
يـــون العـــربي وصراع الإعلام في قنـــاة التلفز
المنطقة

, يناير  | كتبه نون بوست

أتى الإعلان عن إطلاق شبكة التلفزيون العربي الجديدة والتي من المفترض أن يبدأ بثها التجريبي في
الخامس والعشرين من يناير الجاري ليتوج مجهود مجموعة متميزة من العاملين في المجال الإعلامي
كثر الرؤى موضوعية بين القنوات الجديدة الناشئة على حد قول والصحفي، في رؤية قد تكون من أ

القائمين على القناة.

القنــاة ســتضم مجموعــة مــن البرامــج السياســية والثقافيــة وحــتى الترفيهيــة، والــتي يبــدو أنهــا راقــت
للعديد من العاملين في المجال الإعلامي في قنوات عربية ودولية وجذبتهم لتقديم برامج فيها، برامج

ستكون قادرة على جذب المشاهد وتقديم مادة إعلامية حقيقية.

أسعد طه وبلال فضل، من أبرز من سيظهرون على شاشة القناة الجديدة، حيث سيستمر فضل في
تقديم برنامجه “عصير الكتب”، بينما سيقدم الصحفي أسعد طه برنامج “الرحلة” والذي يزور فيه
مناطق الحروب التي قام هو بتغطيتها في تسعينات القرن الماضي وعرض الكثير منها ضمن حلقات

برامجه ذائعة الصيت.

وسيكون برنامج “العربي اليوم” الذي يقدمه فدى باسيل مذيعة البي بي سي سابقًا وخالد الغرابلي
المذيع السابق بمونت كارلو أحد أهم البرامج السياسية التي ستعرضها القناة، وهو عبارة عن توك

شو يومي يناقش أهم الأحداث السياسية فى العالم العربي.

فدى باسيل وخالد الغرابلي يستعدان لبرنامج #العربي_اليوم علي شاشة
pic.twitter.com/u6cdrZa68O التلفزيون_العربي#

https://www.noonpost.com/5099/
https://www.noonpost.com/5099/
https://twitter.com/hashtag/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A_%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%88%D9%85?src=hash&ref_src=twsrc%5Etfw
https://t.co/u6cdrZa68O
https://twitter.com/hashtag/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%84%D9%81%D8%B2%D9%8A%D9%88%D9%86_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A?src=hash&ref_src=twsrc%5Etfw


abdelmoneim Mahmoud (@moneimpress) January 19, —
2015

القناة مقرها في العاصمة البريطانية لندن وستحوى مجموعة من البرامج الأخرى والأعمال الدرامية
المختلفة.

تعتبر القناة من القنوات القليلة الوليدة التي تستهدف تقديم محتوى حقيقي، بعد أن كثرُت القنوات
الفضائية العربية ذات الهدف السياسي الواضح، خاصة بعد الانقلاب العسكري في مصر منذ صيف
يا قائمًا بذاته، أو حتى محتوى سياسيًا ، إلا أن تلك القنوات في معظمها لم تقدم محتوى فكر
يمكن صياغته كمشروع، لكنها اعتمدت بشكل كامل على رفض المعسكر الآخر، أو على فضح جرائمه،

بلا أي إطار واضح للعمل.

القنوات المصرية الرافضة للانقلاب العسكري كانت نموذجًا واضحًا للقنوات غير المبنية على مشروع
واضح، هذا الأمر أدى في أحيان كثيرة إلى صناعة وعي مزيف لمشاهدي تلك القنوات التي بدورها لم
تســتطع جــذب المشاهــد العــادى، بــل اقتصر مشاهــدوها علــى الإسلاميين إن لم يكــن علــى الإخــوان

وداعميهم فقط.

ربما هذا ما ظهر في تصريح إسلام لطفي، الرئيس التنفيذي لشبكة التليفزيون العربي، في البيان الذي
صــدر قبــل يــومين وحصــل نــون بوســت علــى نســخة منــه حــال صــدوره، يقــول لطفــي متحــدثًا عــن
تحيزات القناة: “ننطلق من ولاء وحيد للحقيقة باعتبارها حق الشعوب على الإعلام وواجب الأخير
نحوهـــا، في وقـــت تـــوزعت فيـــه ولاءات الإعلام بين الأنظمـــة ورؤوس المـــال وأيـــديولوجيات التشـــدد

والاستهلاك والوهم والإيهام”.

الانحيــاز للحقيقــة بعيــدًا عــن الــوهم والاســتهلاك قــد يكــون قــادرًا بالفعــل علــى كسر حالــة الجمــود
السـياسي في المنطقـة، والخـروج مـن ثنائيـة الصراع التقليديـة بين الإسلاميين والعسـكر أو قـوى الثـورة

المضادة في دول الربيع.

هذا الانحياز قد تضمنه المسؤولية غير المباشرة – أو المباشرة – للمفكر العربي والأكاديمي عزمي بشارة
عن المشروع،  فبشارة الحاصل على جواز سفر قطري، والمقيم في الدوحة، هو الداعم الرئيسي لعدد
كاديميــة ــولى بشــارة إطلاق جملــة مشــاريع معرفيــة وأ ــة والإعلاميــة، حيــث ت ي مــن المؤســسات الفكر
وثقافية من بينها المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، والذي يرأسه بشكل رسمي، وصحيفة

العربي الجديد والتي أسسها بشارة بحسب صفحته على موقع ويكيبيديا.

وعلى الرغم من غياب أي روابط رسمية معلنة بين شركة تليفزيون العربي وبين عزمي بشارة، خلاف
الحال مع صحيفة العربي الجديد، إلا أن علاقة النائب الفلسطيني السابق في الكنيست الإسرائيلي

بالقناة يمكن اعتبارها بمثابة السر الذي يعرفه كل أحد.

https://twitter.com/moneimpress/status/557262191788064768?ref_src=twsrc%5Etfw
https://twitter.com/moneimpress/status/557262191788064768?ref_src=twsrc%5Etfw


يــر وعلــى الرغــم مــن أن الموقــف المعُلــن لعــزمي بشــارة بــدعم ثــورات الشعــوب العربيــة وحقهــا في تقر
مصيرهــا لم يتغــير منــذ انطلاق الربيــع العــربي في ديســمبر ، إلا أن مواءمــات الســياسة قــد تــدفع
بعض المتابعين للقلق؛ فالدوحة التي تخلت عن إحدى منابرها الإعلامية الأكثر تأثيرا في مصر، الجزيرة
مباشر مصر، بشكل فوريّ ومباشر بعد مصالحة مصرية خليجية مع قطر، قد تضغط في اتجاه آخر،
لكــن متــابعين يؤكــدون أن تأســيس القنــاة في لنــدن يهــدف إلى تقليــل الضغــط القطــري، أو بكلمــات

أخري، تقليل الضغط على قطر والسماح لها بالمناورة حال الضغط عليها.

ية، فإسلام لطفي كان معظم المسؤولين الإداريين بالقناة هم من الشباب المعروفين بانتماءاتهم الثور
عضوًا في ائتلاف شباب الثورة المصري عقب الإطاحة بالديكتاتور حسني مبارك، وعُرف بآرائه الناقدة

لحركات الإسلام السياسي ومطالبتها بإجراء إصلاحات على مستويات البنى الفكرية والتنظيمية.

قنــاة العــربي تــأتي في وقــت تتصاعــد فيــه أصــوات مقابلــة، تــدعمها جهــات رافضــة للربيــع العــربي، فقــد
ية المملوكة من قبل الأمير الملياردير السعودي الوليد بن طلال البث من في أعلنت قناة العرب الإخبار

الأول من فبراير، بحسب بيان لمجموعة الوليد.

وقـال البيـان الـذي صـدر في منتصـف ديسـمبر المـاضي إن “قنـاة العـرب سـتكسر قـالب تقـديم الأخبـار،
وستصبح منصة للتقديم الشفاف ولمناقشة مسائل المنطقة وتحدياتها وستقوم بط الأسئلة التي

تهم المشاهد”، وسيدير القناة الصحافي السعودي جمال خاشقجي.

ية العريقة مثل الجزيرة أو بي بي سي القناة التي ستُبث من المنامة ستحاول منافسة القنوات الإخبار
كيد توجهات مموليها السعوديين، العربية أو سكاي نيوز، لكنها في نفس الوقت ستعكس بشكل أ
والذين يعلنون رفضهم المستمر للحراك الشعبي في الوطن العربي، وهو ما قد يظهر أثره بشدة في

المنافسة المحتملة بين “العرب” و”العربي”.

وفي فبراير  كانت قد انطلقت من لندن، قناة الغد العربي التي أعُلن حينها أنها “تضم أحمد
ير أوردته قناة روسيا اليوم في الشهر ذاته فإن شفيق وضاحي خلفان لمواجهة الإخوان”، وبحسب تقر
“القنــاة الــتي ســتكون لهــا مكــاتب في عــدة عواصــم عربيــة، بينهــا القــاهرة وبــيروت، ســتضم وجوهًــا
يـق أحمـد شفيـق المرشـح إعلاميـة وسياسـية بـارزة مثـل قائـد شرطـة دبي الفريـق ضـاحي خلفـان، والفر

الذي احتل المرتبة الثانية في انتخابات الرئاسة المصرية الماضية، بالإضافة إلى محمد دحلان”.

كدت المصادر الصحفية حينها أن القناة يقوم بتمويلها سياسيون إمارتيون، بالإضافة إلى الحديث وأ
حول تعيين محمد دحلان (العضو السابق سيء السمعة في حركة فتح) عضوًا في مجلس إدارتها، إلا أنه
بعـد قرابـة العـامين علـى إطلاق الغـد العـربي، لم تسـتطع القنـاة أن تـدخل حلبـة المنافسـة مـع القنـوات

العربية الأرسخ في الساحة.

/https://www.noonpost.com/5099 : رابط المقال

https://www.noonpost.com/5099/

