المواضيع الرئيسية

مع حلول الذكرى التاسعة لتظاهرات 30 يونيو/حزيران، التي كان يؤمل الشعب عليها في الخروج من النفق الذي أوقعهم فيه نظام الإخوان، إلى آفاق النعيم والرخاء الذي وعدهم بها جنرالات دولة الثالث من يوليو/تمًوز، يبقى السؤال: هل وجد المصريون في جمهورية السيسي الجديدة أحلامهم التي بسببها أسقطوا أول تجربة ديمقراطية في التاريخ الحديث؟

تقترض الدولة التونسية من الصناديق الدولية كالبنك الدولي أموالًا طائلةً، لا لاستثمارها في مشاريع مهمة يمكن أن تقدّم أرباحًا للبلاد، وإنما لتقديمها كمساعدات للعائلات محدودة الدخل، ما يعكس الصعوبات الاقتصادية الكبيرة التي تعيشها تونس.

تؤكد الشكوى الجهود العنيفة لولي العهد الأمير محمد بن سلمان وكبار مستشاريه لتكميم أفواه منتقدي الحكومة وسياساتها حيث يعمل مئات الشباب فيما يسمى بـ "مزرعة متصيدين إلكترونية" لنشر مواد تحريضية على الانترنت لإغراق تلك الأصوات بتوجيهات من المقربين من الأمير محمد.

لا يزال نهر الفرات ورافده الخابور يُستنزَفان بشكل مرعب، وسط غياب السياسات المائية الإيجابية، ووقوف سلطات الأمر الواقع مكتوفة الأيدي، وحالة الصراع التي تشهدها مناطق شمال شرق سوريا، فيما يعاني السوريون العطش والأمراض والأوبئة.

تسونامي الفقر

القمح

صفحات من إرثنا العلمي

العرب في تركيا

أكوان متعددة

قرى معلقة