ترجمة وتحرير: نون بوست

من الممكن أن تتذكّر حدثًا كما لو كان حقيقيًا، ومن ثم تذهل عندما تكتشف أنه لم يقع قط. في الواقع، لست الوحيد الذي اختبر هذه الظاهرة.

تأثير مانديلا (تعرف أيضا بالذاكرة الكاذبة)


ما تعنيه هذه الظاهرة هو أنك تمتلك ذكريات لا تتوافق مع الواقع والتاريخ الحاليين. وكانت فيونا بروم أوّل من صاغ هذا المصطلح، حيث أطلقت موقعا إلكترونيا سنة 2009 لتوثيق هذه الظاهرة.

وفاة نيلسون مانديلا

في شرحها "لتأثير مانديلا"، تستشهد بروم بكيفية اختبارها رفقة عدد من معارفها الآخرين لذكريات واضحة تتعلّق بوفاة نيلسون مانديلا في السجن ومشاهدة جنازته متلفزة قبل سنوات من وفاته الفعلية. وفي الواقع، توفي مانديلا سنة 2013 بسبب عدوى الجهاز التنفسي.

كرتون جورج الفضولي

هناك بعض النقاش حول ما إذا كانت هذه الشخصية تحمل ذيلا، إذ يتذكر الكثيرون أن جورج الفضولي يمتلك ذيلا في كتب هانز أوغستو راي، لكن الحقيقة هي أنه لم يكن هناك ذيل أبدا.

الدببة بيرنشتاين

يفيد الكثيرون بأن اسم العائلة يكتب بهذه الطريقة "Berenstein"، مع "ein" بدلاً من "ain"، لكن التسمية الصحيحة هي "Berenstains".

زبدة الفول السوداني

قدمت العلامة التجاريّة "جيف" منتج الفول السوداني سنة 1958. ومع ذلك، يتذكّر محبو شطيرة الفول السوداني والمربى أن اسم العلامة التجارية كان "جيفي"، ومن المحتمل أن السبب هو أنهم يخلطون بينها وبين منافستها "سكيبي".

العم بينيباغس الغني

العم بينيباغس الغني هو الشخصيّة من لعبة المونوبولي، الذي نتذكر أنه متأنّق في ملابس التسعينات ويرتدي قبّعته ونظارته ذات العدسة الواحدة. ولكن، لم تكن هذه الشخصيّة في الواقع ترتدي النظارة مطلقا.

الرضيع ليندبيرغ

سنة 1932، اختطف ابن الطيار تشارلز ليندبيرغ الذي كان يبلغ من العمر 20 شهرا. وفي هذه القضيّة، يتذكّر البعض أن الطفل ظلّ مفقودا دون وجود أي أثر على مكانه. في المقابل، تتمثل الحقيقة في أن الطفل وجد مقتولا بعد شهرين من اختطافه. ووفقا لتقرير تشريح الجثة، قُتل الطفل بضربة على الرأس.

يابا دبا دو

تعدّ ""Flintstones الأسرة الأكثر شعبية في العصر الحجري، ولكن الكثير من الناس يجهلون كيفية تهجئة اسم العائلة. وفي الكثير من الأحيان، يتم إسقاط "t" الأولى في اسم "Flintstones"، واستبدالها باسم "Flinstones".

"ذاتس أول فولكس!"

تنتمي شخصيّات باغز باني وبقيّة طاقمها جميعهم إلى أفراد عائلة "لوني تيونز"، إذ تعني "تيونز" الألحان، إلا أن بعض الأشخاص يهجّؤونها "لوني تونز" لأن "تونز" تعني الرسوم المتحرّكة.

الأم تيريزا

يبدو أن شريحة كبيرة من السكان تتذكر أن الأم تيريزا أصبحت قديسة في التسعينيات. لكن وفقًا لشبكة "سي إن إن"، أعلن البابا فرانسيس الأم تيريزا قديسة سنة 2016.

حرب النجوم

في حين أن أكثر المعجبين يعتقدون أنه خلال اللحظة الجوهرية في فيلم "عودة الجيداي"، قال دارث فيدر الجملة التالية: "لوك، أنا والدك"، في حين أنه قال: "لا، أنا والدك".

بيضاء الثلج

من الذي يمكن أن ينسى الطريقة التي تقول بها الملكة الشريرة عبارة "أيها المرآة، أيتها المرآة على الحائط، من الأجمل بين الجميع؟" لكن ليس هذا ما تقوله الملكة الشريرة، فالعبارة الصحيحة هي "أيتها المرآة السحرية على الحائط...".

الدبّ سموكي

كانت هذه الشخصية تنتشر في العديد من الأماكن في الغابات للتوعية حول مخاطر اشتعال النيران في الغابات. وعلى الرغم من أن البعض يشير إليه باسم "Smokey the Bear"، إلا أن اسمه الحقيقي هو "Smokey Bear".

أيب فيغودا

يفترض البعض أن بعض الشخصيات المشهورة قد توفّيت، في حين أنها لا تزال على قيد الحياة. وقد يكون أيب فيغودا أفضل مثال على ذلك، إذ تم الإبلاغ عن وفاته من قبل عدد من وسائل الإعلام المختلفة منذ حوالي 30 سنة، في حين أنه توفي في الحقيقة سنة 2016.

شارتريز

يختلف البعض حول هذا اللون، إذ يعتقد البعض أنه أخضر بينما يظن البعض الآخر أنه وردي مائل إلى الأحمر. في المقابل، تقع درجة لون بين اللون الأخضر والأصفر.

قلعة سندريلا

تقع قلعة سندريلا في مملكة السحر في منتزه ديزني، ولكن البعض يعتقد أن القلعة كانت في البداية توجد في المدخل الرئيسي لمملكة السحر. في المقابل، تتمثل المشكلة الوحيدة هي أن القلعة كانت دائمًا في المكان ذاته، ولم تتواجد أبدًا بالقرب من البوابة.

هنري الثامن

ربما يكون الملك هنري الثامن مشهورًا بزيجاته الست، لكن هواة التاريخ يتذكرون أيضًا إحدى الصورة التي تظهر الملك وهو يقف حاملا في يده ساق ديك رومي. ولكن هذه الصورة المزعومة لم تكن موجودة أبدًا.

تحطم مكوك الفضاء تشالنجر

صُدم العالم عندما انفجر مكوك الفضاء تشالنجر بعد 73 ثانية من إقلاعها. ويتجادل الكثيرون حول تاريخ المأساة، حيث يقول البعض إن الحادثة وقعت سنة 1983 في حين يقول البعض الآخر أنها وقعت سنة  1948 أو 1985. في المقابل، جدت حادثة التحطم فعليا يوم 28 كانون الثاني/ يناير سنة 1986. ومن المحتمل أن الناس يخلطون بين سنة حدوث الواقعة وسنة إطلاق المكوك الفضائي تشالنجر لأول مرة سنة 1983.

حالة الارتباك

يعتقد الكثيرون أن هناك 52 ولاية في الولايات المتحدة في حين أنه ليست هناك سوى 50 ولاية. ومن المرجح أن يكون السبب هو خلط الناس بين عدد من الولايات مثل بورتوريكو وجزر العذراء.

أغنية نحن الأبطال

منذ ظهور أغنية "نحن الأبطال" لفرقة الروك كوين في فيلم "الملحمة البوهيمية" سنة 2018، كان لعشاق الموسيقى فرصة لإلقاء نظرة فاحصة على نجاح هذه الأغنية. وتجدر الإشارة أن الجميع يعتقدون أن المغني الرئيسي فريدي ميركوري ينهي بحماس الأغنية من خلال قول "نحن أبطال العالم" ولكن هذا المقطع ليس موجودا في الأغنية.

جريملينز

يعدّ فيلم جريملينز التي صدر سنة 1984 من أكثر الأفلام الكلاسيكية التي لاقت إعجاب الأطفال والكبار، ولكن أولئك الذين شاهدوا الفيلم غالبا ما يخطئون في اسم الشخصية الشرير، فالبعض يقولون أنه اسمه "سترايب"، بينما يصر آخرون على أن اسمه "سبايك", لكن اسمه الحقيقي هو "سترايب".

شركة فروت أوف ذا لوم

تعرف شركة فروت أوف ذا لوم بصناعتها للملابس الداخلية وبشعارها الكلاسيكي الذي يتمثل في سلة مليئة بالفواكه، إلا أنه لا يوجد في الحقيقية أي سلة، حيث أن الشعار لا يحتوي سوى على صورة بعض الفواكه.

المسلسل التلفزيوني "ماش"

على مدار الفصول الإحدى عشر للمسلسل التلفزيوني "ماش"، لقيت العديد من الشخصيات حتفها. ويتذكر بعض المشاهدين أن رادار أورايلي توفي، ولكن الشخصية ظهرت خلال الموسم الثامن وكانت على قيد الحياة.

مسلسل الجنس والمدينة

1

إلى اليوم، مازالت سلسلة الجنس والمدينة التي عرضت على شبكة إتش بي من أفضل المسلسلات بالنسبة للعديد من المعجبين. في المقابل، غالبا ما يخطئ المعجبين في اسم المسلسل ويقولون إن اسمه هو "الجنس في المدينة".

أوسكار ماير

يتذكر البعض أن اسم الشركة أوسكار ماير التي تقوم بإنتاج اللحوم والقطع الباردة يكتب بحرف (Meyer) (e) في أنه يكتب بحرف (Mayer) (a).

فيبريز

يتبادر إلى أذهان الكثيرين أن اسم معطر الجو فيبريز يكتب بهذه الطريقة (Febreeze) في حين أنه يكتب (Febreze).

شخصية سي ثري بي أو

يتذكر محبو الروبوت سي ثري بي أو، الذي يعد إحدى شخصيات فيلم حرب النجوم، أن لونه كان ذهبيا. وفي الواقع، لا شك في أنه كان ذهبي اللون لكن رجله اليمنى كانت مصنوعة من قطعة فضية اللون، تبدأ من مفصل الركبة وصولا إلى القدم.

كيتكات

في الواقع، لا توجد مساحة بين كلمتا "كيت" و"كات" في اسم الشوكولاتة المشهورة كيتكات، لكن الكثير من محبي هذه الشوكولاتة يصرون على أن الكلمتان ليستا ملتصقتان.

سكيتشرز

لا يزال هناك الكثير من النقاشات حول كيفية كتابة اسم شركة "سكيتشرز" التي تقوم بصناعة الأحذية منذ سنة 1992، فغالبا ما يخطئ الناس في الاسم، حيث يعتبر البعض أنه يكتب بهذه الطريقة "Sketchers" في حين أنه يكتب "Skechers".

مظاهرات ساحة تيانانمن

يتذكر الكثيرون أحد أكثر مقاطع الفيديو رعبا من مظاهرات ساحة تيانانمن والتي تصور رجلا وهو يقترب بشكل خطير من إحدى الدبابات ثم يلوذ بالفرار، ولكن ما حدث فعلا هو أن أفراد طاقم الدبابة قاموا بإبعاده قسرا.

جنازة بيلي غراهام

كثيرا ما يتم تذكر وفيات الشخصيات عامة بشكل مختلف تمامًا، حيث تعتبر جنازة القس بيلي غراهام أحد أهم الأمثلة على ذلك. ففي حين يتذكر البعض مشاهدة جنازة غراهام في المباشر قبل عقد على الأقل، إلا أنه توفي سنة 2018.

حائز على جائزة الأوسكار

على الرغم  من حصول  ليوناردو دي كابريو على ثناء  النقاد على المجموعة الرائعة من الأعمال التي قدمها في هوليوود إلا أنه لم يفز بجائزة الأوسكار حتى سنة 2016، حيث حصل على جائزة أفضل ممثل على دوره في فيلم "العائد". لكن العديد من المعجبين مقتنعون  بحصوله على الأوسكار قبل ذلك على الرغم من أنه ترشح للجائزة دون الفوز بها.         

بيغ

تعتبر هذه الكوميديا من أكبر نجاحات الممثل توم هانكس حيث أدى فيها دور "جوش" الطفل الصغير الذي يحقق حلمه بالتحول إلى رجل بالغ. وعلى الرغم من اتفاق الجميع نظرا لأن الفيلم ظريف ومضحك، إلا أن هنالك جدلا حول وجود نهاية بديلة تتحول فيها المعلمة سوزان إلى طفلة صغيرة.

101 مرقش

في فيلم 101 مرقش، تجد مجموعة ضخمة من الكلاب نفسها مجبرة على الهروب من مكيدة وضعتها شخصية شريرة في الفيلم تُدعى كرولا ديفل الذي كان هدفها يتمثل في صنع معاطف جميلة من فراء الكلاب. في المقابل، اسأل محبي عالم ديزني وسيُصرّ البعض على أن اسم كرولا ينطق "دوفيل" على الرغم من أن هذه الشخصية كان يطلق عليها في أفلام ديزني ديفل.

فورست غامب

على الرغم من أن معظم محبي السينما يتذكرون هذا الاقتباس من الفيلم على النحو التالي: "الحياة مثل علبة من الشوكولاتة، لا تعلم ما الذي ستحصل عليه"، إلا أن شخصية غامب في الفيلم تقول الآتي "كانت الحياة مثل علبة من الشوكولاتة".

أغنية  فريد روجرز

يمكننا أن نجزم أن كلمات أغنيته تقول "إنه يوم جميل في الحي". لكن الكلمات الصحيحة للأغنية تقول "إنه يوم جميل في هذا الحي".

موت نيل أرمسترونغ

توفي رائد الفضاء نيل أرمسترونغ سنة 2012. ومع ذلك، كان الكثيرون يعتقدون أنه توفي بعد هذا التاريخ وعاش لفترة أطول.

ريسكي بيزنس

هناك بعض مشاهد أفلام شهيرة جدا لدرجة أنه يتم نسخها مرارا وتكرارا. ولعل رقصة توم كروز في فيلم ريسكي بيزنس أحد هذه الأمثلة. وفي الفيلم الذي انتج سنة 1983، كان الممثل يرقص في أرجاء المنزل مرتديا قميصا بياقة وجوارب... وعلى الرغم من أنه غالبا ما يُذكر أنه يرتدي نظارة شمسية أثناء هذا المشهد الملحمي، إلا أنه في الواقع لم يكن يضع أي نظارات.

صمت الحملان

كم مرة سمعت عبارة "مرحبا، كلاريس" بصوت مخيف في إشارة إلى فيلم صمت الحملان؟ إذا كنت مهتما بالثقافة الشعبية، قد تكون سمعتها على الأقل إثنا عشر مرة. في المقابل، لم يتلفظ أنتوني هوبكنز بهذه الكلمات عندما لعب دور هانيبال ليكتر.

اغتيال جون كينيدي

لقد صدمت عملية اغتيال الرئيس جون كينيدي في موكب في مدينة دالاس الشعب. وغالبا ما يتذكر العديد من الأشخاص أنه كان يتواجد أربعة أشخاص في السيارة، بما في ذلك جون كينيدي وجاكلين كينيدي. لكن، كان هناك في الواقع ستة ركاب.

سيد الخواتم

ابتكر الكاتب جون رونالد تولكين عالما مدهشا مع كتاب سيد الخواتم، لكن عشاق كتبه كانوا مبتهجين عندما تحولت إلى أفلام. وفي الحقيقة، غالبا ما تقتبس جملة غاندالف الشهيرة "أركض أيها الأحمق" بشكل خاطئ، حيث أنه في الحقيقة قال "حلّق أيها الأحمق" عوضا عن "اركض".

الموناليزا

لطالما كان هناك دائما الكثير من اللغط حول ما إذا كانت لوحة الموناليزا تبتسم. لكن هناك شريحة من سكان العالم تعتقد فعليا أن تعبيرها تغير مع مرور الوقت. فهل يمكن اعتبار ذلك نظرية المؤامرة أم تأثير مانديلا؟ أنت ستكون الحَكَم.

البسكوتة الصعبة

يتذكر الأشخاص الذين يحبون تناول الحلويات أن النسخة الفاخرة من الكعكة تسمى "أوريو دوبل ستافد". لكن اسمها في الحقيقة ينطق كالآتي"أوريو دوبل ستاف".

سائل التصحيح وايت أوت (Wite-Out)

لسنوات كنا نظن أننا نستخدم سائل تصحيح White Out للتخلص من أي أخطاء تحدثها الآلة الكاتبة أو القلم. لكن اتضح أننا كنا نستخدم منتجا يُسمى Wite-Out.

البوكيمون

يعتقد الكثير من الأشخاص أن ذيل بيكاتشو يتضمن منعرجا أسود اللون. وفي الواقع، لطالما رسم ذيل الشخصية باللون الأصفر فقط دون وجود أي تعرج.

كارمن ساندييغو

ترتدي شخصية كارمن ساندييغو معطف الخندق أحمر اللون وهي تجوب العالم. لكن الكثيرين يتذكرون أنها ترتدي معطفا أصفر اللون. ومع ذلك، لا يوجد دليل مرئي يدل على ارتدائها  لهذا المعطف الأصفر المزعوم على الإنترنت.

بابليشرز كليرنغ هاوس

كان مقدم البرامج التلفزيونية إد ماكماهون، متحدثا باسم مسابقة بابليشرز كليرنغ هاوس لفترة طويلة قبل وفاته سنة 2009. ويُصر المشاهدون على أن مكماهون هو نفسه الذي أحضر الصكوك للفائزين بالجوائز. لكن، في الحقيقة، لم يطرق مكماهون على باب أحد حاملا معه ذلك الصك العملاق.

باتريك سويزي

سنة 2009، توفي الممثل باتريك سويزي بعد معركة مع سرطان البنكرياس، علما وأنه وقع تشخيص حالته قبل 20 شهرا من وفاته. وعلى الرغم من وجود الكثير من المعجبين الذين يتذكرون بوضوح أن سويزي تغلب على السرطان وشفي منه، إلا أن ذلك ليس صحيحا.

كازام

ألم يعجبك شاكيل أونيل في دور المارد الذي لعبه في فيلم كازام؟ إذا كان الأمر كذلك، فأنت تعيش في عالم بديل نظرا لأن لاعب الرابطة الوطنية لكرة السلة السابق لم يظهر أبدا في فيلم بهذا الاسم.

سالي فيلد

في خطابها سيء السمعة، نُقل عن سالي فيلد قولها "أنتم معجبون بي، أنتم حقا معجبون بي"، وتكرر هذا القول مرار وتكرارا على لسان العامة. وفي الواقع، قالت الممثلة الحائزة على الأوسكار: "لا يمكنني إنكار حقيقة أنكم معجبون بي، فالآن أنتم معجبون بي".

أنا أحب لوسي

يعتبر برنامج "أنا أحب لوسي" واحدا من أنجح البرامج على الإطلاق، فالتفاهم الذي يجمع بين لوسي وزوجها ريكي ريكاردو يُعتبر مثيرا حقا للاهتمام. وفي حين يعتقد الكثيرون أن ريكي قال لزوجته: "لوسي، عليك تفسير بعض الأمور لي"، لم يتفوّه ريكي بهذه الكلمات، بل أفاد قائلا: "لوسي، فسري هذا الأمر إن كنت قادرة على ذلك".

المصدر: مجلة ريدرز دايجست