المواضيع الرئيسية

أظهرت السينما المصرية تنميطًا واضحًا في أدوار أصحاب البشرة السمراء على مدار تاريخها، ونخص بالذكر السينما المصرية دون سواها هنا لأنها الأكثر شهرة على مستوى الوطن العربي، فقديمًا استخدمت الأفلام المصرية الممثلين السود فقط لتأدية أدوار الطباخين أو البوابين أو السفرجية، والآن لا يستخدم الممثل الأسود إلا في المشاهد العابرة وعلى سبيل النكتة.

لا تحبذ الدول المجاورة للصين أن تسيطر هذه الدولة عليهم، كما أنها تحرص على الحفاظ على العلاقات مع واشنطن. مع ذلك، فهي لا تريد التورط في صراع عنيف، ناهيك عن أنه لا يوجد سبب يدعو للاعتقاد بأن الصين التي يفترض أنها أكثر ليبرالية ستتردد في الدفاع عن مصالحها أو أنها ستكون على استعداد لقبول مرتبة أدنى من الولايات المتحدة للأبد.

كانت تركيا قادرة إلى حد كبير على توليد مشاعر الثقة والأخوة في إفريقيا، وبالتالي لن يكون مستغربًا إذا أصبحت في المستقبل القريب فاعلًا ووسيطًا رئيسيًا في الدبلوماسية الإنسانية، ةمستعرضةً مرونتها وقدرتها على التأثير والتفوق العالمي.

كيف آلت القاهرة إلى ما هي عليه الآن؟ ما مراحل تكونها وتطورها في المئة عام الأخيرة؟ كيف تغيرت أنماط حياة المصريين؟ وكيف أثر هذا التغير على الحياة الحضرية والمدنية؟ 

سوريا بعد الاستقلال

أجدادنا المهاجرون

دول معزولة

تونس العثمانية

التدين الناعم

سوريا.. وجوه ومحطات