من المهم معرفة الأنشطة التي تتضمنها رحلتك قبل الحجز

ترجمة وتحرير: نون بوست

يستعد عدد كبير من الناس حاليًا لقضاء إجازاتهم الصيفية التي طال انتظارها. ولكن من المرجح أن ينفق الكثير منهم أموالا أكثر من اللازم لأنهم ببساطة لم يطرحوا الأسئلة الصحيحة.

إن الاستعانة بوكيل أسفار لمساعدتك على التخطيط لرحلتك العائلية السنوية له فوائد كثيرة، على غرار معرفة الأسعار الخاصة، والحصول على بعض التوصيات من قبل الخبراء، وعدم قضاء ساعات طويلة في البحث على مواقع الحجز دون جدوى. بفضل خبراتهم الاحترافية في هذا المجال، لن يكون عليك بعد الآن تخصيص أرباح شهر كامل لقضاء رحلة مدتها أسبوعان (وهو ما يفعله أغلب الأمريكيين وفقًا لمجلة "فوربس").

في تصريح لها لموقع "بيزنس إنسايدر"، قالت شيريل بنكر، نائبة رئيس شراكات الأعضاء العالميين في شركة "فيرتيوسو"، إن "المستشار الجيد دائما يأخذ بعين الاعتبار احتياجات الحريف، بما في ذلك المبلغ الذي خصصه لهذه الرحلة". وعندما يتعلق الأمر بتوفير المال، شدّدت بنكر على أهمية التواصل، حيث أكدت أن سر عدم إنفاق الكثير من المال خلال الإجازة يكمن في المرونة والشفافية حول الأولويات التي وضعتها. وقد يشعر الكثير من الأشخاص بالسعادة في حال سافروا في الدرجة الاقتصادية وحصلوا على ترقية.

من جهته، قال مدير العلامات التجارية في "أوربيتز"، ميل دوهمن: "يمكن للمسافرين توفير الكثير من الأموال وذلك من خلال اتباع الخطوات التي من شأنها أن تساعدهم على خفض تكلفة رحلتهم". وفيما يلي، 10 أسئلة ينبغي عليك طرحها على وكيل الأسفار حتى يساعدك على توفير المال خلال رحلتك القادمة.

هل رحلتي مؤهلة للحصول على ضمان مطابقة الأسعار؟

في حال انخفض سعر رحلتك بعد أن قمت بالحجز، فإنك ستتمكن من توفير بعض المال. وفي هذا الخصوص، أوضح دوهمن: "هناك الكثير من وكالات السفر على شبكة الإنترنت، على غرار "ترافل سيتي"، التي تطابق أسعار الرحلة في حال حجزت لرحلتك قبل ثلاثة أشهر وتغيرت الأسعار. وقد يكون بإمكان وكلاء السفر الاستفادة من هذه الخدمة أو من ميزة أخرى مماثلة أيضا".

هل الرحلات المنظمة تمثل خيارا أرخص من رحلة مخصصة؟

قد تعتقد أن عرض الرحلة المنظمة يشتمل على الكثير من البرامج الإضافية (ما يجعلها مصدر إنفاق غير ضروري)، إلا أنه حسب كل من جوانا فرانكو ودامون دومينيك، المشرفتين على مدونة "شات آب أند غو" التي تُعنى بميزانية السفر، فإن الرحلات المخصصة قد تكون أكثر تكلفة في نهاية المطاف. ويمكن للوكالات إبرام صفقات بخصوص هذه الرحلات أيضا، لذلك من الأفضل حجزها في وقت مبكر عن طريق خبراء عوضا عن الحجز في آخر لحظة.

هل يشمل سعر الرحلة رسوم الدخول؟

تعرّف على الأنشطة التي تتضمنها رحلتك قبل الحجز. ففي بعض الأحيان، لا تشمل التكلفة الإجمالية رسوم الدخول لبعض الأنشطة. فهل تشمل رحلتك كل الأنشطة أم أنك ستتحمل تكاليف شراء وجبات الطعام الخاصة بك؟ على الرغم من أن دفع وديعة عند حجز الرحلة غالبا ما يكون تلقائيا، إلا أن الدفع مقدما في بعض الأحيان يساهم في انخفاض الأسعار.

هل يمكنني توفير المال من خلال السفر في أوقات مختلفة من اليوم أو في أيام مختلفة؟

قال دوهمن: "أخبر وكيل الأسفار عما ما إذا كانت مواعيد سفرك مرنة لأنه قد يكون قادرا على تقديم عروض أرخص. ويُظهر بحثنا أن المسافرين يوفرون الكثير من المال حين يسافرون في منتصف الأسبوع ويعودون يوم الأحد. وبإمكانك أيضا توفير المال إذا كنت على استعداد للقيام برحلتك خارج أوقات الذروة".

هل السفر من مطار ثانوي سيخفض من تكاليف الرحلة؟

أوضح دوهمن أن السفر من مطار ثانوي من شأنه أن يوفر لك بعض المال، لا سيما في المدن الكبرى، على غرار لندن وباريس. وقد يجد أولئك الذين يخططون لاستئجار سيارة أن تجنب السفر عبر مطار رئيسي أقل تكلفة وأقل إجهادا بشكل عام. وأضاف دوهمن "يمكن للمسافرين توفير الكثير من المال في حال كانوا على استعداد لقضاء بعض الوقت الإضافي على الطريق".

هل يوجد حي خارج وسط المدينة يوفر أماكن إقامة منخفضة التكلفة؟

في حال كنت تستأجر سيارة، تقترح كل من فرانكو ودومينيك من مدونة "شات آب أند غو" أن تتجنب زحمة المدينة وصخبها وتبحث عن فنادق في الأحياء المحلية. كما أشارتا إلى أن هذه الأماكن لا تكون عادة مقصدا للكثيرين، لذلك ستكون الإقامة فيها غير مكلفة، وهو ما سيوفر لك بعض المال في النهاية. 

هل يقدم الفندق أي امتيازات؟

دون وسائل الراحة المضمونة مثل الإفطار المجاني ومواقف السيارات، يمكن لهذه النفقات الصغيرة أن ترتفع بسرعة وبشكل غير متوقع حتى تقلب الموازين في نهاية المطاف. هل يقدم الفندق خدمات نقل مجانية من المطار أم يسمح بتسجيل الوصول المبكر وتسجيل المغادرة المتأخر؟

ما هو أفضل مكان لركن السيارة؟

في حديثه عن النفقات الصغيرة التي تتراكم، أورد دوهمن أن الرسوم الإضافية لخدمة ركن السيارات أو موقف السيارات يمكن أن تؤثر على الميزانية التي خصصتها لرحلتك. اطلع على المكان الذي ستركن فيه سيارتك في وقت مبكر أو اختر فندقا يوفر لك هذه الخدمة مجانا.

ما هي أفضل طريقة للدفع؟

عند السفر إلى الخارج، قد تكون رسوم المعاملات الأجنبية باهظة للغاية إذا لم تتوخ الحذر. تعرف على أسعار الصرف واطلب من وكيلك أن يقدم لك نصائح حول أفضل طرق الدفع. هل هناك أكشاك صرف عملات تقدم أسعارا مناسبة في المنطقة، أم أنك ستحتاج إلى تقديم بطاقة سفر؟

ما الدعم الذي يمكنك أن تقدمه إذا ظهرت مشاكل؟

يتوقع وكلاء السفر المشاكل المحتملة التي قد تحدث خلال الرحلة، كما أنهم يعلمون كيفية معالجتها بشكل صحيح حتى لا تضطر إلى إضاعة وقت عطلتك الثمين في الاتصال بشركات الطيران لقطع تذكرة رحلة جديدة. لذلك من الضروري اللجوء إلى خبير للتعامل مع حالات التأخير والإلغاء والاتصال المفقود والتغييرات غير المتوقعة في حجوزات الفنادق، وربما لن ينتهي بك الأمر إلى دفع رسوم إضافية.

المصدر: بيزنس إنسايدر