في 2020 سوف يتجاوز الذكاء الاصطناعي التقدم التكنولوجي الوهمي إلى الواقع الملموس

في 2020 سوف يتجاوز الذكاء الاصطناعي التقدم التكنولوجي الوهمي إلى الواقع الملموس

ترجمة وتحرير نون بوست

يعد الذكاء الاصطناعي من بين أشهر المواضيع في عصرنا الحالي، والدافع الرئيسي لغالبية الإنجازات الابتكارية الهائلة في السنين الحالية، في تلك النقطة يدرك غالبية الناس الذكاء الاصطناعي كجزء أساسي من وجودنا اليومي، وعلى أي حال سيندهش الكثير من الناس عندما يعلموا بشأن كفاءة أداء الذكاء الاصطناعي، ففي 2020 سوف يتجاوز الذكاء الاصطناعي التقدم التكنولوجي الوهمي إلى الواقع الملموس.

وإليكم أشهر 10 أشياء يجب أن تعلموا عنها بشأن الذكاء الاصطناعي في 2020:

قفزة نوعية في العلوم

يمتد الذكاء الاصطناعي في المجال العلمي بشكل كبير للغاية، ولم يعد دوره المفترض في المستقبل مجرد إبداع عقلي، فقد حقق نجاحًا وتقدمًا هائلًا في حقل العلوم، ومع تطور "إيف" (الروبوت العلمي للذكاء الاصطناعي) فقد أصبح للذكاء الاصطناعي دورًا كبيرًا في العلوم ولم يعد مجرد فرع فيها.

توفير الأمن

إن الاستخدام المحتمل للذكاء الاصطناعي في الأمن الرقمي سوف يضمن انتهاء القراصنة، فمعدل فقدان البيانات من أكثر ما يسبب القلق مع تقدم السنين، ورغم إجراءات تحديد الهوية فيبدو أنها غير فعالة في التحكم بتسريب البيانات، لكن ربما يستطيع الذكاء الذي صنعه الإنسان أن يحقق تغييرًا مدهشًا في هذا المجال، يمكن لإجراءات الذكاء الاصطناعي الجديدة أن توفر ساعات كثيرة لأنها تركز على المواقف ذات الاحتمالية الأعلى للتزييف.

أمن المعلومات

تقدم البرمجيات البيومترية

كان ظهور طراز مختلف من الهواتف المحمولة -مثل آيفون إكس- والذي يتضمن ميزة التعرف على الوجوه يشير مباشرة إلى احتمالية الذكاء الاصطناعي، والآن تستخدم الدول وسلطات الدفاع هذا العامل للعثور على المحتالين والتعرف على السكان، وفي المستقبل سيصبح معقولًا أن نعرف إذا ما كان الشخص في الصورة مصابًا بصدمة أم غاضب، سوف يشهد عام 2020 توسعًا كبيرًا في استخدام هذا الابتكار بدقة وجدارة عالية.

التحقق من المعلومات

سيصبح لدى الذكاء الاصطناعي خيارًا لفهم النوايا من المعلومات أمامه وهو ما يفشل البشر في القيام به، هذا الأمر يمنح المؤسسات القوة للتركيز على العملاء المناسبين للمنتجات، إن القدرات المميزة للذكاء المعتمد على الحاسب لجمع ومعالجة البيانات بشكل لا يصدق؛ يجعل الذكاء الاصطناعي الخيار المتاح الأمثل لتغيير القطاعات المصرفية.

إن القدارت النامية المستمرة للوعي الذي صنعه الإنسان يسمح له بتحطيم المعلومات المتعلقة بالمال للاستقرار على خيارات غيبية في مجالات مثل التبادل المالي.

أتمتة وسائل المواصلات

القيادة الذاتية

لقد انتشرت المركبات الآلية في الأسواق، في هذه الأيام نشهد سلسلة هائلة من حوادث النقل سببها خطأ البشر أو عطل الآلة، وبالطبع فأي تقدم في الذكاء الاصطناعي سيساعد في الأمر، فوقف هذه الحوادث العنيفة سريعًا سيعد انتصارًا كبيرًا.

ومن الواضح أن هذا التقدم سيحدث من خلال التحدي بين المؤسسات لصنع أول مركبة اصطناعية عملية ذاتية القيادة، بالإضافة إلى ذلك فإن برمجة الذكاء الاصطناعي قد صنعت لفحص القطارات من المناطق البعيدة والمساعدة في توقع الحوادث قبل وقوعها.

استبدال العقل البشري

من المتوقع أيضًا أن يغطي مجال الذكاء الاصطناعي الوظائف التي تشكل خطرًا على البشر، مثل التخلص من المتفجرات وصيانة المباني شاهقة الارتفاع ولحام المعادن وغيرهم الكثير، إن تطوير إداركك للذكاء الاصطناعي سيجعلك متفوقًا على خبراء تكنولوجيا المعلومات لأن برمجة الذكاء الاصطناعي هي المصير النهائي، تركز الاستخبارات المستندة إلى الحاسب على احتمالية أن لا تقوم الروبوتات بالعمل بشكل كامل جوهريًا وكذلك مهام المنطق.

مساعد المحادثات العاطفية

يفسر لنا المساعدون الافتراضيون الدرجة التي يمكن بها للذكاء الاصطناعي فهم العواطف الإنسانية، فبإمكانهم فهم أهمية اتخاذ قرارات ذكية، بشكل عام فاحتمالية وجود روبوتات عاطفية سيتحول لواقع بعد ذلك، كذلك مع تحول الروبوتات بشكل متزايد نحو العقلانية، يتوقع العملاء زيادة في المعرفة الحماسية والتجسيد.

لقد مكنت التطورات الاستخباراتية القائمة على الحاسب؛ الروبوتات العاطفية من عكس التعبيرات البشرية إلى الحد الذي يجعلهم ذوي فائدة بشكل متزايد وقادرين على منح دعم فوري ودردشة بسيطة، ومن السهل الوصول إليهم كل دقيقة في اليوم.

روبوتات

المشروعات الإعلانية

يبدو استخدام الذكاء الاصطناعي في المشاريع والإعلانات جليًا بشكل كبير، نظرًا لطريقة تحقق خبراء العروض من كل إمكانية لتحقيق الربح في مجال العمل، يستطيع الذكاء الاصطناعي بناء عروض فعالة وجمعيات إعلانية، وسيكون التركيز بشكل أساسي على ارتجال معدلات التحول وكذلك الصفقات، وقد يؤدي الترويج المخصص والمعلومات المتعلقة بالعملاء وفهم سلوكهم من خلال التعرف على الوجوه إلى تحقيق الشركات المزيد من الدخل والأرباح.

إصلاح خدمات الرعاية الصحية

يتعهد الذكاء القائم على الحاسب بإعادة تصميم وتحسين إدارة صناعة الخدمات الصحية في 2020، نحن نتوقع أن يأتي اليوم الذي يتمكن فيه الذكاء الاصطناعي من تحليل الآثا الجانبية للأمراض المختلفة ويلعب دورًا في الإجراءات الطبية المختلفة، كما أن سيبحث عن مؤشرات السرطان.

الأكثر من ذلك أن الذكاء الاصطناعي سيعتمد على قدرة خبراء الخدمات الإنسانية لفهم الأمثلة والمتطلبات اليومية للأفراد الذين سيقوم برعايتهم، وبذلك يستطيع تقديم معلومات وتوجهات ودعم للرعاية الصحية.

الحد من التغيرات البيئية

سوف يساعدنا الذكاء الاصطناعي في إدارة آثار التغيرات المناخية وتأمين الأرض، يشير الذكاء الاصطناعي إلى أطر العمل الآلية التي يمكنها الكشف عن الأشياء المحيطة بها وتحليلها واكتشافها والعمل في ضوء ذلك، وبتحسين تنبؤات الظواهر المناخية الشديدة يمكن للذكاء الاصطناعي المساعدة في حماية الناس من الخطر القادم.

بحلول عام 2020 سوف تساعد البصيرة الثاقبة الواقعية للذكاء الاصطناعي في صنع استراتيجية بيئية بارعة مما يسمح للسلطات بالاستعداد للتغيير، وبما يكشف عن مناطق قد يصيبها تحولات معينة بسبب آثار التغير البيئي.

بشكل عام؛ فالمصير النهائي للذكاء الاصطناعي يبدو كبيرًا لدرجة لا يمكن فهمها، وفي عام 2020 سوف يفتح الذكاء الاصطناعي الأبواب أمام الأفراد الذين يضعون مواردهم فيه، ولا توجد معضلة في أن الأفكار البشرية سيكون لها مسؤولية أكبر في الأعمال اليومية في مطلع العام، ومع حدوث التغيير سوف ندخل عصرًا جديدًا من الابتكار.

المصدر: هاكرنون