

خلافات بين سكاي نيوز العربية والقناة الأم بشأن السياسة التحريرية

كتبه نون بوست | 16 فبراير، 2014



قالت مصادر بريطانية على صلة بقناة "سكاي نيوز" لوقع "عربي 21" الذي يصدر من لندن أن إدارة القناة الأم في بريطانيا اعترضت رسمياً على الخط التحريري لنسختها العربية التي تبث من أبو ظبي وتملكها الإمارات.

قناة "سكاي نيوز" العربية كانت مشروعاً مشتركاً بين مؤسسة أبوظبي للاستثمار الإعلامي، وبين مؤسسة "بي سكاي بي" البريطانية المعروفة بخدمات البث التلفزيوني المدفوع، والتي يملكها إمبراطور الإعلام اليهودي البريطاني (الأسترالي الأصل) روبرت ميردوخ.

وقال المصدر أن الخلافات بين الطرفين قد تؤدي إلى عدم تجديد العقد بين الطرفين، والذي ينتهي قريباً.

ويبدو أن المعايير المهنية التي تلتزم بها المحطة البريطانية تغيب بشكل لافت في نسختها العربية التي تأخذ خطأ مناهضة للثورات العربية، وتظهر بلون واحد عملياً، وهي أقرب إلى التعبير عن سياسات الإمارات الرسمية فيما يتعلق بمجمل الملفات العربية، ومن ضمنها الربيع العربي والحالة الإسلامية بمختلف تجلياتها، بخاصة ما يعرف بـ "الإسلام السياسي".

#سكاي نيوز تمتهن الكذب وتكرر على طرابلس خروجها ضد تمديد المؤتمر,,
وتدّعي بأنها خرجت تأييد لـ #حفتر pic.twitter.com/10TGoeAfec
— من بلاد احسن طيارين (@February 14, 2014 itsmezreba)

وكان لافتاً أن القناة التي أرادت من خلال الارتباط بالمحطة البريطانية الشهيرة إيجاد موطن قدم لها بين المحطات الشهيرة، ومنافسة الجزيرة على وجه التحديد، فشلت فشلاً ذريعاً في استقطاب المشاهدين، حيث تشير المعلومات إلى أن نسبة مشاهدتها لا تكاد تذكر بين القنوات المعروفة، رغم المصاريف الهائلة التي دفعت من أجل أن يكون لها تأثيرها على المشاهد العربي.

قناة "سكاي نيوز" تعتزم فسخ عقدها مع الإمارات لعدم حيادية الخط
التحريري لنسختها العربية .

— 24 February 16, 2014 (@_24News) news

@FaisalBinHuraiz سكاي نيوز العربية فاشلة شوهة سمعت القناة
العالمية بسبب عدم حياديتها وتروج لسياسة الامارات المضادة لثورات العربية
— عابر سبيل (@February 15, 2014 abrsbaul)

@smqlad يا استاذة الانقلاب أصلاً لم يقيم إلا على قناة العربية (تمويل
سعودي) وقناة سكاي نيوز العربية (إماراتي) في ليبيا الثوار مسلحون والامر
صعب.

— فارس القلم (@February 14, 2014 fareselqalm)

إذا أردت ان تعرف سياسة ابوظبي ضد #قطر فقم بزيارة موقع (ميدل إيست
اونلان) او (سي ان ان عربية التي تنشر من دبي) او (سكاي نيوز عربية)

— فهد بوهندي (@February 15, 2014) Fahad__Buhendi

يذكر أن الإمارات لم تكتف بإنشاء قناة “سكاي نيوز” العربية، بل قامت بإنشاء فضائية أخرى أكثر وضوحاً في مناهضة الثورات والإسلاميين، بخاصة الإخوان المسلمين، يشرف عليها السياسي الفلسطيني محمد دحلان، وهي “الغد العربي” التي تبث من لندن.

رابط المقال : [/https://www.noonpost.com/1853](https://www.noonpost.com/1853)