لا أحد لا يحلم، فكل البشر على وجه الأرض يحلمون، والبعض يعتقد أنه لا يحلم والحقيقة أنه ينسى الحلم، فكل ليلة يحلم الإنسان بمتوسط خمسة أحلام يتراوح الواحد منهم ما بين 15 دقيقة و40 دقيقة، وأما عن فائدة النوم فبجانب إحساسنا الكبير بالراحة بعد أخذ قسط من النوم، فإن النوم أو الحلم يعد حالة إبداعية للعقل، فالإنسان قد يجد الإلهام والأفكار الجديدة أثناء نومه، فالنوم ليس فقدان للوعي بل هو وعي بديل كما يقر الكثير من العلماء، وسنستعرض أشهر الأحلام المشتركة بين البشر وهذه الأحلام تعكس أنماطًا من السلوك البشري، من نحن وماذا نريد وما الذي نؤمن به.

1ـ الطيران

وهو واحد من أشهر الأحلام المشتركة بين البشر، ويعني الطيران في الحلم الحرية، أما مواجهة الصعوبة في الطيران، فتعني أن هناك ما يعيقك في حياتك، أو أنك تعجز عن تحقيق أهدافك التي وضعتها لنفسك، أما إن كنت غير قادر على البدء في الطيران فهذا يعني ضعف ثقتك بنفسك.

2ـ السقوط

هذا أيضًا واحد من أكثر الأحلام المشتركة بين البشر، وهو يشير إلى وجود مشكلة كبيرة في حياتك، وأنك مستعد للاستسلام، وقد يكون الحلم بالغرق أيضًا له نفس المعنى، ويجب على الشخص الذي يرى هذه الأحلام مرارًا أن يتوقف ليرى أين الخلل في حياته ويحاول إصلاحه، وألا يستسلم للسقوط.

3ـ غير قادر على العثور على حمام

عدم القدرة على العثور على الحمام في الحلم قد تعني أن الإنسان غير قادر على التعبير عن نفسه، أو أنه يقوم بكتمان مشاعره، ويحدث هذا غالبًا مع الإنسان الذي يقدم الآخرين على نفسه.

4ـ الحلم بأن تكون عاريًا

أن تكون عاريًا في الحلم، فهذا يعني أنك تشعر بالخجل من نفسك، أو أنك تشعر أنك هش وقابل للجرح والكسر بسهولة، أما إذا رافق كونك عاريًا الإحساس بالراحة والحرية، فهذا معناه أنك سعيد بكونك أنت، وأنك تتقبل اختلاف كل البشر.

5ـ الرسوب في الامتحان

وهذا لا يتوقف على المراهقين وطلبة المدارس فقط، بل قد يرافقك هذا الحلم لفترة طويلة في حياتك، ويتمثل في الرسوب في الامتحان، ويكون عن طريق تأخرك عن الوقت المناسب، أو أنك لا تستطيع العثور على حجرة الامتحان، وقد يعني هذا الحلم أنك تشعر أنك مراقب في حياتك وأنك معرض للاختبار والامتحان من شخص ما.

6ـ حلم تساقط الأسنان

وهو واحد من أشهر الأحلام بين البشر، وقد يكون عبارة عن تساقط أسنانك في الحلم واحدة تلو الآخرى، أو عبارة عن تعفن يصيب الأسنان، وهذا الحلم يشير إلى قلقنا من مظهرنا، وخوفنا على مظهرنا أمام الناس، ويشير هذا الحلم إلى ضعف ثقة الإنسان في نفسه، أو أن هناك شخص محدد ترغب أن تكون جذاب في نظره وهذا يثير قلقك.

7ـ حلم المطاردة

قد تحلم أنك مطارد أو أن هناك شيء ما يركض وراءك، وهي تجربة مرعبة، وتشير إلى أن الإنسان في الواقع يعاني من ضغط أو مشكلة ما ويحاول الهروب منها بدلًا من مواجهتها وحلها، وقد يستمر الإنسان بحلم هذا الحلم حتى يقوم بحل المشكلة.

8ـ التحكم في السيارة

السيارات في الحلم تشير إلى ما نشعر به إزاء سيطرتنا على حياتنا الخاصة، فإن حلمت أن هناك مشكلة بالسيارة كأن المكابح لا تعمل أو أنك فقدت السيطرة على المقود أو أنك تتوجه ناحية جرف، فإن هذا يعني أن هناك مشكلة بحياتك تشعر بالضعف وقلة الحيلة تجاهها، أو أنك تشعر أنك فاقد السيطرة على قراراتك الخاصة في حياتك.

9ـ مطاردة القطار أو الحافلة

إن كنت في الحلم تطارد حافلة أو قطارًا وتركض للحاق به وتشعر في الحلم بالإحباط بدلًا من الخوف فهذا يعني أنك تشعر أن هناك فرصة قد فاتتك في الحياة الواقعية وأنك نادم على تفويتها.

10ـ المرض أو الموت

في الحلم أنت أو أحد تحبه مريض أو مصاب أو يموت، قد يراودك هذا الحلم إن كنت مريضًا بالفعل أو تخاف من مرض ما، إلا أنه قد يعني أنك تخشي من مواجهة شخص تحبه بمشاعرك فيجرحك، وأيضًا قد تحلم بأن شخصًا آخر يموت وهذا قد يعني أنك ترغب في أن يختفي من حياتك في حالة أنه كان يضايقك وجوده في الواقع، أو أنك تخشى من فقدانه لو كان شخصًا عزيزًا على قلبك، وقد يعني أن هناك تغير كبير على وشك الحدوث في حياتك، ونهاية شيء وبداية شيء جديد.