك فهد بجلطات ومتاعب صحية. وبعد وفاة الملك فهد في 1 اب/أغسطس 2005 تولى الحكم، وبالإضافة لكونه ملكا للدولة فإنه يشغل منصب رئيس مجلس الوزراء تبعا لأحكام نظام الحكم في المملكة القاضية بأن يكون الملك رئيسًا للوزراء.