المواضيع الرئيسية

وعود متتالية قطعها السيسي على نفسه أمام شعبه منذ توليه الحكم، بدءًا من جعله مصر "قد الدنيا" مع بداية العام الأول لولايته الأولى، مرورًا بالتعهد بأن يكون عام 2015 عام الرخاء، ثم مناشدته للمصريين بالصبر خلال الأعوام 2017 و2018 و2019 وصولًا لوعده الأخير بأن مصر ستكون "حاجة تانية خالص".

بهذا العفو يكون الرئيس تبون قد وفى بالعهود التي قطعها للمعارضة بالتحرك من أجل الإفراج على نشطاء الحراك الموجودين رهن الحبس، في خطوة قد تظهر حسن نيته في الوفاء بالوعود التي قطعها خلال حملته الانتخابية.

ظهرت بوادر هذه الأزمة في العام الماضي عندما أشار الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في أحد تصريحاته إلى أن عدم استجابة حلف الناتو لعملية "نبع السلام" التي أطلقتها تركيا في شمال شرق سوريا أظهر أن الحلف "ميت دماغيًا"، معتبرًا أن الحلف في حاجة إلى "دعوة إنعاش"، ليرد عليه نظيره التركي بقوله إن تصريحاته تعكس فهمًا "مريضًا وضحلًا"، وعليه أن يتأكد مما إذا كان يعاني هو نفسه من "موت إكلينيكي".

صُنّفت الصين على أنها الأفضل وتصدرت القائمة، بينما كانت البرازيل في المرتبة الأخيرة، واحتلت الولايات المتحدة الأمريكية المرتبة 48. لقد تبنت معظم البلدان التي كانت في المراتب الأولى نهجًا اشتراكيًا في التعامل مع فيروس كورونا، فيما اتبعت معظم البلدان التي كانت تقييماتها سيئة النهج التحرري.

سوريا بعد الاستقلال

أجدادنا المهاجرون

دول معزولة

تونس العثمانية

التدين الناعم

سوريا.. وجوه ومحطات