شعبية وزير الدفاع المصري المشير عبد الفتاح السيسي، كانت أحد المحاور الرئيسية من الحلقة الأولى من الموسم الجديد لبرنامج “البرنامج” الذي يقدمه الإعلامي باسم يوسف والتي عرضت مساء الجمعة.

لم يتحدث باسم يوسف بشكل مباشر عن السيسي، لكنه تعرض لما يُسمى “بالهوس بالسيسي” من خلال رده على الانتقادات التي تعرض لها سابقا، وذكر باسم يوسف السيسي 72 مرة في أولى حلقاته للموسم الجديد بعد توقف إثر جدل أثارته حلقة سابقة اعتبرها مؤيدو وزير الدفاع تسخر منه

وتم بث الحلقة الجديدة على قناة "إم بي سي مصر" السعودية الخاصة إثر توقفه في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بعد إعلان فضائية "سي بي سي" المصرية الخاصة وقفه لمخالفته "سياسة القناة".

بدأ يوسف الجزء الأول من برنامجه بالنزوع بإسلوبه الساخر نحو تبرير المآخذ والملاحظات التي قيلت ضد الحلقة الأخيرة من برنامجه على قناة "سي بي سي" سواء على لسان اعلاميين في الفضائيات المصرية والعربية أو على لسان فنانين مشهورين من أمثال الممثلة أثار الحكيم والمطرب عمرو مصطفى.

وبعد أن انتهى من تفنيد تلك الانتقادات قرر باسم يوسف أنه لن يتحدث عن السيسي طوال الحلقة، واختار عدة قضايا أخرى غير السياسة مثل الموضة والطبخ والصحة والجمال والفن والرياضة، للحديث فيها ولكن ليظهر من خلال الفقرات التي عرضها أن الإشادة والثناء على السيسي هي سيدة المشهد في كل هذه المجالات.

وعرض يوسف الذي اشتهر بتوجيه انتقادات لاذعة للقوى السياسية والشخصيات العامة في مصر، فيديوهات في هذا السياق مثل بائع يعرض ملابس أطلق عليها السيسي، ومصممة أزياء وموضة تعرض مشغولات ذهبية عليها صور السيسي، حتى طهاه ورياضيون يوجهون في برامجهم رسائل تأييد وشكر للسيسي الذي ورد ذكر اسمه طوال الحلقة 72 مرة بشكل صريح بخلاف مرات عديدة تم ذكره توريه.

 وفي الفقرة الثالثة من البرنامج قدم يوسف المطرب الشاب "شريف" وفرقته "كايروكي" وهي الفرقة التي ظهرت اشتهرت ابان ثورة 25 يناير/ كانون ثان 2011 وعرفت بأغانيها المرتبطة بالثورة، حيث انفرد البرنامج بتقديم الألبوم الجديد للفرقة والذي حمل اسم "سكة شمال" الذي احتوت كلمات تحمل معاني تمثل اليأس والاحباط والتهميش الذي يعاني منه الشباب في مصر.

وقال باسم يوسف في تغريدة له عبر تويتر إن “كل ما ينشر عن شروط مسبقة لخط البرنامج التحريري مع أي قناة هو ملفق ولا أساس له من الصحة”

ومن المقرر أن يذاع البرنامج على قناة «DW عربية» الألمانية بعد انتهاء عرضه على «إم بي سي».

وأثارت عودة باسم يوسف للظهور ردود فعل واسعة بين مؤيديه ومعارضيه على تويتر، بعدما سخر على طريقته من الأوضاع الحالية في مصر و”التطبيل الواسع” لرموز الدولة، خاصة بعدما قال إن “جميع المواضيع في البلاد تؤدي إلى المشير”.