
شبكة دعاية عالمية تحت يد بن علي
, ديسمبر  | كتبه نون بوست

يـة التونسـية واشرف عليـه الرئيـس التـونسي المنصـف أثـار الكتـاب الأسـود الـذي أعـدته رئاسـة الجمهور
المرزوقي وسرب قبل نشره رسميا، والمسمى ب”الكتاب الأسود”، جدلا واسع في تونس، فبينما كانت
ــالترحيب ــالرفض طبيعيــة، وردة فعــل نشطــاء الثــورة ب ردة فعــل مــن تورطــوا في الدعايــة لبن علــي ب
طبيعية، رفضت فئات كبيرة من السياسيين إصدار هذا الكتاب معتبرة إياه بالعائق أمام ما يسمى

ب”العدالة الانتقالي”.

ولكن كثيرين ممن ذكروا في الكتاب أجانب وغير معنيون بأي حال من الأحوال بالعدالة الانتقالية،
فقائمــة الصــحفيين الأجــانب الأصــدقاء لبن علــي والــتي أعــدها المــدير العــام لوكالــة الاتصــال الخــارجي
يــدة الأهــرام، والشهــير بنفســه، تتضمــن اســماء لصــحفيين عــرب مــن بينهــم أمين محمد أمين مــن جر
مصطفى بكري واسامة سرايا وعباس الطرابلي من صحيفة الوفد ومحمد عبد المنعم من صحيفة روزا
اليوسـف، وكذلـك مـن قنـاة المنـار كـل مـن محمد حيـدر وعمـرو نـاصف، والأردني سـليمان القضـاة، عضـو

منظمة الصحفيين العالميين.

وكذلك إعلاميين غربيون، من بينهم الشهير فرنسوا لابوردي مذيع قناة “France 2″، وآخرين في
ــــرز الصــــحف العالميــــة مثــــل مــــع عــــدد مــــن الصــــحفيين العــــاملين في أب  ،M6و AFPو LCIو Tv5
Washington Times، Time،  Le Figaro، Jewish Telegraph، Middle East، Financial
Times، بالإضافة إلى شخصيات عالمية تعاونت بالمجان مع بن علي لتلميع صورته في أوروبا والعالم،

كان أبرزهم نائب رئيس برلمان جنيف جاي ميتان.

https://www.noonpost.com/1183/


وتقــدم معظــم المبــالغ الماليــة للمؤســسات الإعلاميــة الأجنبيــة المتعاونــة مــع بــن علــي ووكالــة الاتصــال
الخارجي المسؤولة على التسويق لصورته، في شكل إعلانات مدفوعة الأجر تدفعها الدولة التونسية
كثر من  مليون في مقابل التسويق للسياحة في تونس أو لشركات مملوكة للدولة، بلغت ميزانيتها أ

دولار، يذهب سدسها سنويا إلى قناة العربية.

العربية:

كــان لقنــاة العربيــة، ذات التمويــل الخليجــي الضخــم، نصــيب الأســد في الميزانيــة الســنوية الــتي ينفقهــا
الرئيس التونسي السابق على منظومة الدعاية الخاصة به وبنظامه، حيث كانت تحصل سنويا على
كثر من مليون دولار في مقابل نشرها لمواد إيجابية حول بن علي ونظام حكمه وتجنبها لاستظافة أ

شخصيات معارضة له.

المنار:

وأما قناة المنار، المملوكة لحزب الله اللبناني، فلقد كانت  تحصل بصفة سنوية على  ألف دولار في
ية واستضافة مقابل تجنب استضافة آراء مناهضة لبن علي، وذكر بعض إنجازاته في نشراتها الإخبار

ضيوف تقترحهم عليها الوكالة التونسية للاتصال الخارجي.

Washington Times

تقـدم مراسـلها في شمـال إفريقيـا، أنـدري بوروفيكــ بمقـترح لإصـدار كتـاب عـن باللغـة الانجليزيـة حـول
يــر ونصــفها الآخــر في مقابــل إنجــازات بــن علــي مقابــل قرابــة  ألــف دولار نصــفها في مقابــل التحر
الطباعة، وهو ما وافق عليه الرئيس التونسي في سنة  وشاركت الوكالة في إعداده وفي توفير

كل ما يحتاجه الكاتب من معلومات وبيانات.

نائب في البرلمان اللبناني:

الكاتب والمفكر اللبناني مروان فارس، قام في سنة  بنشر كتاب تحت عنوان “الدولة والمجتمع
في فكر بن علي”، والذي تكفلت الوكالة، بأمر من بن علي، بترويجه وبشراء  نسخة لتوزيعها

على الشخصيات والمثقفين في تونس وخا تونس.

يدة العرب: جر

لصاحبها أحمد الصالحين الهوني، كانت على تنسيق مستمر مع وكالة الاتصال الخارجي لبن علي،
ومقابــل دعمهــا لــه يخصــها بــن علــي بقســط مــن الإعلانــات العموميــة، أي الإعلانــات الــتي تقــوم بهــا
مؤسسات حكومية، بالإضافة إلى تمكينها من طباعة أعدادها في دار “la presse” المملوكة للدولة.

عبد الباري عطوان:

لم يذكر الكتاب أن عبد الباري عطوان تلقى مبالغ من عند الوكالة، ولكنه ذكر أنه تواصل كثيرا معها



ير “متحاملة على تونس” وكذلك عن ترحيبه بنشر مقالات كد لها امتناعه عن نشر مقالات أو تقار وأ
يــدة القــدس العــربي، وذلــك في مقابــل إلتزام الوكالــة لعــدم منــع صــحيفته لمثقفين تونســيين علــى جر

وعدم تعطيل عملية نشرها في تونس.

مجلة مرآة العرب:

ير يـة مقـالات وتقـار يـا معلـوف، كـانت تنـشر بصـفة دور عـبر علاقـة جيـدة بين الوكالـة ومـديرة المجلـة مار
تمجد بمستوى الحريات في تونس، من بينها مقال قالت فيه أن سياسة بن علي “انتشلت تونس
من واقع القنوط إلى آفاق الغد الزاهر”، في حين خصصت، في شهر يونيو ، عددا كاملا حول

نشاط ليلى بن علي بمناسبة مشاركتها في منتدى المرأة العربية.

:Arabies مجموعة مجلات

بفضل علاقة صاحبها جوليان هواري مع الوكالة، تحصل المجلة على قسط من الإعلانات العمومية
يــة حــول بــن علــي وزوجتــه، قــامت ير إيجابيــة دور بقيمــة  ألــف يــورو ســنويا، وبالإضافــة إلى تقــار
المجلـــة، في ســـنة ، بنـــشر ملـــف خـــاص باللغـــة الانجليزيـــة، تحـــت عنـــوان “الخطـــة التنمويـــة
والاستراتيجية المعتمدة في تونس لبناء الدولة الحديثة”، وقام جوليان هواري بتوزيع نسخ من هذا

العدد مجانا على مجموعة من الشخصيات الأمريكية وفقا قائمة قدمتها له الوكالة.

نقيب الصحفيين الفلسطينيين:

نعيم طوباسي، قدم للوكالة قائمة مفصلة بشبكة علاقاته الدولية التي قال أن بإمكانه التأثير على
مواقفهـــا وآرائهـــا لخدمـــة صـــورة النظـــام التـــونسي، وهـــو مـــا أجـــراه لاحقـــا باتصـــاله مـــع عـــدد مـــن
الشخصيات الإعلامية في أوروبا وفي العالم العربي مطالبا إياه إما بدعم نظام بن علي أو بعدم الحديث

عنه بطريقة سلبية، وفي مقابل ذلك، كرمه بن علي شخصيا في سنة  ومنحه د القدس.

:Jeune Afrique مجموعة

تحصل عل قرابة مليون دولار سنويا في شكل إعلانات حكومية، وذلك في مقابل أن تتصدر صورة بن
علي غلاف المجلة  مرات كل سنة والامتناع بتاتا عن نشر أي مواد سلبية حول رموز النظام والالتزام
بنــشر مقــالات إيجابيــة حــول تجربــة الحكــم في تــونس وإنجــاز عــدد خــاص مــن  صــفحة حــول

إنجازات بن علي طيلة عشرين سنة من حكمه.

دار ألف ليلة وليلة للنشر:

مـن خلال رئيسـها اللبنـاني، ملحـم كـرم، حصـلت علـى دعـم سـنوي قيمتـه  ألـف دولار تمثلـت في
إعلانات عمومية لمؤسسات الدولة، وذلك في مقابل قيامه بدعم بن علي في حملاته الانتخابية ونشر

ملحم كرم لعدد من المقالات الممجدة لبن علي في جريدة البيرق التي يملكها.

Daily Star



يفها وكالة الاتصال الخارجي، توقفت يارة لرئيس تحريرها حنا عنبر لتونس، تكفلت بكل مصار بعد ز
الصحيفة عن نشر أي مواد سلبية حول الحقوق والحريات في تونس، وقامت، بموجب اتفاق بينها
وبين الوكالة، بنشر مقالات رأي أعدتها الوكالة وأمضاها مثقفون تابعون لها، وذلك في مقابل قسط

من الإعلانات تقدر ب ألف دولار سنويا حصلت عليها الصحيفة.

مجلة الوفاق العربي:

لصاحبتها حميدة نعنع، وبرغم عدم رواج المجلة في تونس، فإنها تحصل على قرابة  ألف يورو
بصفة سنوية في شكل إعلانات عمومية وكذلك من خلال إجبار عدد من المؤسسات الحكومية على
الحصــول علــى اشتراكــات في المجلــة، وبســبب تورطهــا في قضايــا تهــرب جبــائي في فرنســا، وفي مقابــل
تمجيدها لبن علي وزوجته في كل مكان، تم تمكينها من وثائق كاذبة تفيد بأنها كان مقيمة في تونس
منذ سنة  وبأنها كانت تدفع الضرائب المتعلقة بمجلتها في تونس، وهو ما لم يحصل ولم يكن

ممكنا بسبب عدم تواجدها في تونس في تلك الفترة.

صحيفة الزمان اللندنية:

لصاحبهــا العــراقي ســعد البزاز، الــذي قــام بــابتزاز الوكالــة مــرارا عــبر الإشــارة إلى أن مجلتــه نــشرت أشيــاء
سلبية حول النظام الليبي، وإلى أنه لم يفعل ذلك في ما يتعلق بالنظام التونسي، وعرض على الوكالة
أن يقوم بنشر مواد إيجابية عن النظام التونسي في مقابل تمكينه من قسط من الإعلانات العمومية

بقرابة  ألف يورو سنويا.

:Afrique Asie مجلة

لصاحبها ماجد نعمة، والذي تمكن بفضل علاقته مع بن علي ودعمه الدائم لنظامه، من الحصول
 كثر من على دعم الوكالة لإصدار عدد خاصة من المجلة حول بن علي وإنجازاته، وكذلك لطبع أ
ألف نسخة من المجلة وزعت في مختلف بلدان العالم، كما كافأته الوكالة عبر تمويلها لحملة إعلانية

للمجلة تمثلت في معلقات إعلانية في مختلف مدن فرنسا.

المصري عصام كامل:

يــدة الأحــرار المصريــة، قــام في ســنة  بنــشر كتــاب تحــت عنــوان “تــونس.. دبلوماســية مــدير جر
يعهــا علــى العقــل”، والــذي تكفلــت الوكالــة، بــأمر مــن بــن علــي، بترويجــه وبــشراء  نســخة لتوز

الشخصيات والمثقفين في تونس وخا تونس.

/https://www.noonpost.com/1183 : رابط المقال

https://www.noonpost.com/1183/

