ترجمة وتحرير: نون بوست

تحتل شركة تيسلا، المختصة في صناعة السيارات المملوكة من قِبل الملياردير إيلون ماسك صاحب التغريدات المثيرة للجدل، المرتبة الأولى عالميًا من حيث القيمة السوقية فضلا عن كون أسهمها الأكثر شهرةً في بورصة ناسداك الأمريكية. وتستأثر تيسلا بثلاثة أرباع السيارات الكهربائية المباعة في الولايات المتحدة السنة الماضية، وتوقع ماسك أن تنتج الشركة 1.5 مليون سيارة هذه السنة وحدها.

أصبح أداء الشركة بمرور الوقت موضع حسد لدى الكثيرين بعد أن تجاوزت شركة تيسلا توقعات المحللين عندما أعلنت عن تقرير الربع الأول لسنة 2022 بإيرادات بقيمة 18.7 مليار دولار أمريكي مسجلة زيادة بنسبة 81 في المئة عن السنة الماضية. كما سجلت تيسلا أيضًا ربحًا إجماليًا قدره 5.54 مليار دولار أمريكي في الأشهر الثلاثة الأولى من سنة 2022.

مع ذلك، لا تعد تيسلا محصنة ضد مشكلات سلاسل التوريد العالمية التي ابتليت بها الصناعات الأخرى. باعت الشركة حوالي 254 ألف سيارة كهربائية وسيارات ذات دفع رباعي من نيسان/ أبريل إلى حزيران/ يونيو من هذه السنة، وهو ما يمثل تراجعًا بنسبة 18 في المئة عن الأشهر الثلاثة الأولى من هذه السنة. عزا ماسك الانخفاض في الإنتاج إلى وحدة الإنتاج التابعة لتيسلا في شنغهاي التي انخفض إنتاجها إلى نحو 70 ألف سيارة نتيجة لعمليات الإغلاق الصارمة الأخيرة في الصين.

كان هناك أيضًا رد فعل صامت على الأخبار التي تم تداولها في حزيران/ يونيو 2022 بشأن تخطيط شركة تيسلا لتجزئة حصصها إلى 3 أسهم مقابل 1. في أعقاب إعلان هذه التجزئة، انخفض سعر سهم تيسلا بنسبة 3 في المئة، تلاه انخفاض آخر بما يصل إلى 3 في المئة في تعاملات ما بعد الإغلاق. والهدف من التجزئة هو جعل أسهم تيسلا في متناول قاعدة أكبر من المستثمرين من خلال زيادة عدد الأسهم وبالتالي تقليل سعر السهم.

وكتبت تيسلا في بيانها: "على عكس الشركات المصنعة الأخرى، نسعى لأن يتمتع كل موظف بقدر من المساواة، وقد ارتفع سعر سهمنا بنسبة 43.5 في المئة منذ تجزئة الأسهم من آب/ أغسطس 2020 إلى 6 حزيران/ يونيو 2022".

في هذا التقرير، نوضح كل ما تريد معرفته حول شراء وبيع أسهم تيسلا.

ما هدفك من تملك أسهم؟

قبل أي عملية شراء أسهم، اسأل نفسك لماذا تريد أن تتخذ هذا القرار. هل لدى الشركة آفاق مستقبلية كبيرة مع سعر سهم يمكن أن يرتفع يومًا بعد يوم؟ أو هل هناك حديث عن صفقات استحواذ في المستقبل القريب قد تؤدي إلى ارتفاع سعر سهم الشركة؟ ربما تكون الشركة التي اخترتها في مرحلة انتعاش وقد بدأ سعر سهمها في التعافي من أدنى مستوياته السابقة. والأهم من ذلك كله: كيف يؤثر وضعك المالي الشخصي على رغبتك في امتلاك الأسهم؟

كيف تشتري الأسهم؟

هناك العديد من الخطوات التي يجب اتخاذها بمجرد اقتناعك بأسباب شراء أسهم شركة معينة.

1- افتح حسابًا

سواء كنت خبيرًا في تداول الأسهم أو مبتدئًا في مجال الاستثمارات القائمة على سوق الأسهم، فإذا كنت ترغب في شراء أسهم في تيسلا، فستحتاج إلى فتح حساب مع شركة وساطة منظمة.

تعتبر وساطة الأسهم سوقًا تنافسيًا في الوقت الحاضر وتأتي الخدمات للمستثمرين الذاتيين في مجموعة من الأشكال المختلفة - من منصات الاستثمار عبر الإنترنت التي تديرها بعض أكبر الأسماء في مجال الخدمات المالية إلى تطبيقات التداول الاستثماري الذكية التي تعمل على هاتفك الذكي أو جهازك اللوحي.

يجب مراعاة ما يلي قبل فتح حساب:

- ضع في الاعتبار أهدافك المالية الأساسية.

- كن على استعداد للتغلب على تقلبات سوق الأسهم.

- اعمل على تقليل تكاليف التداول إلى الحد الأدنى.

- تذكر أن الاستثمار في الأسهم قد يؤدي إلى فرض رسوم ضريبية عند بيع حصة من محفظتك مثلاً.

وقبل شراء أي سهم اطرح على نفسك الأسئلة التالية:

- هل يجب أخذ المشورة المالية؟

- هل أنا مرتاح لمستوى المخاطرة؟

- ما هي ميزانيتي الاستثمارية؟

- هل يمكنني تحمل الخسارة؟

- هل أفهم آلية عمل الشركة التي أتطلع إلى الاستثمار فيها؟

- هل أنا محمي إذا توقف مزود المنصة أو مستشاري عن العمل؟

إذا كان الوسيط الذي تتعامل معه لا يقدم استثمارات في الأسهم العالمية (ومن بينها تيسلا)، فقد ترغب في التحقق من صناديق الاستثمار المتداولة التي تستثمر في تيسلا كجزء من محفظتها الاستثمارية المتنوعة.

2- أين يتم تداول أسهم تيسلا؟

رمز أسهم تيسلا هو ''TSLA'' وهي مدرجة في سوق ناسداك في الولايات المتحدة، التي تبدأ التداول من الساعة 2.30 بعد الظهر إلى 9 مساءً (بتوقيت المملكة المتحدة) من الإثنين إلى الجمعة.

3- قم بالبحث

لمعرفة المزيد عن تيسلا، عليك بزيارة الصفحة الخاصة بعلاقات المستثمرين على موقع الشركة.

4- ما هي استراتيجية الاستثمار الخاصة بك؟

يميل الناس إلى الاستثمار بإحدى طريقتين: إما عن طريق استثمار مبلغ كبير دفعة واحدة أو عن طريق مبالغ أصغر وأكثر ثباتًا بمرور الوقت. خذ بعض الوقت للنظر في الخيار الأنسب لاحتياجاتك المالية.

5- تقدم بطلب شراء أسهم

بمجرد أن تصبح جاهزًا لشراء الأسهم في تيسلا، سجّل الدخول في حساب الاستثمار أو تطبيق التداول الخاص بك. اكتب رمز الشركة وعدد الأسهم التي ترغب في شرائها أو المبلغ المالي الذي أنت مستعد لاستثماره.

6- راجع أداء أسهم تيسلا

سواء كانت محفظة الأسهم الخاصة بك متنوعة أو تضم فقط عددًا قليلًا من الأسهم، فمن الضروري أن تراجع أداء كل عنصر على أساس منتظم: شهريًا أو ربع سنويًا أو سنويًا. يمنحك القيام بذلك الفرصة لمراجعة الأداء ومعرفة ما إذا كانت هناك حاجة إلى أي تعديلات على أرصدتك وللحفاظ على الوضع الراهن أو شراء المزيد من الأسهم أو بيع الأسهم الحالية.

كيف تبيع أسهمك؟

إذا كنت راضيًا عن أداء أسهمك وترغب في جني الأرباح، فسيأتي وقت تريد فيه بيع ما لديك. للقيام بذلك، قم بتسجيل الدخول إلى منصة الاستثمار الخاصة بك واكتب رمز المؤشر وحدد عدد الأسهم الذي تريد بيعه.

إذا كنت قد حققت أرابحًا، فقد تكون ملزمًا بدفع ضريبة أرباح رأس المال على أسهمك عندما تبيع أسهمط. وفقًا لمكتب الضرائب الأسترالي، قد تتمكن من تقليل مكاسب رأس المال الخاصة بك إذا امتلكت أسهمك لمدة 12 شهرًا على الأقل أو قدمتها لمستفيد كهدية قابلة للخصم - بشرط أن تكون قيمتها أقل من 5000 دولار أمريكي وأن تكون قد حصلت عليها على الأقل قبل 12 شهر.

كيف تستثمر في تيسلا من خلال صندوق استثمار؟

يمكن أن يكون الاستثمار المباشر في الأسهم الفردية تجربة ممتعة ومربحة وقد يؤهلك ذلك أيضًا للحصول على امتيازات المساهمين الخاصة بالشركة المعنية. لكن الاستثمار المباشر في الشركات الفردية يمكن أن يتركك عرضة لتقلبات غير متوقعة في سوق الأسهم وأسعارها. في الوقت الحاضر، يمكن حتى لتغريدة واحدة - ناهيك عن الصراع الجغرافي السياسي الشامل - أن يسبب موجة من الصدمات في سوق الأسهم.

المصدر: فوربس أدفايزور