انطلقت اليوم في العاصمة القطرية الدوحة فعاليات الموسم السادس من برنامج تلفزيون الواقع التعليمي الترفيهي "نجوم العلوم"، الذي أطلقته مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع.

ويهدف البرنامج الذي يبث على قناة MBC4 إلى تعزيز مستوى الاهتمام بالعلوم والتكنولوجيا، فضلاً عن المساهمة في تنمية الجيل القادم من المبتكرين في المنطقة.

وسوف يقدم برنامج "نجوم العلوم" في موسمه السادس شكلاً جديدًا يهدف إلى زيادة حدّة المنافسة بين مجموعات صغيرة من المبتكرين للحصول على فرصة تحويل أفكارهم إلى واقع ملموس.

وبعد عملية اختيار تنافسية، سيتم اختيار 12 مشتركًا تتراوح أعمارهم بين 18 و30 عامًا من مختلف أنحاء العالم العربي للقدوم إلى الدوحة، حيث سيعملون تحت إشراف خبراء عالميين في مجال الهندسة والتصميم، وسيتم اختبار سمات المرونة والإبداع وروح العمل الجماعي لدى المبتكرين من خلال مواجهة تحديات طيلة فترة البرنامج، بينما يسعون إلى تطوير منتجاتهم من مجرد أفكار إلى نماذج فعلية، مع هدف نهائي يتمثل في الفوز بحصة من مجموع الجوائز البالغة 600 ألف دولار أمريكي.

وسوف تقوم لجنة تحكيم مؤلفة من أبرز خبراء التكنولوجيا وقادة القطاع بدراسة مشاريع المشتركين وتحديد المؤهلين للمرحلة التالية.

وتقابل لجنة التحكيم آلاف المتقدمين خلال جولة الاختيار في ست دول، بهدف تحديد المشتركين الذين يقدمون أفضل الأفكار، وفي الحلقات الأربع الأولى من نجوم العلوم، سيتابع المشاهدون جولات الاختيار التي ستنتهي بدعوة 12 مرشحًا من مختلف أنحاء العالم العربي للبرنامج.

وخلال مواسمه الستة الماضية، قدّم برنامج "نجوم العلوم" أكثر من 28 ألف مخترع من الشباب العربي قدموا أفكارهم لبرنامج نجوم العلوم، إذ يعمل خريجو نجوم العلوم في جميع أنحاء العالم العربي على توجيه المبتكرين الآخرين، وشارك بعضهم البرنامج كمتحدثين ضمن فعاليات TEDx، والبيت الأبيض، وعدد من المنتديات الدولية، فضلاً عن جولاتهم التحفيزية في المدارس للحديث عن أهمية تعليم مواد العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، ونجح المشاركون الثمانون في برنامج نجوم العلوم حتى الآن في الحصول على 62 براءة اختراع وتأسيس 16 شركة على المستوى الإقليمي.

قال السيد "يوسف عبد الرحمن صالح"، عضو لجنة التحكيم الدائم والمدير العام لمركز شِل قطر للبحوث والتكنولوجيا في واحة العلوم والتكنولوجيا في قطر، في البيان الصحفي الصادر عن لجنة المؤتمر: "يعتبر الاهتمام الكبير الذي أبداه الشباب العربي الطموح للمشاركة في نجوم العلوم دليلاً على مستويات الشغف القوية تجاه العلوم والتكنولوجيا في جميع أنحاء المنطقة، وكانت عملية الاختيار صعبة للغاية نظرًا للعدد الكبير من التطبيقات عالية الجودة التي قدمها المبتكرون الموهوبون، وأنا على يقين بأن  المشتركين الـ 12 الذين تم اختيارهم سيمثلون نخبة المبتكرين لدينا".

وفي موسمه الحالي، أطلق برنامج نجوم العلوم موقعًا إلكترونيًا جديدًا يتيح لمتابعيه إثراء تجربة مشاهدتهم للحلقات، حيث يشكّل هذا الموقع مركزًا تفاعليًا لمناقشة قضايا التكنولوجيا ومساعدة المبتكرين العرب في الوصول إلى الموارد التي يحتاجونها والتواصل مع بعضهم البعض، وسوف يتضمّن منتدى للنقاش وميزة التراسل الفوري قبل وأثناء وبعد عرض الحلقات، حيث سيقوم أعضاء لجنة التحكيم والخبراء والمشتركون أنفسهم بالرد على استفسارات الجمهور.

وكان نون بوست من المنصات الإعلامية التي دعيت لحضور المؤتمر الصحفي عبر خدمة جوجل "هانج آوت" للتواصل عبر الإنترنت، حيث كان لمسؤول التواصل الاجتماعي في نون بوست "عامر السيد عمر" فرصة السؤال عن الخدمات التي تقدم للشباب المشاركين لتطوير قدراتهم من إعداد خطة عمل وتسويق بشكل جيد للمشروع كمنتج تجاري، الأمر الذي أجاب عنه الأستاذ "فهد الكواري" مسؤول التواصل الإعلامي في البرنامج الذي قال إن "البرنامج يزود المشاركين بشتى المعارف المختلفة التي تمكنهم من تقديم مشاريعهم بالشكل المناسب لضمان نجاحها".