ترجمة وتحرير: نون بوست

منذ أيام قليلة، أصدر موقع "فليكس جوب"، المتخصص في وظائف العمل عن بعد، قائمته التي تضم أفضل 100 شركة للعمل عن بعد لسنة 2020. وفي حال كانت لديك مصلحة جادة في الحصول على عمل عن بعد في المستقبل القريب، ستساعدك هذه القائمة على البدء.

تجنبًا لمشقة البحث في هذه القائمة الطويلة، حددنا أفضل 10 شركات منها، ومن المحتمل أن تجد الوظيفة التي كنت تبحث عنها دون الحاجة إلى الرجوع إلى القائمة التي تضم جميع الشركات المئة.

كل سنة، يقوم موقع "فليكس جوب" بتحديث هذه القائمة. ولكن لم تطرأ أي تغييرات جذرية عليها منذ سنة 2019، ذلك أن أفضل خمسة شركات للعمل عن بعد لسنة 2020 هي نفسها لسنة 2019، ولكن بمجرد تجاوزنا الخمسة الأوائل، نلحظ بعض التغييرات فيها.

  1. التمويل والتسويق في شركة أبين

مرة أخرى، احتلت شركة "أبين" المركز الأول في قائمة "فليكس جوب". تمتلك شركة خدمات التكنولوجيا التي تتخذ من أستراليا مقراً لها، فروعا في الولايات المتحدة، فضلاً عن أنها توفر فرص عمل في أكثر من 130 شركة. وتدعي الشركة أنها تمتلك أكثر من مليون متعاقد يعملون على مستوى العالم.

على العموم، تقدّم "أبين" مجموعة واسعة بشكل مدهش من وظائف العمل عن بعد، بما في ذلك وظائف ذات ساعات عمل مرنة ودوام جزئي. وعلى الرغم من أن الشركة تركز بشكل أساسي على التكنولوجيا، إلا أنها توفر العديد من الوظائف الأخرى. 

فعلى سبيل المثال، إذا كنت تتحدث أكثر من لغة واحدة، فمن المرجح أن تتمكن من العثور على عمل في مجال الترجمة. علاوة على ذلك، تقدم الشركة وظائف في مجال التدوين واللغويات وكذلك بعض المهام الصغيرة. كما تتيح وظائف مع عملاء تابعين لشركات كثيرة حول العالم، في مجالات متنوعة مثل التمويل والتسويق والمبيعات والهندسة. لذلك، يجب أن يكون لديك جهاز كمبيوتر منزلي وجهاز محمول من أجل الظفر بمنصب في هذه الشركة.

  1. الترجمة في شركة لايونبريدج

على الرغم من أنها تتخذ من مدينة والثام في ماساتشوستس مقرا لها، تقدّم "لايونبريدج" وظائف في 26 دولة، وتوفر للمترشحين خيار العمل عن بعد، أو في أحد مكاتبها الـ 47 المتمركزة في جميع أنحاء العالم. وتعد جميع الوظائف متاحة للعمل بدوام كامل وجزئي. يمكنك العمل بشكل مستقل في الشركة، وفقًا للوظيفة المحددة التي ستضطلع بها في الشركة.

في الوقت الحالي، تسعى شركة لايونبريدج إلى إبرام شراكات مع مؤسسات تعمل في مجالات التكنولوجيا والتمويل والتسويق والمبيعات، فضلاً عن مترجمين تحريريين وفوريين. كما توفر وظائف مثيرة للاهتمام مثل مختبرين ومقيمين وأمناء. وتعد هذه الوظائف متاحة لطلاب الجامعات، وكذلك الراغبين في العمل عن بعد. كما تقدم هذه الشركة خدمات مصرفية ومالية في مجال الألعاب والتصنيع والخدمات القانونية وعلوم الحياة.

تعمل الشركة مع أكثر من نصف مليون شخص، ويبدو أنها مناسبة بشكل خاص لخبراء اللغويات والمترجمين الثقافيين. إذا كنت تتقن لغتين، فقد يكون في هذه الشركة مبتغاك، مع العلم أن الشركة تعمل مع مترجمين متخصصين في أكثر من 350 لغة.

  1. التعليم بالإنجليزية في فيبكيد

تعد "فيبكيد" شركة خدمات تعليمية باللغة الإنجليزية لأكثر من 500 ألف طالب في الصين، بما في ذلك 300 مدرسة ريفية منخفضة الدخل. لتحقيق هذا الهدف، يقومون بتوظيف معلمين من جميع أنحاء العالم. يستخدمون التكنولوجيا القائمة على التعلم الشخصي ويقومون بإنشاء اتصال بين المعلمين والطلاب، بغض النظر عن موقعهم الجغرافي. إذا كنت مؤهلاً، ستعمل مع الطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين أربعة أعوام و12  سنة، والذين يتعلمون اللغة الإنجليزية كلغة ثانية. حسب الموقع الإلكتروني الخاص بالشركة، تدفع فيبكيد 22 دولارًا في الساعة للمعلمين المشاركين.

على الرغم من أن مقر الشركة يقع في بكين، إلا أنها تمتلك فرعا في سان فرانسيسكو، وهي تبحث عن مدرسين يتحدثون الإنجليزية بطلاقة، ويمكنهم تقديم تعليم فردي بناءً على المعايير الحكومية للأساس المشترك في الولايات المتحدة. للتأهل، يتعين عليك الحصول على درجة البكالوريوس. يمكنك العيش في أي مكان تريده تقريبًا، طالما أن لديك اتصالا ثابتا بالإنترنت، علما بأنهم يستثنون حاليًا معلمين جدد مقيمين في كاليفورنيا (لم يتم تقديم تفسير لذلك). إذا تم قبولك، سيُطلب منك تقديم التزام لمدة ستة أشهر على الأقل. سيُطلب منك أيضًا امتلاك كاميرا خارجية أو مدمجة عالية الوضوح مزودة بسماعات رأس وميكروفون.

  1. خدمة العملاء في لايف أوبس

تعمل شركة "لايف أوبس" بمثابة مركز اتصالات يعمل مع مجموعة من الأفراد المتفرقين. لا تملك الشركة مراكز اتصالات فعليًة وبدلاً من ذلك تعمل مع شبكة من الأفراد الموجودين عن بُعد. بصفتك وكيلًا للايف أوبس، ستكون جزءًا من قوة عاملة عند الطلب، حيث أنك مضطر لتلبية نداء الشركة عندما يكون الطلب أقوى على الشركة. 

تحاول الشركة ربط الأفراد مع الشركات بناءً على خبرتهم والمهارات التي يمتلكونها. وتشمل بعض الصناعات التي قد تجد نفسك تعمل فيها الاستجابة المباشرة والخدمات المالية والرعاية الصحية والتأمين وتجارة التجزئة والتكنولوجيا والاتصالات والمرافق والسفر والضيافة. علاوة على ذلك، تقدم الشركة الدعم المجتمعي والتطوير الوظيفي ووقت الإجازة المرن وحتى الرعاية الصحية. مع ذلك، تقدم الشركة بعض المناصب لمتعاقدين مستقلين.

في حال قمت بالتسجيل في الموقع الرسمي للشركة، ستعمل في خدمة العملاء والمبيعات الواردة ومطالبات التأمين والدعم الفني والمساعدة على الطريق والرعاية الصحية ودعم كشوف المرتبات وحتى طلبات الطعام. وحسب تجربتك السابقة يقع توظيفك.

  1. قسم المبيعات في ووركينغ سوليوشن

على غرار "لايف أوبس"، تعمل شركة "ووركينغ سوليوشن" كمركز اتصالات يتسم بالمرونة. وهم يعملون مع بعض أكبر الشركات في صناعاتهم، بما في ذلك أوتلز.كوم وسيلفان لورنينيغ ومايكروسوفت وتي موبايل ومايكلز وستاب هاب. يقع مقر الشركة في دالاس، تكساس. وخلال سنة 1996، بدأت تزاول نشاطها. وهي توظف عمالًا محليين في المبيعات والخدمات والدعم الفني في جميع أنحاء الولايات المتحدة وكندا.

بالدرجة الأولى، توظف "ووركينغ سوليوشن" متعاقدين مستقلين، حيث تدعي أنه بإمكانك أن تكون رئيسك الخاص وتضبط ساعات عملك الخاصة. حتى في حال  كنت تعمل بشكل مستقل، فإنها توفر تعليما في مجال النشاط التجاري للعميل من خلال جامعة ووركينغ سوليوشن. تقدم الجامعة خدماتها بشكل مجاني إلى الوكلاء المشاركين. في الوقت الحالي، تتمثل الوظائف المتاحة في الشركة في ممثلين لخدمة العملاء في البرامج الضريبية، ووكلاء خدمة عملاء موسميين، وممثلين لتطوير المبيعات، ومتخصصين في حجوزات السفر.

  1. المحاسبة والإدارة في كيلي سيرفيس

تعتبر شركة "كيلي سيرفيس" إحدى وكالات التوظيف الأكثر شعبية في الولايات المتحدة. وهي تشتهر بالوظائف المؤقتة. خلال سنة 1946، استأنفت نشاطها. في الوقت الراهن، توفر وظائف في أكثر من 30 دولة حول العالم وتوظف أكثر من 500 ألف عامل في جميع أنحاء العالم. وتجدر الإشارة إلى أن "كيلي سرفيس" تحتل المرتبة الثامنة في قائمة فليكس جوب لسنة 2019، وقد أحرزت الشركة تقدما بدرجتين في سنة 2020.

تتميز شركة "كيلي سيرفيس" عن الخمسة الأوائل في هذه القائمة بأنها وكالة توظيف متكاملة الخدمات. ويشمل ذلك التوظيف بشكل دائم ومؤقت، بالإضافة إلى وظائف العمل عن بعد، بدوام كامل وجزئي. كما توفر بعض الوظائف للراغبين في العمل بشكل مستقل. من جهة أخرى، تتيح الشركة وظائف مع العديد من أكبر الشركات في الولايات المتحدة والعالم في مجال المحاسبة والمالية والإدارة، ناهيك عن صناعة السيارات والهندسة وتكنولوجيا المعلومات ومراكز الاتصالات. باعتبارها شركة توظيف كبيرة وراسخة في مجالها، يمكنك أن تتوقع أن تجد وظيفة تناسب مهاراتك.

  1. التصميم الجرافيكي في إي إف إديوكيشن فيرست 

تصدرت "إي أف إديوكيشن فيرست" قائمة فليكس جوبز لسنة 2019، لكنها أحرزت تقدما ملحوظا بـ 21 مركزا لتنتقل من المركز 28 إلى المركز السابع. لعلّ هذا التقدم يفسر باستراتيجية ناجحة تعتمدها الشركة! تختص هذه المؤسسة في التدريب اللغوي الدولي والسفر التعليمي كما تُسند شهادات أكاديمية وخدمات تبادل ثقافي. صممت بعض الوظائف المعروضة للعاملين عن بعد. وتتوفر المناصب سواء في الولايات المتحدة أو في أي مكان آخر في العالم. وتوفر الشركة مواطن شغل لما يقارب 37 ألف شخص في جميع أصقاع العالم في المدارس والمكاتب وغيرها. وتوفر الشركة حاليًا أكثر من 900 وظيفة في ألف جهة تقريبا. 

إن العديد من المناصب ذات توجه أكاديمي، وخصوصا فيما يتعلق بالتدريس، ناهيك عن فتح المجال أمام العديد من الفرص الأخرى. وتشمل هذه الفرص الإدارة العامة والإشراف الإداري والمبيعات والتسويق والتكنولوجيا والمعاملات وخدمة العملاء والمالية والاستخبارات التجارية. كما توفر مناصب متعلقة بالمجال الإبداعي وتصميم خبرات التعلم. وتضم الفئات الفرعية العلامة التجارية والتصميم الجرافيكي والتفاعلي والحملات الترويجية وتجربة المستخدم والفيديو والرسوم المتحركة.

8. خدمة العملاء في سكايز 

إن "سكايز" شركة متخصصة في إدارة الاتصال بالعملاء، وعلى الرغم من أنها ترتكز أساسا على العمل عن بعد إلا أنّ غالبية الوظائف المعروضة هي وظائف تقليدية. حازت هذه شركة على رتبة متقدمة في قائمة فلاكس جوبز، حيث انتقلت من المرتبة 15 في سنة 2019 إلى المرتبة 8 في سنة 2020.

 إذا كنت أحد العاملين ضمن فريق سكايز للعمل عن بعد، فلا شكّ أنك ستعمل من منزلك وستهتمّ في المقام الأول بالتعامل مع وظائف خدمة العملاء التي تشمل بدورها ممثلي خدمات العملاء ورؤساء الفرق وظائف المساندة. وهي تتضمن أيضا مهندسي النظم الإعلامية ومقيمي جودة التدريس، وممثلي خدمة العملاء ثنائيي اللغة سواء باللغتين الإسبانية /الإنجليزية أو الفرنسية /الإنجليزية، بالإضافة إلى مدير تكنولوجيا المعلومات لخدمات العملاء. 

9. ممثل خدمات في كونسينتريكس 

احتلت "كونسينتريكس" المرتبة التاسعة في قائمة 2019 واحتفظت بهذا المنصب رغم التغيير الذي طرأ على المراتب الخمس الأخيرة في المراتب العشر الأولى. وهي تعتبر شركة خدمات أعمال عالمية مُمكّنة من الناحية التكنولوجية متخصصة في إشراك العملاء وتحسين أداء الأعمال. 

تتوزع الشركة على 40 دولة لمساعدة الشركات التي تتعامل معها على إقامة روابط أفضل مع عملائها. ويشمل قطاع الصناعات الأساسية صناعة السيارات، والخدمات المصرفية والمالية، والتأمين، والرعاية الصحية والتكنولوجيا والإلكترونيات الاستهلاكية والإعلام والاتصالات وتجارة التفصيل والتجارة الإلكترونية والسفر والنقل والطاقة والقطاع العام. وتتركز وظائف العمل عن بعد في مجال المبيعات وممثلي الخدمات. تعمل الشركة من خلال برنامج "كونسينتيركس آني وار"، الذي يوفر للعملاء مراكز الاتصال عن بُعد.

 إذا وقع توظيفك، ستتلقى تدريبا بمقابل ماليّ وامتيازات خاصة بالموظفين. وكما هو الحال عادة عندما يتعلق الأمر بالعمل عن بعد، ستحتاج إلى مساحة عمل مخصصة في منزلك وجهاز كمبيوتر متصل بالإنترنت فائق السرعة. قد تحتاج أيضا إلى شراء أجهزة معينة، من قبيل سماعات رأس أو وحدة الذاكرة الفلاشية أو شاشة مزدوجة. إلى جانب ذلك، يجب أن تتحلى بميزات أخرى كأن تكون شخصا "اجتماعيا" وتتفرغ للعمل كامل أيام الأسبوع.

10. مهندس برمجيات في وليامز سونوما

انتقلت "وليامز سونوما" من المرتبة 11 في سنة 2019 لتصبح من بين أفضل 10 شركات في سنة 2020. ويعد هذا التقدم الذي أحرزته مثيرا للاهتمام أيضًا، نظرًا لأن "وليامز سونوما" شركة تجارة تفصيل ذائعة الصيت، يرتكز نشاطها أساسا على بيع مستلزمات المطابخ وأدوات الطهي. توفر الشركة جملة من الوظائف عن بعد، وتقدم عدة مزايا للموظفين من قبيل التأمين الصحي والمشاركة في خطة التقاعد 401 (ك) والتمتع بالإجازات المدفوعة.

في أغلب الأحيان ترتكز وظائف العمل عن بعد على المناصب الفنية والإبداعية والتسويق وخدمة العملاء. لكن أدرجت الشركة مناصب أخرى من قبيل إدخال البيانات ومحلل الأعمال ومدير مشروع التكنولوجيا ومهندس البرمجيات، والمنتدب إلى جانب مناصب أخرى.

الاستعداد للعمل من المنزل

في حال لم يكن لك خبرات سابقة في مجال العمل عن بعد، ستحتاج إلى الاستعداد لخوض غمار هذه المغامرة الجديدة. ففي الواقع، يعد إيجاد وظيفة عن بعد وخلق بيئة عمل مناسبة أمرًا ضروريًا يمهد لنجاحك.

في حال كنت تبحث عن وظيفة عن بعد، حتى بين بعض الشركات المذكورة سابقا، فيجب أن تكون على دراية تامة بأن جميع هذه الوظائف لن تتوفر بسهولة. فقد تضطر إلى زيارة صفحة وظائف الشركة أو لوحة الوظائف والبحث بإدخال مصطلحات من قبيل "العمل في المنزل" أو "العمل عن البعد" أو أي مصطلحات مشابهة.

بمجرد إيجادك لفرصة سانحة، ستحتاج إلى إجراء تغيير جذري في حياتك اليومية. فكما ذكرنا سابقا قد يتعين عليك توفير ما يلي قبل الشروع في العمل: 

  • مساحة عمل منفصلة، ويفضل أن يكون مكتبا في غرفة يمكن إغلاقها. يكتسي هذا التفصيل أهمية بالغة خاصة في صورة كنت محاطا بأفراد أسرتك الذين يتواجدون في المنزل أثناء عملك. 

  • اتصال إنترنت عالي السرعة، حيث يفضل أن يكون جهاز الكمبيوتر الخاص بك من أحدث طراز ويعمل بشكل جيد.

  • خط هاتف مخصص للعمل وسماعة رأس.

  •  أي معدات أخرى قد تتطلبها الوظيفة التي تتقدم بطلب للحصول عليها.

ستحتاج أيضًا إلى التأكد من أن مكان العمل مريح. يوصي أنطوني مونتينجرو مؤسس "ذو بلاك مونت غروب"، بأن "الاستراتيجية الجيدة تتمثل في إعداد مكتب عمل دائم. كما أن بعض إصدارات الكمبيوتر المحمول مثل العلامات التجارية بلاكمونت تعتبر منخفضة التكلفة وفعالة. يمكن كذلك تحديد فترات راحة محددة ومتقطعة لتحسين قدرتك على الإنتاج وكسر رتابة الجلوس على المكتب طوال اليوم".

لا تجعل العمل من المنزل يخرب حياتك 

بقدر ما تتطلع إلى العمل عن بعد، ستحتاج أيضًا إلى أن تدرك أن بعض العقبات قد تقف في طريقك. ستحتاج إلى أن تأخذها بعين الاعتبار منذ البداية وتتأكد من أنها لن تنهي مسيرتك المهنية للعمل عن بعد. 

يحذر روس ثورنتون، الذي يدير برنامج "ويلث كار فور ويمن": "أعتقد أن العامل الذي يكتسي أهمية أكثر في إنجاح مسيرة العمل من المنزل هو وضع حد بين العمل وبين تكريس وقت لحياتك الشخصية. قد تستنزف العديد من الوظائف كل وقتك إذا سمحتَ بذلك. في الواقع، بمجرد أن أنهي العمل، أغلق جهاز الكمبيوتر الخاص بي في الحال، وأغادر مكتبي، ونادرًا جدًا ما تطأ قدمي المكتب مرة أخرى قبل أن أبدأ العمل في صباح اليوم التالي".

في الحقيقة، يمكن لعملك في المنزل أن يطغى على حياتك الشخصية. والعكس صحيح بالطبع، إذ يمكن لحياتك الشخصية أن تطغى على عملك وتعرقل مساره. في هذا الصدد، أشار مورجان رانستروم، المخطط المالي المعتمد لدى "ترايلهيد بلانرز" في مينيابوليس، إلى أن "هناك استراتيجيتان تفيدانني بشكل فعال للغاية عندما أعمل من المنزل. أولاً، "أستعد دائما" فأستحمّ وأرتدي ملابس عمل رسمية. يساعدني هذا في إقناع نفسي بأنني "سأذهب إلى العمل". وثانيًا، تخصيص الوقت للعمل فقط. ففي الواقع هناك وسائل لا حصر لها لتشتيت انتباهك عندما تكون في المنزل، من قبيل أكوام الغسيل والصحون المتراكمة وكلبك الذي ينتظر أن تأخذه في نزهة. فلا تستسلم للإغراءات". 

ملخص

تتوفر فرص للعمل عن بعد بكثرة، على عكس ما يتصوره معظم الناس. فما عليك سوى البدء في التحقق من الشركات المعروفة بتوفيرها لوظائف التشغيل عن بعد، من قبيل تلك التي عددناها سابقا. ثم كن على أهبة الاستعداد لإعداد مساحة عملك الخاصة والتقيد بالانضباط والمثابرة اللازمين لإنجاح مشروع العمل عن بعد. 

المصدر: فوربس