منظمة تونسية: حكومة الصيد لم تنجز أكثر من ثلثي وعودها

150205140421_tunisia_cabinet_640x360__nocredit

أكدت منظمة “أنا يقظ”، منظمة أهلية في تونس، عدم إنجاز حكومة الحبيب الصيد لأكثر من ثلثي الوعود والبرامج المقدمة من يوم تسلمها الحكم إلى الآن.

وقال علي مهني المسؤول عن برنامج تقييم عمل حكومة الحبيب الصيد التابع لمنظمة “أنا يقظ” في تصريح إعلامي اليوم على هامش تقديم تقرير تقييم الحكومة في ذكرى السنة الأولى للانتخابات التشريعية، من جملة 72 وعدًا قدمه رئيس الحكومة أو وزراؤه من يوم تسلمهم الحكم إلى الآن لم يتم إنجاز سوى 20 وعدًا فقط، وأوضح مهني أن هذه الوعود والبرامج تشمل السياسة الخارجية، الاقتصاد، الأمن، التنمية، المجتمع وأيضًا الحقوق والحريات.

وبيّن المسؤول أن 41 وعدًا مازال في طور الإنجاز بنسب تتراوح بين 5 : 25%، مشيرًا إلى كون هذه الوعود تبقى “فضفاضة” لكونها غير محددة بزمن أو إحصائيات معينة، من جهة أخرى شدّد علي مهني على أهمية تواصل الحكومة مع منظمات المجتمع المدني.

منظمة “أنا يقظ” هي منظمة رقابية تونسية مستقلة تأسست في 21 مارس 2011 وتنشط في مجال مقاومة الفساد المالي والإداري وتدعيم الشفافية.

ويتزامن ذلك مع الذكرى الأولى للانتخابات التشريعية في تونس التي انتظمت يوم 26 أكتوبر 2014، وتسلمت حكومة الحبيب الصيد مهامها رسميًا في السادس من فبرايرالماضي، وقدم الصيد خلال موكب التسلّم وعودًا تهم قطاعات السياحة، الفلاحة، التربية، التعليم العالي والمالية.

وتشكلت الحكومة من 4 أحزاب هم: حركة نداء تونس (86 نائبًا)، حركة النهضة (69 نائبًا)، الاتحاد الوطني الحر ( 16 نائبًا) وحزب آفاق تونس (8 نواب) من بين 217 مجموع نواب مجلس نواب الشعب  (البرلمان).