انطلقت أمس الاثنين فعاليات المؤتمر الدولي للهواتف النقالة بمدينة برشلونة الإسبانية.

صانعو الهواتف الذكية وغالبيتهم من الآسيوين قدّموا في اليوم الأول من المؤتمر أجهزتهم الجديدة رفيعة المستوى ولا سيما جهاز المجموعة الكورية "سامسونغ" التي تعدّ الشركة الأولى عالميا، سامسونغ جالاكسي 5S الذي طال ترقبه.

وقد أطلقت الشركة الفنلندية "نوكيا" -التي من المقرر أن تستحوذ عليها شركة "مايكروسوفت"- واليابانية "سوني موبايل" و الصينية "زد تي اي" آخر اجهزتها وهي أخف وزناً وأنحف وأكثر قوة، حيث تسعى الى تمييز الواحدة عن الاخرى من خلال ادخال تكنولوجيات متطورة جداً في مجال المعالجات والكاميرات والصوت ووضوح الشاشة.

ويعتبرجهاز “اكسبيريا زد 2" آخر ابتكارات "سوني موباييل" الذي سيطرح في مارس القادم، مجهزاً بكاميرا تسمح بالتصوير بتقنية 4K وهي اعلى دقة استُخدمت في التصوير حتى الآن.

واضافت "سوني موبايل" إلى مجموعتها ايضا هاتفا ذكيا من نوع “اكسبيريا ام 2" رفيعا جدا وسوارا موصولا حمل اسم "سمارت باند اس دبليو ار 10".

وقبل المؤتمر بيوم واحد كشفت سامسونغ عن ساعتين تعملان بنظام التشغيل الحر "تيزين" الذي طورته مجموعة من الشركات من ابرزها سامسونغ، التي قدمت آخر تصميم في مجموعتها من هواتف "غالاكسي" الذكية التي باعت منها حوالى 300 مليون جهاز العام الماضي على ما ذكرت شركة "غارتنر".

اما نوكيا فقد شكلت مفاجأة باطلاقها مجموعة جديدة من الهواتف "نوكيا اكس" تعمل بنظام أندرويد من غوغل المنافس لنظام "ويندووز فون" من مايكروسوفت التي ستشتري نوكيا قريبا، حيث تريد تريد "نوكيا" من خلال ذلك التوجه الى زبائن يريدون شراء هاتف ذكي باقل من 150 يورو.

وعرضت شركة "هواووي" الصينية ساعة موصولة وهاتفا ذكيا يعمل بوصلة انترنت فائقة السرعة من الجيل الرابع وجهازا لوحيا صغيرا يمكن استخدامه كهاتف ايضا.

وقالت شركة الابحاث "اي د سي" ان "حملات التسويق العالمية لا تزال تركز على الهواتف الاساسية مثل +آي فون 5 اس+ و "غالاكسي نوت 3" او +اتش تي سي وان+ في حين ان الدراسات تظهر ان مشتريات المستهلكين تتنقل سريعا الى منتجات اقل كلفة بكثير".

وفي مداخلة له في المؤتمر تحدث مارك زوكربرج مؤسس فيسبوك عن صفقة الاستحواذ على واتس آب والتي اشتراها فيسبوك في صفقة تعادل 19 مليار دولار

وقال زوكربرج أن واتس آب وغيرها من الشركات التي تعمل على ربط البشر عبر العالم ببعضهم البعض قيمتها أعلى بكثير من ذلك، مشيرا إلى أن 70 % من مستخدمي واتس آب يستخدمونه يوميا.

وشكلت المبيعات العالمية للهواتف الذكية المتعددة الوظائف الموصولة بالانترنت 53,6 % من المبيعات الاجمالية للهواتف النقالة خلال السنة الاخيرة اي 967,8 مليون جهاز من اصل 1,8 مليار هاتف تم بيعها اي بارتفاع نسبته 42,3 % مقارنة بالعام 2012 وفق ارقام شركة الاستشارات "غارتنر".

ومن أهم الإضافات التكنولوجية التي تم عرضها في المؤتمر:

  • مجموعة عدسات ipro المستخدمة مع الأجهزة المحمولة

  • الجهاز اللوحي من شركة "لينوفو" والذي جاء تحت اسم " +Yoga HD " والذي يأتي بشاشة بدقة الـ Full HD 1,920x1,200  وبطارية تستمر لـ 18 ساعة عمل

 

  • جهاز "اتش بي بافيليون 360 " والذي بأمكانك تحوليه إلى جهاز لوحي بخاصية دورانه لـ 360 درجة

  • هذا الجهاز من تطوير شركة "هواوي" ولكنه ليس لتوزيع شبكة الـ WiFi وانما MiFi ، والتي بإمكانها الوصول لسرعة تحميل 300 ميجابايت بالثانية و سرعة رفع 100 ميجابايت بالثانية كذلك.

  • هاتف ذكي يعمل بنظام "موزيلا فايروفوكس" وبسعر 59 يورو فقط - 81 دولار -

  • الجهاز اللوحي من سوني المضاد للماء

  • وأخيراً الجهاز المنتظر من سامسونج ، جالاكسي اس 5