ملفات نون بوست

ملفات

نحفر بعمق في القضايا التي تهم القارئ العربي، نبحث زواياها المتعددة، نتناول موضوعًا محوريًا واحدًا في مجموعة تقارير يتناول كل واحد منها جانبًا أساسيًا مستقلًا فيه، بحيث يحيط القارئ بالصورة الكاملة.

طوفان الأقصى

تغطية خاصة لعملية طوفان الأقصى، وهي حملة عسكرية غير مسبوقة شنتها المقاومة الفلسطينية بقيادة كتائب القسام الذراع العسكرية لحركة حماس، ضد دولة الاحتلال الإسرائيلية بدءًا من يوم السبت 7 أكتوبر.

الصحراء الكبرى

تعد الصحراء الكبرى ثالث أكبر صحراء في العالم على مساحة 9 ملايين كيلومتر مربع، وتغطي ربع مساحة اليابسة في إفريقيا، يبحث هذا الملف في التفاعل السياسي والتاريخي بين دول المنطقة التي تشترك فيها (الجزائر وتشاد ومالي وموريتانيا والسودان)، حدودها وجغرافيتها وثقافات شعوبها وتحدياتها الأمنية.

صراع الطرق التجارية

شبكات واسعة ومتداخلة من الطرق البرية والموانئ البحرية ستغير شكل التجارة الدولية، وتبدل أدوار بعض القوى في العالم بمنح أطراف أخرى المزيد من مفاتيح النفوذ، فما أهم تلك الممرات الاقتصادية؟ وما مصالح الشركاء؟ ومن يعرقل تحقيقها؟

وكلاء الاستيطان

نتتبع في ملف "وكلاء الاستيطان" أجسام الاحتلال الرسمية وغير الرسمية، المعلنة صراحة عن تنفيذها أعمال استيطانية أو تلك المختبئة خلف مفاهيم تطوير البنية التحتية والحفاظ على البيئة وشرعنة القوانين، ونجيب عن سؤال: كيف يقرر الاحتلال محو الوجود الفلسطيني وإحلال المستوطنة على أنقاضه؟

آثارنا المنهوبة

ملف "آثارنا المنهوبة" يقدم إطلالة شاملة على أبرز الآثار في بلداننا العربية والإسلامية، ويعرفنا على تاريخها والحضارات التي تنتمي إليها، ويتتبع ما فقدناه من آثار، ويجيب عما إذا خسرناها خلسةً ونهبًا أم  وديًا ومؤقتًا بالاتفاقيات الدبلوماسية والاقتصادية.

كعكة الإعمار

نسلط الضوء على ملف إعادة الإعمار في المنطقة، لا سيما سوريا والعراق بعد الحرب وتركيا بعد الزلزال. وصراع الجهات المهتمة بالملف ودوافعها السياسية والاقتصادية.

من أجل فلسطين

يمر ملف"من أجل فلسطين" على أبرز الحركات المدافعة عن حقوق الفلسطينيين، ويتتبع الخط الزمني لعمل كل منظمة وأنشطتها، كما يستطلع أصدقاءها وأعداءها وأهم التحديات التي تواجهها مع اللوبي الإسرائيلي وأذرعه المختلفة في الولايات المتحدة، خاصة بعد السابع من أكتوبر.

ألمانيا الاستعمارية

التاريخ الاستعماري لألمانيا الحديثة قصير نسبيًا، إذ ظهرت ألمانيا نفسها إلى الوجود مطلع عام 1871، وبعد أقل من نصف قرن، أي في عام 1919، جُردت منها ممتلكاتها الاستعمارية... في هذا الملف نبحث حقبتها الاستعمارية تلك.

حرب السرديات

يحاول ملف "حرب السرديات" مواجهة بروباجندا الاحتلال الإسرائيلية وتفنيد دعايته التي يشارك الإعلام الغربي في ترويجها، ويستعرض تفاصيل رواية الفلسطينيين لقضيتهم، عبر سلسلة من التقارير.