كيف تكتب موضوعًا شيقًا يحبه القرّاء؟

محتوى

ترجمة حفصة جودة

إذا كان محتواك الخاص لا يقدم قيمة أو يساعد في حل مشكلة أو يجيب على أسئلة أو بغرض الترفيه، فإن محتواك لا يخدم أي غرض حقيقي، هل سبق وكانت لديك فكرة كبيرة لكنها لم تحقق أي صدى ولم يشاركها الناس؟ الأمر محبط، لكنه يجب ألا يكون كذلك، كتابة محتوى يحبه القرّاء لا يتوقف فقط على ما تكتبه، بل كيف تكتبه، لذا هذه 4 مفاتيح مهمة تساعدك على نشر إبداعك وزيادة فرصك لكتابة محتوى يحبه القراء وجوجل.

1- كن شديد الإغواء

كتابة محتوى عظيم أمر يتعلق بفن الإغواء، فكل عنوان وكل فقرة وكل سطر ينبغي أن يكون شديد الإغواء ولا يمكن مقاومته، بحيث لا يستمتع القارئ فقط بقراءاته في تلك اللحظة، بل يصبح منتظرًا للموضوع القادم الذي تكتبه حتى يستطيع مشاركته مع الأصدقاء، كتابة محتوى مشوق ليس صعبًا كما تظن.

– يحتاج الأمر إلى تقديم وسائل سهلة وعملية لإنجاز مهمة ما، فوفقًا لدراسة نشرتها نيويورك تايمز، فإن 94% من الناس يقولون إنهم يشاركون محتوى ما لأنهم يعتقدون أنه سوف يكون مفيدًا، لهذا السبب تحقق موضوعات مثل 10 طرق سهلة ومفيدة للقيام بشيء ما، انتشارًا كبيرًا.

– أحد الأشياء المرتبطة بالموضوعات الأكثر انتشارًا هو عنصر البهجة، فالمحتوى الذي لا يقاوم ينبغي أن يكون مسليًا، لذا ينبغي أن تعثر على طريقة لتحقيق عنصر الفكاهة حتى في أكثر المواضيع العملية.

– اكتب في قضايا ذات مصداقية، فإذا كنت تدعم ما تكتبه فسوف يثق بك الناس وينشرون ما تكتبه، كما أن إضافة مصادر موثوق بها أمر مفيد لمواضيعك ولسمعتك، ويعزز من رتبة صفحتك على جوجل.

2- اكتب نسخة مواضيع مناسبة للهواتف المحمولة

في عام 2015 أعلنت شركة جوجل أن الكثير من الناس يستخدمون الهواتف المحمولة في البحث أكثر من الحاسب، لذا فإن أجهزة البحث العملاقة تتضمن نسخة ملائمة للهاتف، لذا لكي تمنح القارئ ما يريده، ينبغي أن توفر نسخة مناسبة لمستخدمي الهواتف المحمولة.

الكتابة الموجزة عمل شاق لكنها ضرورية جدًا، وهذا لا يعني أن تكتب محتوى قصير، بل أن تتخلص من الكلمات والجمل والعبارات التي لا تحتاجها، فالهدف هو إحكام الكتابة باستخدام فقرات قصيرة والتخلص من الكلمات الدسمة مثل “جدًا” و”فقط”، واستخدام صيغة المبني للمجهول كلما كان ذلك ممكنًا، بعبارة أخرى، لا تكتب أقل، اكتب بطريقة أفضل، بالإضافة إلى ذلك كتابة العناوين القصيرة أسهل في القراءة في أثناء البحث، لذا تأكد أن تكتب عناوين قصيرة وجذابة.

3- مواضيع “كيف تفعل” لها قيمة كبيرة

جميع الناس يحبون المواضيع التي تتحدث عن الكيفية، فهي ذات قيمة ومفيدة وتحقق المتعة دائمًا، إليك بعض النصائح لكتابة موضوع “كيف تفعل” بطريقة جيدة.

– اختر مواضيعك بمتابعة الأشياء التي يفضلها قرّاؤك، وتخيل ما يرغبون في القراءة عنه.

– استخدم عنوانًا بسيطًا ومحددًا يوضح ما تكتب عنه.

– قدم للموضوع بطريقة جيدة تحفز القرّاء على المتابعة.

– اكتب بطريقة محددة ووصفية واستخدم الأمثلة، واستخدم روابط لمصادر أخرى كي يحصل القارئ على مزيد من التفاصيل عندما يرغب في ذلك.

عندما تكتب موضوعًا حقيقيًا يفيد القرّاء، فإنهم يقومون بنشره بين معارفهم، لذا تذكر ألا تسهب في الحديث عن منتجك أو الخدمة التي تقدمها، وبدلاً من ذلك ضع في اعتبارك الوقت الذي سيستغرقه الجمهور للقراءة ونشر الموضوع.

4- استخدم الكلمات المؤثرة

بعض الكتاب موهوبون بكتابة مواضيع تمس إحساس وعواطف القرّاء بشكل مباشر، وهم يقومون بذلك جزئيًا عن طريق استخدام ما يُسمى بالكلمات المؤثرة، لذا إذا استطعت أن تدمج هذه الكلمات المؤثرة في محتواك، فلن يسعك إلا أن تكتب موضوعًا جذابًا، فبينما يقدم الكتاب الجيدون الحقائق، يقدم الكتاب العظماء الحقائق مع جذب عواطف القرّاء عن طريق استخدام كلمات لها تأثير عاطفي، هناك المئات من الكلمات المؤثرة التي تستطيع استخدامها للوصول بالقارئ إلى حالة ذهنية معينة.

إذا كنت ترغب في كتابة محتوى يحبه القراء، تذكر أن تكتب محتوى موجز وهادف، وأن تكتب من قلبك دائمًا، وأفضل طريقة للقيام بذلك هو التلاعب بصيغة المحتوى وخلط الكلمات حتى تصل إلى أفضل صيغة مناسبة للقراء، وبعد فترة ستتمكن من التوصل إلى صيغة كتابة خاصة بك، شيقة وممتعة وقادرة على الانتشار.

المصدر: إنتربنيور