
 ساعة من المشهد الإعلامي في لبنان
, نوفمبر  | كتبه خالد كريزم

يــة الســلطة”، “فرصــة حقيقيّــة للتغيــير”، عنــاوين “ ساعــة حاســمة”، “الشعــب يزعــ إمبراطور
صحف لبنانية لخصت مشهد الحراك الأخير، واتخذت منحى مختلفاً إلى حد كبير، عن نظيرتها في
دول عربيـة أبرزهـا مصر الـتي يعتبرهـا البعـض مدرسـة صـحفية عريقـة، مـع أن كبريـات صـحفها تصـدر

بوجه متشابه مثل خبز الفران.

ففي مصر، انحدرت الصحف نحو تأييد السلطات بشكل فج، وتوجه المذيعون نحو الترهيب الذي
يا كمثال آخر، فقد يحذر من مصير مجهول، أثناء ثورات ما عرف بـ”الربيع العربي” ، أما في سور
يـــة ثبتـــت الرؤيـــة، وانتهجـــت وسائـــل الإعلام دعـــم النظـــام، ثـــم نشـــأت متـــأخراً وسائـــل إعلام سور

“مهاجرة”، أنتجت ثورة جديدة في المفاهيم.

آخر حراك عربي، كان في لبنان، حيث لا يوجد وسيلة إعلام حرة مستقلة تعبرّ عن هم مشترك، في بلد
تتعدد فيه الأديان والطوائف والأحزاب، ويتعاطى إعلامه مع مختلف الأحداث والقضايا السياسية

وغيرها، انطلاقاً من إقصاء الآخر واحتكار الحقيقة وتأجيج الصراع.

تهاوت أوراق الخريف هذه المرة، وقرر الإعلام اللبناني الابتعاد عن الخطاب الحزبي، فأمسك العصا
مــن المنتصــف، في محاولــة لمعالجــة أزمــة سياســية كــبرى تمثلــت برفــض الفســاد والضرائــب والواقــع
المعيشي، ومع أنه كان لكل وسيلة إعلامية منهجها دون تطابق، إلا أن بعض وسائل الإعلام وقعت
يـــري، مـــن في شرك التنـــاقض خلال الــــ ساعـــة الـــتي طلـــب رئيـــس الحكومـــة اللبنانيـــة ســـعد الحر

المتظاهرين أن يمنحوه إياها، “لتقديم حل يرضي الشا والمجتمع الدولي”.

تغطية متناقضة

 

 
 

https://www.noonpost.com/34767/


 

View this post on Instagram

 

 
 
 
 
 

 
 
 

 
 

A post shared by MTV Lebanon (@mtvlebanon) on Oct 18, 2019 at 5:17am PDT

 

في المشهــد الســابق، تظهــر مراســلة “MTV LEBANON”، وهــي تلاحــق زوجين مســافرين يحــاولان
الخروج من البلاد. في رسالة بديعة، حاولت أن تظهر من خلالها، الوضع الذي آلت إليه البلاد، حيث

https://www.instagram.com/p/B3wlxr2HwET/?utm_source=ig_embed&utm_campaign=loading
https://www.instagram.com/p/B3wlxr2HwET/?utm_source=ig_embed&utm_campaign=loading
https://www.instagram.com/p/B3wlxr2HwET/?utm_source=ig_embed&utm_campaign=loading


يســير أولئــك الســياح سيرًا علــى الأقــدام لعــدم وجــود وســيلة أخــرى في المكــان الــذي عــج بالمتظــاهرين
والجيش على حد سواء، وتقول إن أمامهما ساعة من المشي للوصول إلى المطار.

التناقض ظهر بعد ساعات قليلة من المظاهرات، عندما غيرت القناة من أسلوبها، وتحديداً المراسلة
جــويس عقيقــي، عنــدما ركــزت في تغطيتهــا علــى تغــير نوعيــة المتظــاهرين بــالقول “الموجــودون يشربــون
يــة”، وسرعــان مــا بــدأت تلــف علــى المتظــاهرين، وتســألهم “مــن الســجائر، ويقــودون دراجــات نار
أرسلك؟”، “من أرسلكم؟”، “من طلب منكم النزول إلى الشا؟”، في استعادة فجة لما يركز عليه

صحفيو الدولة في مصر مثلاً.

بينما ركزت قناة OTV التابعة للتيار الوطني الحر الذي ينتمي إليه الرئيس ميشال عون تغطيتها على
مشعلــي النــيران في الإطــارات، وحــاولت الترويــج لتحكــم الطائفــة الشيعيــة بــالحراك، علمــاً أن القنــاة
نفسها قطعت بثها، مساء أول يوم للمظاهرات، وأوقفت تغطيتها للحراك لتبثّ برنامج “على نار

لطيفة” للطبخ.

وعــن ذلــك، يقــول الصــحفي والكــاتب اللبنــاني علــي مــراد إن “تغطيــة الإعلام اللبنــاني تشبــه الواقــع
يــة وإذاعــات، كمــا أن الســياسة الســياسي هنــاك، فــالأحزاب السياســية لــديها محطــات ومواقــع إخبار
ية والسياسة التحريرية لكل وسيلة، لكن الزخم الكبير الحزبية تنعكس على طبيعة التغطية الإخبار
الذي شهده الشا في مرحلة معينة، أجبر كل المحطات بما فيها التابعة لأحزاب السلطة على تغطية

الحراك”.

ويتابع أنه “في مرحلة معينة كانت القنوات التابعة للسلطة وأحزابها، محرجة من نقل الصورة كما
يـري ورقتـه الـتي هـي، ولكـن بعـد حصـول تطـورات سياسـية وأهمهـا عـرض رئيـس الـوزراء سـعد الحر

وصفها بالإصلاحية، تغيرت التغطية”.

والآن، تدفع وسائل الإعلام التابعة لأحزاب السلطة باتجاه إنهاء الحراك “لأن قرارات الحكومة التي
تتكون من هذه الأحزاب يراد لها بأن تمر ويعود المتظاهرون أو يخف الزخم بالشا”، وفق مراد.

مصالح وأجندات
كتوبر، حيث وضعت جريدة الأخبار وكمثال على تغطية الصحف، رصدنا تغطية صحف الجمعة  أ
القريبة من “حزب الله”، في صفحتها الأولى، صورة لشاب كتب على ظهره “أقاتل كي أعيش”، بينما
انحازت صحيفة الديار لزعيم “حزب الله” حسن نصر الله، وقالت إن مضمون رسائله “أنهى الأزمة

كدت أن تصريحاته الأخيرة حذرت من يتهرب من المسؤولية. وحدد المسؤوليات والعواقب”، وأ

وكان من الغريب أن تكتب صحيفة الشرق المحلية القريبة من تيار المستقبل المؤيد لرئيس الحكومة
سعد الحريري: “الضرائب تلهب الشا ودعوات إلى العصيان، موجة الغضب الشعبي تتعاظم ككرة

ثلج مرشحة للانفجار”.

https://www.al-akhbar.com/PDF_Files/3885/pdf/01_20191019.pdf


كــثر رومانســية، حيــث ركــزت علــى وصــف الساحــات، وتحــدثت عــن في حين بــدت صــحيفة “النهــار” أ
“أبهى حالات بيروت”، و”التظاهر على وقع الأغاني”، و”التنفس بحرية”.

تعدى أمر التغطية، إلى تقييم الصحافة اللبنانية نفسها بنفسها، حيث كتبت
صحيفة المدن مقالاً عن تغطية قناة “الجديد”، بعنوان “حين ترضخ السلطة

للإعلام!”.

كثر اتزانًا من ناحية انتقاد أما صحيفة “الجمهورية” التي تصنف نفسها على أنها مستقلة، فكانت أ
الحريري، فكتبت “السلطة تُشعل الشا ودعوات إلى استقالة الحكومة”، في حين كتبت صحيفة

“نداء الوطن” المدعومة خليجيا “حزب الله يركب الموجة”.

والنقطة الأبرز هنا، بحسب علي مراد أن الإعلام غير المحزب وغير التابع للسلطة بشكل مباشر، كان
لـــه ارتباطـــات خارجيـــة، ومعـــروف أنـــه “مـــن خلال سياســـته في نقـــل الحـــدث يحـــاول تلميـــع صـــور

.”لبنان، وهذه الأحزاب كان لها السهم الأكبر بالحضور في الشا وشخصيات معينىة في خا

ويقول مراد إن بعض القنوات غير المحسوبة على أحزاب موجودة بالحكومة، كانت تغطيتها تحظى
بحضور كبير، وعلى سبيل المثال قناة الجديد وlbc وmtv، وسعت هذه القنوات لإبقاء الحالة الثورية

.بالشا

أداء الإعلام
وتعدى أمر التغطية، إلى تقييم  ونقد الصحافة اللبنانية نفسها بنفسها، حيث كتبت صحيفة المدن

مقالاً عن تغطية قناة “الجديد”، بعنوان “حين ترضخ السلطة للإعلام!”.

وقالت الصحيفة: “ما يهمنا كمشاهدين هو قياس أداء الإعلام في نقل الصورة بخصوص ما يجري
علـى الأرض، وهـو مـا ظهـر جليـاً في التغطيـة الـتي قـامت بهـا قنـاة الجديـد للتطـورات في مدينـة صـور،
والـتي يُبـنى عليهـا الكثـير بوصـفها تغـيراً في المـزاج الشعـبي لسـكان جنـوب لبنـان حيـث تنقسـم معظـم

الولاءات السياسية لحزب الله وحركة أمل”.

وحسب المقال، نجح مراسلو القناة في نقل تظاهرات مدينة “صور” إلى متظاهري بقية المناطق وإلى
شنّ حملة “ناعمة” قوامها التعدّيات والممارسات العنيفة التي ارتكبتها العناصر المسلحة.

OTV ا من القنوات لم تتابع الحراك منذ البداية، ومنها وتقول الإعلامية فاطمة زين الدين إن عددًً
ية، لكنها استدركت باليوم التالي وواكبت التغطية، أما تلفزيون لبنان التابع التابعة لرئيس الجمهور
للدولــة، فعمــل علــى تغطيــة الحــراك في اليــوم الســادس لــه، ومــن خلال وجــود ضيــف، حيــث لم يكــن



هنـــاك تغطيـــة ميدانيـــة، في حين أن قنـــاة NBN التابعـــة لرئيـــس مجلـــس النـــواب غطـــت الحـــراك
بموضوعية.

أما الشيء الإيجابي، والحديث لـ”زين الدين” أن “الكل حاليا ينقل نبض الشا، وجميع القنوات في
الميدان، ضمن تنافس جيد”، وعلى الرغم أنها لم تخف أن لكل وسيلة إعلامية أجندتها الخاصة، إلا

كدت وجود رفض كبير لتجيير الحراك واستخدامه لمصالح حزبية. أنها أ

ولم تخل التغطية اللبنانية عموما من الأخطاء، فخ عدد من القنوات في بث مفتوح من دون رقابة
ولا تقطيع، وجرى الاستماع للمرة الأولى إلى تدفّق الشتائم التي وجّهها المواطنون إلى المسؤولين.

وسلطت صحيفة “العربي الجديد” (يوجد لها مقر في لبنان) في مقال لها، الضوء على تلك الحوادث
وقـالت: “شتـائم بالجملـة عجـز المراسـلون أو المسـؤولون عـن البـث المبـاشر عـن اللحـاق بهـا لقطعهـا أو

منعها”.

تحشيد إعلامي
في مقال نشرته صحيفة الأخبار، تقول الصحفية زينت حاوي إن قناة ” LBCI Lebanon” حاولت
التغطية على عمليات البطش والقمع وضرب المتظاهرين من قبل القوى الأمنية، وغضت النظر عما
يحصل على الأرض من اعتقالات، وتجنبت الحديث عن الممارسات الأمنية المنتهكة لحقوق الإنسان،

كثر على أعمال الشغب وتكسير واجهات المحال في وسط العاصمة. مع تركيز أ

يظهر من هذه الاختلافات مجتمعة، اعتماد غالبية وسائل الإعلام اللبنانية
على التمويل السياسي وتكريس عملها المهني ومنتجاتها لتأدية وظائفها
السياسية في خدمة الممولين من الداخل والخا، عبر الحشد والتعبئة

 

كيـد والتكـرار، تـابعت: “عتّمـت القنـاة علـى بطـش القـوى الأمنيـة، وعـادت صـباحاً لتركـز ومـن بـاب التأ
يــة، في ظــلّ حــديث عــن ملايين الــدولارات لإعــادة علــى الخســائر الماديــة الــتي ألحقــت بالمحــال التجار

إصلاحها”، وهو ما قد يظهر محاولة لحرف التغطية عن مسارها.

وفي الأزمــات الكــبرى كــالتي يعيشهــا لبنــان، لا ســيما مــع تغــير أجنــدات القنــوات الإعلاميــة بين ساعــة
وأخـرى، أو التعتيـم علـى مفاصـل هامـة مـن الحـدث، فالحـل يكمـن في لجـوء النـاشطين إلى الشبكـة

العنكبوتية للتحشيد، كما تقول حاوي.

https://www.alaraby.co.uk/medianews/2019/10/18/%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%84%D8%A8%D9%86%D8%A7%D9%86%D9%8A-%D8%AA%D8%BA%D8%B7%D9%8A%D8%A9-%D9%85%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%84%D8%B7%D8%A9-%D8%AA%D8%BA%D8%B7%D9%8A%D8%A9-%D9%85%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AA%D8%B8%D8%A7%D9%87%D8%B1%D9%8A%D9%86


لكن في هذا الصدد، تحدثت الإعلامية زين الدين عن مشكلة كبيرة في وسائل التواصل، تتمثل في
تركيزها على السلبيات والمشاهد الفاضحة في الشا، وتحميل الأزمة السياسية إلى فئة دون أخرى،

بينما وصفت تغطية وسائل الإعلام عموماً بالمتزنة والإيجابية.

ويظهر من هذه الاختلافات مجتمعة، اعتماد غالبية وسائل الإعلام اللبنانية على التمويل السياسي
،وتكريس عملها المهني ومنتجاتها لتأدية وظائفها السياسية في خدمة المموّلين من الداخل والخا

عبر الحشد والتعبئة.

يـة وتعـرض وجهـات نظـر متباينـة ومـع ذلـك، يبقـى الإعلام اللبنـاني واحـة متنوعـة تحظـى ببعـض الحر
تبيح بعض المحظورات، في وقت تتحول التغطية والبرامج السياسية في دول عربية أخرى إلى دعاية

مباشرة فجّة للسلطة، يحكمها الخوف والارتهان، وتجاهل مواثيق الشرف الإعلامية.

/https://www.noonpost.com/34767 : رابط المقال

https://www.noonpost.com/34767/

