مجموعة من تطبيقات الهواتف الذكية تساعدك على حفظ قائمة مهامك الخاصة

ترجمة حفصة جودة

يعتبر تنفيذ المهام، مهارة هامة في العالم الحديث، فمن العرضي التقديمي الذي وعدت مديرك بتسليمه اليوم، لشراء بعض المكونات للعشاء، ومن تخطيط عطلة لمشتروات اليوم، تذكُر كل هذه الأشياء يعتبر أمرًا هائلاً.

لا تخافوا، فهواتفكم الذكية تستطيع مساعدتكم على تجنب الغرق في بحر من المهام، فهناك مجموعة كبيرة من التطبيقات تهدف لمساعدتك وتجعلك مطّلعًا على قائمة مهامك، بعضها يتزامن مع التطبيقات المشابهة الموجودة على حاسبك أو جهازك اللوحي أو حتى ساعتك الذكية.

إليكم 7 من أفضل التطبيقات لتجربوها:

1- Wunderlist

متاح للتحميل (مجانا+الشراء داخل التطبيق) مع أنظمة التشغيل (Android / iOS / Windows Phone)

تحب مايكروسفت هذا التطبيق لإدارة المهمات كثير، وكانت قد قامت بشرائه من الشركة التي أنتجته في يونيو عام 2015، ولحسن الحظ لم تقم بإغلاقه كما هو الحال مع كثير من هذا النوع من الصفقات، ويعد هذا التطبيق أحد أسهل تطبيقات "قائمة المهام" للمستخدمين المبتدئين.

إنشاء وتبادل القوائم أمر سهل، حيث تقوم بتحديد المواعيد النهائية لتنفيذ مهامك، واستخدام رسائل التذكير لضمان أنك لن تنشغل عنهم، استخدام "وندرليست" أيضًا لمشاركة القوائم مع زملائك أو أفراد عائلتك أمر سهل، كما أن استخدام التطبيق في ساعتك الذكية هو طريقة مفيدة للتحقق من قوائمك أثناء التسوق على سبيل المثال.

وكعادة الكثير من تلك التطبيقات، فهذا التطبيق نص مجاني (freemium)، حيث تقوم بدفع 3.99 جنيهًا إسترلينيًا شهريًا لتحصل على الوصول الكامل وجميع المزايا مثل تبادل الملفات والمهام الفرعية - وهو أمر أساسي للمستخدمين المحترفين.

2- Google Keep

متاح للتحميل مجانًا مع أنظمة التشغيل (Android / iOS)

هذا التطبيق ليس مجرد تطبيق لقائمة المهام، إنه خدمة على غرار إيفرنوت (Evernote) لحفظ الملاحظات والصور وحتى التطبيقات الصوتية التي تخشى أن تفقدها على جهازك، وبالرغم من أن ذلك جزء من التطبيق، فهو أداة فعالة لتتبع مهامك ووضع علامة أمام المهام التي تنتهي من أدائها.

وكما هو الحال مع جي ميل (Gmail)، هناك نظام جيد من البطاقات والألوان للفصل بين أجزاء الحياة المختلفة: مثل الأسرة والعمل، هناك أيضًا بعض مميزات التنبيه الفعالة: القدرة على تحديد التذكيرات استنادًا إلى الموقع على سبيل المثال، وهو أمر جيد إذا كنت من النوع شارد الذهن الذي يهيم على وجهه في المتاجر ولا يتذكر أنه بحاجة لمزيد من أكياس الشاي.

3- Todoist

متاج للتحميل (مجانا+الشراء داخل التطبيق) مع أنظمة التشغيل (Android / iOS / Windows Phone)

لتصميم واضح وأنيق، من الصعب الفوز على "توديست"، والذي يمزج بين المظهر الأنيق ومجموعة من الخصائص المفيدة لحفظ مهامك، من السهل تثبيته وإدارة مهامك ومشاركتها مع الآخرين وتحديد رسائل تذكير ومواعيد نهائية لتساعدك على القيام بهم.

المميزات التعاونية هي أحد نقاط البيع الرئيسية، وهي تعمل بشكل جيد مع الخدمات الأخرى عبر الإنترنت، وأحد أهم هذ المميزات هي خاصية "IFTTT"، هذا التطبيق الذي يعمل مع الساعات الذكية مفيد وسهل، وإذا كنت بحاجة لمزيد من التحفيز فهناك خاصية الكارما "Karma" والتي تمنحك نقاط عند الانتهاء من مهامك.

الخصائص الرئيسية بهذا التطبيق مجانية، لكن "توديست" لديه نظام مميز تكلفته 21.99 جنيهًا إسترلينيًا سنويًا، وعليه فإنك تحصل على مزيد من خيارات التنبيه والتذكير والقدرة على تحميل الملفات والصور والتسجيلات الصوتية والمزيد من الطرق لإضافة مهامك والوصول إليها.

4- Any.do

متاح للتحميل (مجانا+الشراء داخل التطبيق) مع أنظمة التشغيل (Android / iOS )

يشترك هذا التطبيق مع غيره من التطبيقات المنافسة التي ذكرناها هنا في العديد من المميزات، بداية من مزامنة القوائم مع أجهزتك الخاصة، إلى مشاركة الخصائص والقدرة على تحديد مهام معينة كمهام "متكررة" إذا لم تكن مهام تُنفَذ مرة واحدة.

إذا كان التحدث هو ما تفعله أكثر من كتابة الكلمات، فسوف تفضل استخدام خاصية إدخال الصوت، والتي تتيح لك إنشاء قائمة بالتحدث إلى هاتفك الذكي، وإذا كنت تعاني (مثلي) من إدارة وقتك، فهناك خاصية مفيدة جدًا تُسمى "Any.do Moment" والتي تقوم بالتركيز فقط على المهام التي تحتاج لتنفيذها في اليوم نفسه.

وكما هو الحال مع الآخرين، فهذا التطبيق مجاني في الخصائص التي يحتاجها معظم الناس، كما أن هناك اشتراكًا شهريًا قيمته 2.29 جنيهًا إسترلينيًا للحصول على تحديثات الدرجة الممتازة مثل مزيد من الموضوعات "themes"، والتنبيهات القائمة على موقعك، والحصول على التعاون الكامل وخاصية إرفاق الملفات.

5- Remember the Milk

متاح للتحميل (مجانا+الشراء داخل التطبيق) مع أنظمة التشغيل (Android / iOS)

يعد هذا التطبيق من أقدم تطبيقات قائمة المهام، لكنه يقوم بعمل لائق يتواكب مع منافسيه الجدد، تذكر أنه يقوم بأساسيات إنشاء المهام والقوائم، والمزامنة مع الأجهزة وتحديد المواعيد النهائية والأولويات أيضًا.

إنه يعمل بشكل جيد مع خدمات مثل تقويم جوجل وإيفرنوت، كما أنه من السهل أيضًا مشاركة القوائم والمهام مع الأصدقاء والزملاء، ومع ذلك فسوف يحتاج المستخدمون المحترفون إلى ترقية التطبيق بالاشتراك السنوي الذي يبلغ قيمته 29.99 جنيهًا إسترلينيًا، والذي يمنحك القدرة على تقسيم الوظائف لمهام فرعية، واستخدام البطاقات الملونة للفصل بين أنواع القوائم المختلفة، وضبط رسائل التذكير.

6- Clear

متاح للتحميل بمبلغ قيمته (3.99 جنيهًا إسترلينيًا) مع نظام تشغيل  (iOS)

بينما تبدو جميع تطبيقات قائمة المهام متشابهة، يبدو أن كلير يتخذ نهجًا جريئًا وحيويًا ومختلفًا، لمساعدتك في حفظ مهامك، يمكنك إنشاء إشارات بسيطة، وإعادة ترتيب ووضع علامة أمام مهامك، ويمكنك أيضًا إنشاء قوائم منفصلة لضمان عدم اختلاط قوائم العمل مع قوائم التسوق.

إنها تتزامن بدقة مع إصدارات أجهزة desktop Mac وApple Watch وبينما لا تملك المميزات القوية التي تراها في التطبيقات المنافسة، فخيارات مثل رسائل التذكير موجودة بهذا التطبيق، والجاذبية الرئيسية هنا هي القدرة على التمرير السريع لقوائمك بمجرد اتمام مهامك.

تكلفة التطبيق الكاملة هي 3.99 جنيهًا إسترلينيًا، أما المشتريات داخل التطبيق (IAP) مثل "8-Bit" أو "sound packs" للتخصيص، فهي اختيارية تمامًا.

7- Habitica

متاح للتحميل (مجانا+الشراء داخل التطبيق) مع أنظمة تشغيل (Android / iOS)

وأخيرًا، هذا التطبيق مختلف تمامًا، حسنًا، مختلف إلى حد كبير، فهو يقوم بتتبع واستعراض المهام اليومية مثل الآخرين، لكنه مصمم على غرار لعبة "RPG" لتحفيزك على إنجاز مهامك.

سوف تقوم بإنشاء شخصية، وفتح الدروع وحيوانات أليفة ومهام ووحوش المعركة في إطار استكمال قوائم المهام، وفي الوقت نفسه، فنظام المكافأة يشجعك على إنفاق الذهب الذي غنمته في الوقت المحدد، للتعامل به في العالم الحقيقي كلما كنت منظمًا.

إذا كنت تبحث عن تطبيق قوي ومهم لإدارة مهامك وليس لديك الكثير من الوقت لتلعب "RPGs" فتطبيق هابيتكا يعد مناسبًا جدًا لاحتياجاتك، وإذا كنت تبحث عن تحفيز ممتع في فئة التطبيق تلك، فإنه يستحق التجريب.

المصدر: الجارديان