يسبق إصدار أي جهاز إلكتروني أو ابتكار جديد في شتى مجالات التقنية، إصدار نموذج من هذا الجهاز أو الاختراع في مؤتمرٍ ما، ونسمع بين الفينة والأخرى عن معرض تكنولوجي في بلد معين، فهناك المئات من المؤتمرات الكبرى كل عام، وكلها تستحق الاستكشاف، وفي محاولة لتوفير الوقت، جمعنا قائمة بالمؤتمرات التي تحظى بالتقدير في المجال التقني ويشارك بها عمالقة التكنولوجيا في العالم.

 وفيما يلي أبرز المؤتمرات والمهرجانات السنوية العالمية في قطاع التكنولوجيا وأبرز ملامحها وفق تسلسل حدوثها الزمني:

1- مؤتمر CES (الإلكترونيات الاستهلاكية والتكنولوجيا)

يعد مؤتمر CES أحد أكثر معارض التجارة الإلكترونية والتقنية الاستهلاكية شهرةً، ويقام بلاس فيغاس كل عام في شهر يناير.

تم افتتاح أول معرض عام 1967 في لاس فيغاس، نيفادا، بالولايات المتحدة الأمريكية، وهو معرض يجمع كل الشركات المهتمة والمصنّعة للتكنولوجيا والابتكارات الجديدة.

عُرضت الكثير من الابتكارات في هذا المعرض وكان لها سوق كبيرة مثل تقنيات الطباعة ثلاثية الأبعاد والواقع المعزز والواقع الافتراضي وأجهزة الكمبيوتر وآخر أبحاث الذكاء الاصطناعي والروبوتات. تبلغ تكلفة حضوره من 900 دولار - 1500 دولار.

مؤتمر

2- مؤتمر سيسكو لايف

مؤتمر يقدم مزيجًا لا مثيل له من التعليم والتدريب على أحدث التقنيات والاتجاهات والاختبار وإصدارات الشهادات على منتجات سيسكو وهو فرصة للمختصين لتوسيع علاقاتهم المهنية في مجال التكنولوجيا. 

 ينظم Cisco في 4 مدن مختلفة حول العالم خلال تواريخ مختلفة على النحو المحدد أدناه:

- سيسكو لايف كانكون (28 إلى 31 من أكتوبر).

- سيسكو لايف برشلونة (27 إلى 31 من يناير).

- سيسكو لايف ملبورن (3 إلى 6 من مارس).

سيسكو لايف لاس فيغاس (31 من مايو إلى 4 من يونيو).

3- ASW (مؤتمر القمة الغربي)

يعد (ASW (Affiliate Summit West أحد أشهر المؤتمرات والمعارض التجارية التي تقام كل عام في يناير بلاس فيغاس، من 27 إلى 29 من يناير.

يعتبر أكبر تجمع للمجتمع السحابي العالمي ويضيف المزيد من الفرص للتثقيف والترفيه والتفاعل مع أفضل وألمع صنّاع القرار في مجال الأعمال وتكنولوجيا المعلومات وأهم الشركات الناشئة.

4- مؤتمر داتكس التقني 

DATAx هو المؤتمر التقني الوحيد في آسيا المخصص لاستكشاف علوم الذكاء الاصطناعي والبيانات، ويُعقد في سنغافورة من 5-6 من مارس كل عام. 

في هذا المؤتمر تناقش مواضيع التعلم الآلي والبرمجة اللغوية العصبية وتحليلات البيانات وإستراتيجية البيانات والتشغيل الآلي والسحابة. 

5- مهرجان oracle openworld

عبارة عن تجمع سنوي لصناع القرار في مجال الأعمال وإدارة تكنولوجيا المعلومات والمستخدمين لقطاع الأعمال. 

يتناول الحدث الذي يُعقد في لندن في الفترة من 12-13 من فبراير كل شيء بدءًا من التجارة والسحابة والمشاركة الاجتماعية والبيانات الضخمة وتحليلات الأعمال. 

6- مؤتمر CloudFest 2020

لكل المختصين بالخدمات السحابية وصناعة البنية التحتية للإنترنت والمهتمين باستكشاف آخر تطورات الصناعة التكنولوجية، يعتبر هذا المهرجان فرصة لا تعوض لهم.

تاريخ الحدث: من 14 إلى 19 من مارس، في أوروبا بارك، روست، ألمانيا.

مؤتمر

7- مؤتمر بيانات OReilly Strata

يمثل مؤتمر بيانات O'Reilly Strata فرصة فريدة للقادة والممارسين والمبتكرين في مجال تكنولوجيا المعلومات والأعمال للاتصال، ويتناول هذا المؤتمر الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي والأمن السيبراني والخصوصية وإنترنت الأشياء.

يُقام في الفترة من 15-18 من مارس بسان خوسيه، كاليفورنيا.

8- مؤتمر غارتنر الرقمي الدولي

يوفر مؤتمر قمة غارنتر للحضور الفرصة ليصبحوا أول من يسمع عن الاتجاهات الناشئة وآخر التنبؤات المحيطة بمستقبل العمل، ويقدم خطة عمل لبناء مكان العمل الرقمي في المستقبل وتقديم حلول في العالم الحقيقي للاستفادة من هذه التقنيات في منظمتهم.

التاريخ: 16-17 من مارس 2020، في فينيكس، أريزونا، وتبلغ تكلفة الحضور ما بين 2825 دولارًا - 3175 دولارًا.

9- مؤتمر Adobe Summit

سيكتسب الحاضرون في Adobe Summit رؤى وأدوات وتقنيات قيمة لتحقيق أقصى استفادة من سحابة التسوق في أدوبي، وبفضل هذه القمة، يمكننا معرفة كيفية جمع كل المحتوى والبيانات الخاصة معًا في مكان واحد.

التاريخ: 29 من مارس - 2 من أبريل، في  لاس فيغاس، نيفادا، بتكلفة تصل لى 1695 دولارًا.

10- مؤتمر Google Cloud Next

هو المؤتمر الذي يجب حضوره إذا كنا مهتمين بمعرفة المزيد من المسؤولين التنفيذيين في Google عن الخدمات السحابية الجديدة والمحدثة.

من خلال تقديم أكثر من 200 جلسة، بالإضافة إلى العديد من المتحدثين الرئيسيين، يستكشف Google Next موضوعات واسعة مثل نطاق الخدمة والتعلم الآلي القابل للاستخدام، كما أنه يغطي موضوعات مثل استخدام السحابة والمصدر المفتوح والبنى الأصلية للسحابة.

التاريخ: 6-8 من أبريل 2020.

الموقع: سان فرانسيسكو، كاليفورنيا.

التكلفة: 1499 دولارًا.

11- قمة دبلن التكنولوجية 

تمثل قمة دبلن للتكنولوجيا حدثًا يستمر يومين يجمع كبار القادة العالميين في مجالات التكنولوجيا والابتكار والأعمال للمساعدة في تشكيل مستقبل التقنيات. شهدت القمة التكنولوجية أكثر من 10000 مشارك في عامها الأول وحده، وسرعان ما عززت مكانتها كواحدة من أكبر القادمين الجدد في مجال المؤتمرات التكنولوجية.

تتبع الجلسات الموضوعات الأساسية الثماني للمؤتمر: إنترنت الأشياء، البيانات الضخمة، FinTech، الابتكار، الحوسبة السحابية، الذكاء الاصطناعي، الأمن الإلكتروني.

التاريخ: 22-23 من أبريل.

الموقع: دبلن، أيرلندا.

التكلفة: 259 يورو.

12- تسويق العلامة التجارية (west west) سان دييغو

يعد مؤتمر تسويق العلامات التجارية West West حدثًا مهما، تنظمه مجموعة Incite، ويحضره مديرو التسويق العالميون المشهورون وقادة التسويق والعلامات التجارية الشهيرة.  

يغطي الحدث الموضوعات التالية:

- كيفية زيادة المشاركة من خلال إنشاء قصة العلامة التجارية الأصيلة.

- كيفية التفاعل بقوة مع العملاء باستخدام الرؤى والمقاييس التاريخية، بما في ذلك البيانات الحقيقية والذكاء الاصطناعي.

- كيفية إنشاء المزيد من المحتوى ذي الصلة والترويج بجهود منخفضة.

تاريخ: 14 -15 من مايو 2020.

المكان: منتجع وسبا هيلتون سان دييغو، الولايات المتحدة الأمريكية.

13- مؤتمر IBM Think 

يعد IBM Think المؤتمر الرئيسي لشركة IBM وهو المؤتمر الأول للبنية التحتية والسحابة لتقنية المعلومات. 

هذا الحدث مخصص لأي شخص مهتم بتحويل الصناعات وخلق حلول أفضل سواء كان مطورًا أو مصممًا أو مهندسًا معماريًا أو مسؤولًا تنفيذيًا أمنيًا أو محللًا. 

يشتمل المؤتمر على أهم المحاضرات الرئيسية وأكثر من 200 جلسة والكثير من الفرص للتواصل مع مواضيع تشمل إنترنت الأشياء والجوال والأمن.

التاريخ: 4-7 من مايو 2020.

الموقع: سان فرانسيسكو، كاليفورنيا.

مؤتمر

14- مؤتمر الذكاء الاصطناعي للنهوض بالجميع

لمدة ست سنوات، يجمع المؤتمر السنوي ما يصل إلى 2000 من خبراء الذكاء الاصطناعي وصناع القرار وقادة الرأي ومبرمجي الألعاب لمناقشة الذكاء الاصطناعي للمجتمع والسياسة والاقتصاد. 

يعقد المؤتمر هذا العام يومي 13 و14 من مايو 2020 في برلين.

التكلفة: 499 - 1199 يورو.

15- معرض المؤسسة الرقمية (DES)

يعد المعرض الرقمي للشركات (DES) من قِبل المؤتمر العالمي الرقمي (الحدث العالمي الرائد في مجال التحول الرقمي). 

يعرض الحدث بعضًا من أحدث التقنيات ويهدف إلى ربط الشركات المبتكرة في الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء والأمن الرقمي والسحابة والأمن السيبراني والواقع الافتراضي والمعزز والبيانات الكبيرة.

التاريخ: 19-21 من مايو 2020.

الموقع: مدريد، إسبانيا.

16- مؤتمر ستركس الصناعي

يعد من أهم المؤتمرات الصناعية حول الأعمال، ويتميز المؤتمر بالأفكار الإستراتيجية والتدريب على الأعمال التجارية والتقنية والشبكات الاحترافية، مع توفير فرص للتواصل مع الأقران والتعلم من بعض الخبراء البارزين في هذا المجال.

التاريخ: 19-21 من مايو.

الموقع: أورلاندو، فلوريدا.

التكلفة: 495 دولارًا - 895 دولارًا.

17- العالم المعزز (AWE)

يعد المعرض العالمي المضاف (AWE) أكبر مؤتمر ومعرض عن الواقع المعزز في العالم. 

يجمع هذا الحدث الذي يستمر ثلاثة أيام كل عام في سانتا كلارا بكاليفورنيا، مزيجًا ضخمًا من قادة الصناعة، بما في ذلك كبار المديرين التنفيذيين ومديري والمصممين والمطورين والوكالات الإبداعية والمحللين والمستثمرين ومنافذ الوسائط الكبرى.

التاريخ: 27-29 من مايو.

الموقع: سانتا كلارا، كاليفورنيا.

18- مؤتمر الخبرة في مجال العمل الرقمي (DWX)

وهو عبارة عن حدث مدته ثلاثة أيام يركز على الإستراتيجيات والأدوات والتقنيات التي تستخدمها المؤسسات الكبيرة لتحسين عملياتها.

ومن خلاله ستكتشف كيف تدير مؤسسات مثل GE وHarvard وGoogle وSony وSchneider Electric أماكن عملهم الرقمية.

التاريخ: 3-5 من يونيو 2020.

الموقع: شيكاغو.

التكلفة: 2995 دولارًا.

19- مؤتمر TNW (الويب التالي)

هو مهرجان تكنولوجي يجمع بين المديرين التنفيذيين للتكنولوجيا والمستثمرين من الدرجة الأولى والشركات الناشئة الواعدة لمدة يومين لتبادل الأعمال والمعرفة. 

خلال السنوات الـ12 الماضية، نمت TNW Conference من حدث يضم 200 شخص إلى واحد من الأحداث التكنولوجية الرائدة، حيث جمعت 15000 مشارك يوميًا و3500 شركة من جميع أنحاء العالم.

التاريخ: 18-19 من يونيو.

الموقع: أمستردام، هولندا.

التكلفة: 429 يورو.

مؤتمر

20- مؤتمر ومعرض DeveloperWeek 

 يجمع DeveloperWeek (أسبوع المطورين) أكثر من 8000 من المهندسين والمطورين ومهندسي البرمجيات وفرق التطوير والمديرين التنفيذيين من أكثر من 70 دولة في سلسلة مؤتمرات وفعاليات للمطورين في سان فرانسيسكو.

يغطي جميع التقنيات الجديدة، وبالتالي فإن المؤتمر وورش العمل ستكون بشأن تقنيات مثل تطوير الواقع افتراضي والذكاء الاصطناعي والأمن الرقمي  وإنترنت الأشياء.

الموقع: سان فرانسيسكو، الولايات المتحدة الأمريكية.

التاريخ: من 16 إلى 18 من يونيو. 

21- المعرض التجاري IFA

هو المعرض التجاري الرائد للإلكترونيات الاستهلاكية والأجهزة المنزلية. يشتهر هذا الحدث الذي يستمر ستة أيام، بتقديمه نظرة شاملة على السوق الدولية، ويحضره نحو 240000 زائر من أكثر من 100 دولة مختلفة.

التاريخ: 4-9 من سبتمبر.

الموقع: برلين، ألمانيا.

22- مؤتمر IT Arena

هو أكبر حدث فني في أوكرانيا وأوروبا الشرقية. 

يجمع المؤتمر الذي يستمر ثلاثة أيام، ويعقد باللغة الإنجليزية حصريًا، أكثر من 2000 من رواد الأعمال والمستثمرين والمطورين ومحللي الأعمال والمصممين كل عام.

التاريخ: 25-27 من سبتمبر.

الموقع: لفيف، أوكرانيا.

التكلفة: 220-599 دولارًا.

23- مؤتمر IP Expo Nordic

IP EXPO Nordic هو جزء من سلسلة فعاليات تكنولوجيا المعلومات  في أوروبا التي صممت للمهتمين بأحدث ابتكارات تكنولوجيا المعلومات وكيف تؤثر على نمو الشركات. 

يقدم المؤتمر محتوى حصري ورؤى عن أحدث تطورات تكنولوجيا المعلومات، ويغطي مجالات التكنولوجيا مثل: السحابة وإنترنت الأشياء والأمن الإلكتروني والبنية التحتية للشبكات الرقمية.

التاريخ: نوفمبر 2020.

الموقع: ستوكهولم، السويد.

مؤتمر

فيما تقدّم نلاحظ الكم الكبير للمؤتمرات العالمية والضخمة في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، عدا ذلك هنالك مئات المؤتمرات الصغيرة على نطاق البلدان والشركات.

لكن نلاحظ للأسف غياب اسم أي دولة عربية عن - لا نقول - ابتكار منتج تقني - حاشا لله -، ولكن عن استضافة مؤتمر ضخم وكبير كتلك المؤتمرات، وتقريب المعرفة للشعوب العربية ومنحهم فرصة للقاء قادة الفكر والتكنولوجيا حول العالم.