ترجمة وتحرير: نون بوست

بدأت أمازون كمتجر لبيع الكتب عبر الإنترنت بالتجزئة، لكنها نمت منذ ذلك الحين لتصبح واحدة من أكبر شركات التكنولوجيا في العالم؛ شركة تجارة إلكترونية عملاقة بقيمة تريليون دولار من خلال استثماراتها المتدفقة التي تتسلل تقريبًا في كل جزء من حياتنا مثل العروض المباشرة والذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا السحابية والأجهزة اللوحية.

وبقيادة الملياردير جيف بيزوس؛ تعد أمازون واحدة من أكبر خمس شركات أمريكية لتكنولوجيا المعلومات، إلى جانب غوغل (ألفابيت) وأبل وميتا (فيس بوك) وميكروسوفت؛ حيث تم إطلاقها لأول مرة في أستراليا في سنة 2017، وفي السنة التالية مباشرة تم تفعيل خدمة التوصيل أمازون برايم التي تستغرق يومين.

ومع ذلك؛ كانت هناك تحديات على الدوام، وأبرزها رد الفعل الضعيف لتجزئة سهم أمازون الأخير بقيمة 20 مقابل 1 في اليوم الأول من التداول ما بعد التجزئة في حزيران/يونيو؛ حيث ارتفع سعر سهمها بنسبة 2 بالمئة قبل أن يتراجع مرة أخرى في الأيام التالية.

بشكل عام، انخفض سعر سهم أمازون بنسبة 13 بالمئة تقريبًا منذ اقتراح تجزئة الأسهم لأول مرة في آذار/مارس.

قبل التجزئة؛ تجاوز سعر سهم أمازون 2400 دولار أمريكي، مما أثار مخاوف بشأن القدرة على تحمل التكاليف لدى صغار المستثمرين الأفراد، وكان الهدف من التجزئة هو جعل أسهم أمازون أكثر سهولة في الوصول إلى قاعدة أوسع من المستثمرين من خلال زيادة عدد الأسهم وبالتالي تقليل سعر السهم؛ حيث تم منح كل مساهم قام بالتداول عند الإغلاق في 27 أيار/مايو، 19 سهمًا إضافيًا لكل سهم من أسهم أمازون.

(سيكون من المثير للاهتمام رؤية نتائج تجزئة الأسهم المماثلة المخطط لها للأشهر القليلة القادمة بواسطة تيسلا وألفابيت وشوبيفاي).

واستفادت الشركة من الزيادة في التسوق عبر الإنترنت أثناء الجائحة ولكنها تواجه تحديًا أكثر صرامة بسبب البيئة التضخمية والقيود المستمرة على سلسلة التوريد.

في حين أن انخفاض سعر سهم أمازون قد يجذب مستثمرين جددًا، فلا تزال هناك مخاوف بشأن توقعات الشركة لسنة 2022 وما بعدها، فقد أعلنت أمازون مؤخرًا عن أول خسارة ربع سنوية لها منذ سنة 2015، وذلك بسبب تأثير التضخم المرتفع على قاعدة تكاليفها والحرب في أوكرانيا، وكانت خسارة سهم أمازون المعلن عنها والتي بلغت 7.56 دولارات أمريكية بمثابة صدمة نظرًا لتقديرات المحللين المتفقة للأرباح الإيجابية للسهم الواحد البالغة 8.36 دولارات أمريكية، وفقًا لمزود بيانات السوق "رفينيتيف". وكان المساهم الرئيسي في صافي الخسارة البالغة 3.8 مليارات دولار هو تخفيض قيمة استثمارات أمازون في شركة ريفيان لصناعة السيارات الكهربائية بقيمة 7.6 مليارات دولار، والتي تراجعت أسهمها بنسبة 70٪ تقريبًا منذ طرحها في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي.

وكانت عائدات أمازون في الربع الأول البالغة 116.4 مليار دولار أمريكي تتماشى على نطاق واسع مع توقعات السوق. ومع ذلك؛ فإن معدل نمو إيراداتها السنوية بنسبة 7 بالمئة يمثل الربع الثاني على التوالي للنمو الذي يقل عن نسبتين وأدنى معدل نمو ربع سنوي لها منذ ما يقرب من 20 سنة.

وكما هو الحال مع ألفابيت (غوغل) وميتا؛ فقد نسبت أمازون التباطؤ إلى الظروف الصعبة للاقتصاد الكل، ولقد خفضت تقديرات إيراداتها لتصبح بين 116 دولارًا أمريكيًا إلى 121 مليار دولار أمريكي للربع الحالي، مما سيقلل نمو الإيرادات إلى 3-7 بالمئة.

وواجهت أمازون أيضًا ارتفاعًا في تكاليف الشحن؛ حيث تضاعفت أسعار الشحن الدولي للحاويات منذ الجائحة وأدت الحرب في أوكرانيا إلى زيادة تكاليف الوقود، وتتخذ أمازون تدابير لتعويض ارتفاع تكاليفها، فقد أعلنت مؤخرًا عن 5 بالمئة "رسوم إضافية للوقود والتضخم" من الرسوم المفروضة على البائعين الخارجيين الذين يستخدمون خدمات الشحن من قبل أمازون.

واستفادت الشركة من الزيادة في التسوق عبر الإنترنت أثناء الجائحة ولكنها تواجه تحديًا أكثر صرامة بسبب البيئة التضخمية والقيود المستمرة على سلسلة التوريد.

وإليك ما تحتاج لمعرفته حول شراء وبيع أسهم أمازون.

لماذا تشتري الأسهم؟

يجدر أن تسأل نفسك لماذا تريد شراء الأسهم؛ هل تبحث عن نمو رأس المال أو الدخل من الأرباح أو مزيج من الاثنين معًا؟ ستحدد أهدافك الاستثمارية نوع الأسهم التي تستثمر فيها، سواء كانت أسهم تقنية عالية النمو أو شركات ذات تدفق أرباح موثوق.

يبحث معظم المستثمرين عن أسس سليمة؛ بما في ذلك سجل حافل من نمو الأرباح المتسق، أو تمركز قوي في السوق، أو منتجات أو خدمات ذات إمكانات نمو مستقبلية؛ حيث يفترض أن يوفر ذلك منصة صلبة لنمو أسعار الأسهم في المستقبل.

معنى ذلك أنه يمكن لعوامل أخرى مثل شائعات الاستحواذ أن ترفع سعر سهم الشركة، وقد ينجذب المستثمرون أيضًا إلى حركة الانتعاش؛ حيث يوفر سعر السهم المنخفض إمكانية حدوث انتعاش.

كيفية شراء الأسهم

بمجرد أن تقرر أي شركة تريد الاستثمار فيها، هناك عدة خطوات لشراء الأسهم.

1) افتح حسابًا

سواء كنت متداولًا متمرسًا في الأسهم، أو جديدًا في الاستثمارات القائمة على سوق الأوراق المالية، فستحتاج إلى فتح حساب مع شركة وساطة مالية خاضعة للرقابة لشراء أسهم في أمازون.

البورصة هي سوق تنافسي، وتأتي الخدمات للمستثمرين الذاتيين في مجموعة من الأشكال؛ من منصات الاستثمار عبر الإنترنت التي تديرها بعض أكبر الأسماء في الخدمات المالية، إلى تطبيقات التداول الاستثماري التي تعمل من هاتفك الذكي أو جهازك اللوحي.

وقبل فتح حساب، ضع في اعتبارك ما يلي:

- ضع أهدافك المالية النهائية في الاعتبار.

- كن مستعدًا للتغلب على تقلبات سوق الأسهم.

- حافظ على تكاليف التداول بالحد الأدنى.

- تذكر أن الاستثمار في الأسهم يمكن أن يؤدي إلى فرض رسوم ضريبية، على سبيل المثال، عند بيع جزء من محفظتك، إلا إذا كنت تستخدم غلافًا ضريبيًا فعالاً مثل حسابات التوفير الفردية.

وقبل شراء أي أسهم ، يجدر طرح الأسئلة التالية على نفسك:

- هل يجب عليّ أخذ المشورة المالية؟

- هل أنا مرتاح لمستوى المخاطرة المعني؟

- ما هي ميزانيتي الاستثمارية؟

- هل يمكنني تحمل خسارة المال؟

- هل أفهم الشركة التي أتطلع إلى الاستثمار فيها؟

- هل أنا محمي إذا توقف موفر / مستشار النظام الأساسي الخاص بي عن العمل؟

2) أين يتم تداول أسهم أمازون؟

رمز مؤشر الأسهم الخاص بشركة أمازون هو "إيه إم زد إن"، وهي مدرجة في بورصة ناسداك التي تركز على التكنولوجيا في الولايات المتحدة، والمفتوحة للتداول من الساعة 9:30 صباحًا حتى 4 مساءً (التوقيت الشرقي)، ويجب أن تكون قادرًا على شراء الأسهم الأمريكية من خلال معظم حسابات الوساطة.

ويتطلب شراء الأسهم بالدولار الأمريكي رسوم صرف أجنبي (عادة حوالي 1٪) إلا إذا قمت بتمويل الشراء من حساب بالدولار الأمريكي، كما تتقاضى معظم شركات الوساطة المالية أيضًا رسوم معاملات شراء الأسهم الأمريكية، أعلى قليلًا من الأسهم الأسترالية، والأمر يستحق مقارنة الرسوم التي يفرضها الوسطاء إذا كنت تخطط لتداول الأسهم الأمريكية باستمرار.

سيُطلب منك إكمال نموذج دبليو-8 بي إي إن (الذي يصلح لمدة ثلاث سنوات) والذي يسمح لك بالاستفادة من تخفيض ضريبة الاستقطاع، وبموجب اتفاقية الازدواج الضريبي بين الولايات المتحدة وأستراليا؛ قد يحق لك الحصول على تخفيض من معدل ضريبة الاستقطاع 30 بالمئة إلى 15 بالمئة.

يتم فرض ضرائب على أرباح الأسهم في الولايات المتحدة. نتيجة لذلك؛ يجب على الشركات الأمريكية استقطاع ودفع 30 بالمئة من أرباح الأسهم إلى دائرة الإيرادات الداخلية الأمريكية (آي آر إس)، والتي قد تتمكن من المطالبة بها عند إعداد إقرارك الضريبي الأسترالي كجزء من تعويض ضريبة الدخل الأجنبي (إف آي تي أو).

ومع ذلك؛ نظرًا لاختلاف كل حالة، يجدر التحدث إلى وكيل ضرائب مخصص حول الوضع المالي الفردي المحتمل أن يكون عليه.

وكما هو الحال مع الأسهم الأسترالية، فإن أي ربح إجمالي على الأسهم الأمريكية سيخضع لضريبة أرباح رأس المال.

3) قم بالبحث

لمعرفة المزيد عن أمازون، تفضل بزيارة صفحة علاقات المستثمرين الخاصة بالشركة على الإنترنت.

من المفيد أيضًا مقارنة تقييم أمازون بشركات التكنولوجيا الأمريكية المماثلة؛ حيث تتمثل إحدى طرق القيام بذلك في النظر إلى السعر إلى الأرباح النسبية، وذلك لأن التداول في الأسهم على أساس نسبة السعر إلى الأرباح المرتفعة لها توقعات عالية بنمو كبير في المستقبل.

وهناك أداة بحث مفيدة أخرى؛ وهي توقعات أسعار الأسهم لدى الوسطاء لمدة 12 شهرًا، والتي تتوفر على مواقع الويب المالية؛ حيث يوجد حاليًا ما يقرب من 50 وسيطًا يتابعون أسهم أمازون، وتعطي توقعات الأسعار الخاصة بهم مؤشرًا على الاتجاه الصعودي والهبوط المحتمل لسعر سهم أمازون خلال السنة المقبلة.

4) ما هي إستراتيجية الاستثمار الخاصة بك؟

يميل الناس إلى الاستثمار بإحدى طريقتين: إما عن طريق الشراء دفعة واحدة، أو عن طريق دفع مبالغ أصغر وأكثر ثباتًا بمرور الوقت.

غالبًا ما يُشار إلى الطريقة الأخيرة على أنها وسيلة "حساب متوسط التكلفة بالدولار"، وهي وسيلة اقتحام سوق الأسهم التي تساعدك على دفع مبلغ أقل لكل سهم في المتوسط بمرور الوقت في أسواق الأسهم المتراجعة، وبدلًا من الانتظار لتكوين مبلغ من المال، فهذا يعني أنه يمكن استخدام أموال المستثمر في السوق على الفور. ومع ذلك؛ فإن تجزئة استثمارك قد يجعلك تضحي بنمو رأس المال إذا كان سعر السهم يرتفع وستدفع أيضًا المزيد في رسوم تداول الأسهم.

5) طلب الشراء

بمجرد أن تصبح جاهزًا لشراء الأسهم في أمازون؛ سجّل الدخول إلى حساب الاستثمار أو تطبيق التداول الخاص بك، واكتب رمز مؤشر أمازون (إيه إم زد إن) وعدد الأسهم التي ترغب في شرائها أو مبلغ المال الذي أنت مستعد لاستثماره.

تسمح لك العديد من شركات الوساطة المالية أيضًا بإضافة خاصية "وقف الخسارة" بمجرد شراء الأسهم، مما يسمح لك بالحد من خسائرك إذا انخفض سعر السهم. على سبيل المثال، إذا اشتريت أسهمًا بسعر 10 دولارات، وقمت بتعيين وقف خسارة بقيمة 9 دولارات، فسيتم بيع أسهمك إذا انخفض سعر السهم إلى أقل من 9 دولارات، مما يحد من خسارتك المحتملة إلى 10 بالمئة.

6) مراجعة أداء أمازون

سواء كانت حافظة الأسهم الخاصة بك مكتظة بالشركات أو تحتوي فقط على عدد قليل من الأسهم، فمن المهم أن تراجع كيفية أداء كل مكون على أساس منتظم: شهريًا أو ربع سنويًا أو سنويًا.

يمنحك القيام بذلك الفرصة لمراجعة الأداء والسؤال عما إذا كانت هناك حاجة إلى أي تعديلات على حيازاتك؛ وذلك للحفاظ على الوضع الراهن، أو شراء المزيد من الأسهم، أو بيع الأسهم الحالية.

كيف تبيع الأسهم؟

في مرحلة ما، سوف ترغب في بيع ممتلكاتك. للقيام بذلك، قم بتسجيل الدخول إلى منصة الاستثمار الخاصة بك، واكتب رمز المؤشر (إيه إم زد إن) وحدد عدد الأسهم التي تريد بيعها.

إذا كنت قد حققت ربحًا إجماليًا، فستكون معرّضًا لدفع ضريبة أرباح رأس المال (سي جي تي) عندما تبيع ممتلكاتك بموجب القانون الأسترالي، وإذا كنت تمتلك الأسهم لمدة تقل عن 12 شهرًا، فسيتعين عليك دفع 100 بالمئة من قيمة مكاسب رأس المال وفقًا لمعدل ضريبة الدخل المعمول به؛ ولهذا يجب أن تتحدث إلى المحاسب الخاص بك حول هذا الأمر.

ومع ذلك، إذا كنت قد امتلكت الأسهم لمدة تزيد عن 12 شهرًا، فستحتاج فقط إلى دفع 50 بالمئة من مكاسب رأس المال بموجب قواعد خصم سي جي تي الأسترالية.

كيف تستثمر في أمازون عبر صندوق؟

يمكن أن يكون الاستثمار المباشر في الأسهم الفردية تجربة ممتعة، ونأمل أن تكون مربحة، وقد يؤهلك أيضًا للحصول على امتيازات المساهمين الخاصة بالشركة المعنية. ومع ذلك؛ فإن الاستثمار المباشر في الشركات الفردية يمكن أن يتركك عرضة لتقلبات سوق الأسهم والتقلبات غير المتوقعة في أسعار الأسهم.

لهذا السبب؛ يوصي الخبراء الماليون بأن يستثمر معظم الأشخاص في مزيج متنوع من فئات الأصول والصناديق التي تمتلك محفظة جاهزة تضم ما يزيد عن خمسين سهمًا مختلفًا للشركة.

ولكونها مكونًا رئيسيًا لمؤشر ناسداك؛ فقد تم العثور على أمازون في العديد من صناديق التكنولوجيا العالمية والمتخصصة وصناديق الاستثمار، فضلاً عن الصناديق المتداولة في البورصة.

المصدر: فوربس