يضج الشارع السعودي هذه الأيام بترقب فرض رسوم على الأراضي البيضاء الواقعة داخل النطاق العمراني للمدن والمحافظات السعودية.

الكثير من المواطنين السعوديين متشوقون لسرعة إقرار هذا القرار لما يقولون إنه سيساهم بشكل كبير في خفض أسعار العقار، كما يساهم في الحد من ارتفاع أسعار الأراضي وحل مشكلة السكن.

بعض من الخبراء الاقتصاديين توقعوا بأن يساهم القرار في خفض أسعار الأراضي بنسبة تصل إلى 60 % من الأسعار الحالية للأراضي.

صحيفة "وطن" السعودية نقلت عن الخبير الاقتصادي الدكتور "عبد الله باعشن" أن الرسوم هي إحدى الأدوات الاقتصادية التي تستخدم حال وجود اختناقات في الاقتصاد، وسوق العقار السعودي قفز بمعدلات كبيرة لا تتفق مع المعدلات العالمية، وأصبح ليس بمقدور الأفراد الشراء.

وأضاف أن "المعدل العالمي يشير إلى أن تكلفة الأرض ينبغي ألا تتعدى 20% من التكلفة الإجمالية لبناء وتملك المنازل، إلا أنها وصلت في سوق العقار السعودي إلى 70% من قيمة التكلفة"، مشيرًا إلى أن توجه المشرع لفرض هذه الرسوم هو توجه صائب في الوقت الحالي.

مشروع القرار عُرض البارحة على هيئة كبار العلماء، إلا أن مجلس الهيئة رفضه ثم أحاله إلى المجلس الاقتصادي الأعلى، لـ" أخذ المرئيات حول جدوى الدراسة في خفض أسعار العقار" ليعود بعد ذلك للهيئة لمناقشة الحكم الشرعي وما حول ذلك.

من قبل الاجتماع، صحيفة "الاقتصادية" السعودية نقلت عن  الشيخ "عبد الله بن سليمان بن منيع" عضو مجلس هيئة كبار العلماء والمستشار في الديوان الملكي، عدم تأييده لقرار فرض الرسوم على الأراضي السكنية الواقعة داخل النطاق العمراني للمدن والمحافظات، مطالبًا بفرض الزكاة على كل أرض أعدت للبيع.

وقال المنيع "لست مؤيدًا للرسوم، وأنا مؤيد لفرض الزكاة، فالله - سبحانه وتعالى - أوجب الزكاة، فنحن نسمع ونطيع، فالزكاة واجبة في كل أرض أعدت للبيع، فالله منحنا ما هو أفضل وأتم من فرض الرسوم، وفيه أجر وعبادة، تدفعها وأنت تحصل على أجر من رب العالمين، وتؤدي واجبًا أوجبه الله سبحانه وتعالى".

السعوديون - كعادتهم- تفاعلوا مع فرض رسوم الأراضي بشكل كبير على تويتر، فكتبوا في البداية في #رسوم_الأراضي_قادمة وقالوا:

إلا أن خيبة عارمة أصابت المتابعين بعد رفض الهيئة إقرار مشروع قرار الرسوم، وإحالتها إلى المجلس الاقتصادي الأعلى، فكتب المتابعون على #هيئة_العلماء_ترفض_إقرار_الرسوم:

و ردّ المغردون بشكل ساخر على أصحاب هذه الأراضي الذي اعتبروا أن قرار الرسوم "ظلم" على #غرد_كأنك_هامور_أراضي_حكيم فقالوا: